آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:00م

أخبار المحافظات


المكلا تتألق في إحياء ذكرى إستشهاد بن حبريش وقيام الهبة الحضرمية

الأحد - 21 ديسمبر 2014 - 05:29 م بتوقيت عدن

المكلا تتألق في إحياء ذكرى إستشهاد بن حبريش وقيام الهبة الحضرمية
من غفعالية الهبة الشعبية بالمكلا يوم أمس

المكلا((عدن الغد))خاص:

شهدت مدينة المكلا عاصمة حضرموت عرساً جماهيرياً رائعاً من خلال فعالية حلف قبائل حضرموت التي أنطلقت في الساعة الرابعة من عصر السبت 20 ديسمبر 2014م بمناسبة الذكرى الأولى لأستشهاد بطل حضرموت المقدم سعد بن حبريش والذكرى الأولى لقيام الهبة الشعبية الحضرمية ، وقد حققت الأحتفالية نجاحا كبيراً وحضور جماهيري منقطع النظير حيث أكتضت الساحة المخصصة للمهرجان بجموع المشاركين من مدينة المكلا وضواحيها والمشاركين الذين قدموا من كل مدن حضرموت ساحلها وواديها وأريافها في قوافل منتظمة من السيارات وقد دخلوا ساحة المهرجان وفودا وجماعات رافعين راية حلفهم .

وبدأ الحفل بآيا من الذكر الحكيم قرأه الشيخ علي أحمد باحكيم وبعد ذلك كلمة اللجنة المنظمة قرأها رئيس اللجنة الأستاذ ناصر عبدالله المرفدي ومن ثم قصيدة شعرية للشاعر يوسف مقطوف العليي وبعد ذلك كلمة أسرة الشهيد سعد بن حبريش وكل شهداء حضرموت ألقاها الأستاذ أحمد سعيد العليي ذكر فيها تفاصيل حادثة أغتيال الشهيد المقدم سعد بن حبريش ومرافقيه في ذلك اليوم المشهود الثاني من ديسمبر 2013م التي تمت عمدا وفق تخطيط ومتابعة مسبقة من قبل القوى العسكرية النافذة الناهبة لثروات حضرموت وذلك عندما دخل الشهيد مدينة سيئون لقصد شراء محتاجاته أسرته الخاصة التي وجدت بسيارته بعد أستشهاده .

كما تطرق في كلمته لذكر بعضا من أسماء الشهداء من أبناء حضرموت من المقادمة والقيادات العسكرية والكوادر اﻷمنية الذين طالتهم أيادي الغدر الآثمة الذين أستشهدوا قبل وأثناء الهبة .

وبعد أنتهاء كلمة الشهداء ألقيت كلمة الختام وهي كلمة المقدم عمرو بن حبريش رئيس حلف قبائل حضرموت ألقاها نيابة عنه الأستاذ صالح محمد مولى الدويلة ذكر في مستهلها ترحيبه بمقادمة ورجالات القبائل الحضرمية ومناصبها من سادة ومشائخ ورؤساء وأعضاء مجالس كل شرائح المجتمع المدني في المدن والشخصيات الاجتماعية وعلماء دين ورجال فكر وعلم ورؤساء فروع الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وكل الذين حضروا هذه الفعالية شاكراً حضورهم وتفاعلهم لإنجاح هذه الفعالية وخص بالشكر اللجنة التحضيرية للفعالية وأبناء مدينة المكلا على تفاعلهم وإحتضانهم هذه الفعالية وإنجاحها.

وقد أشار المقدم عمرو في كلمته إلى إلتفاف كل أبناء حضرموت بعد سماعهم خبر إستشهاد المقدم سعد بن حبريش العليي مؤسس الحلف في يوم 2 ديسمبر 2013م الذي كان فاجعة ألمت بالجميع لإسكات صوت الحق ودفن المشروع الذي كان يحمله الشهيد بسبب المظالم والقتل الذي طال كوكبة كبيرة من مقادمة وقيادات عسكرية وأمنية وكوادر حضرموت والتهميش والإقصاء والإستحواذ على السلطة والثروة طوال عقدين من الزمان.

وقد أكد بن حبريش أن الحلف قد إتخذ الكثير من الإجراءات والخطوات التصعيدية لإجبار الدولة على تنفيذ كافة مطالب حضرموت ومنها حصار الشركات النفطية والأحداث الدامية التي وقعت بسببها بالهجوم العسكري على مواقع الحلف . وتلاها عدد من اللجان الرئاسية لتحكيم الحلف والتي لم تثمر عن شيء . كما أكد على صمود وثبات الحلف على مبادئه التي أسس من أجلها جاعلاً لحضرموت هيبة قوية ضد غطرسة القوى المتنفذة , وأصبح الحلف كيان لا يمكن تجاوزه ومرجعية شاملة لكل أبناء حضرموت بعد إتساع دائرته ليشمل كل أطياف وشرائح المجتمع المدني بموجب القرار الصادر في المؤتمر الثالث للحلف في 20 سبتمبر 2014م , وأصبح صوت الحلف يتردد في المحافل الإقليمية والدولية بدليل زيارة مندوب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن الذي حملناه ملف متكامل عن مطالب حضرموت وحقوقها.

ووجه دعوته لكل أبناء حضرموت من علماء وأكاديميين ومثقفين ومشائخ وأعيان وعقلاء ومختلف أطياف المجتمع المدني للحفاظ على وحدة الصف وتوحيد الكلمة وتجاوز الخلافات وتسخير طاقاتهم لصالح حضرموت ، وفي حالة إستمرار السلطة بالتسويف والمماطلة وعدم تنفيذ مطالب حضرموت ووقف التجاوزات والإنتهاكات والقتل العمد وإيقاف النهب لثرواتنا فإنه في حينه سنتخذ جميعاً خطوات تصعيدية مدروسة ومؤثرة لنيل حقوقنا بالطرق التي نراها مناسبة. موضحاً للمجتمع الإقليمي والدولي بما هو واقع على حضرموت من إنتهاكات وظلم وقتل بالرغم من أننا أهل سلم وحكمة وسمعة طيبة قد سبقتنا إلى مختلف أقطار العالم وطالبهم باسم العدل ومواثيق حقوق الإنسان قبل أن يصل الوضع إلى مالا نستطيع التكهن به.

وفي ختام كلمته شكر كل الحضور على مشاركتهم في هذا المهرجان وخص بالشكر كلا من اللجنة التحضيرية والأمنية والإعلامية وكافة وسائل الإعلام وكل من قدم الدعم لإنجاح هذا اليوم.

وقد قدم هذا المهرجان المذيع والأعلامي المخضرم والقدير الأستاذ سالم العبد الحمومي الذي تألق وكان من أبرز أركان إنجاح هذه الفعالية.

وقد حضر لنقل وقائع المهرجان عدد من الصحفيين والإعلاميين ومحرري المواقع الإلكترونية الحضرمية ومراسلي الصحف ووكالات الأنباء .