آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-03:31ص

دولية وعالمية


الرئيس المصري يصل إلى بكين

الإثنين - 22 ديسمبر 2014 - 04:02 م بتوقيت عدن

الرئيس المصري يصل إلى بكين
قمة مصرية صينية غدا ووثيقة شراكة استراتيجية شاملة

القاهرة((عدن الغد))الشرق الاوسط:

وصل إلى بكين اليوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينغ. وسيعقد الرئيسان قمة غدا بقاعة الشعب الكبرى، تعقبها جلسة المباحثات بين الرئيسين بحضور وفدي البلدين، ثم مراسم التوقيع على وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وكذا الكثير من الاتفاقيات بين البلدين في عدة مجالات مختلفة.
وكان في استقبال الرئيس السيسي لدى وصوله إلى مطار بكين الدولي مجموعة من الوزراء المصريين الذين سبقوه إلى بكين لعمل الترتيبات النهائية للزيارة، بالإضافة إلى مجدي عامر السفير المصري لدى الصين، ولفيف من السفراء العرب المعتمدين لدى الصين.
وتشمل الاتفاقات ومذكرات التفاهم المزمع توقيعها غدا الكثير من المجالات، التي تتضمن التعاون الاقتصادي والطاقة والكهرباء والنقل وتوريد المعدات الطبية والطيران المدني والتعليم والبيئة. كما يعقد السيسي عدة لقاءات مع كل من رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، ورئيس البرلمان الصيني جانغ دي جيانغ، ووزير التجارة الصيني جاو هوتشينغ، ورئيس دائرة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني، لاستعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ولا سيما في شقها الاقتصادي، على الصعيدين التجاري والاستثماري.
وعلى الصعيد الإقليمي، ستشهد المباحثات بين البلدين تبادل وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتي يأتي في مقدمتها مكافحة الإرهاب وضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهته، وتطورات الأوضاع في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط، وبحث سبل التعاون والتنسيق لمكافحة الفكر المتطرف والحيلولة دون انتشاره. كما ستتناول المباحثات مع رئيس البرلمان الصيني سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين عقب انتخاب مجلس النواب الجديد في مصر.
ويعقد الرئيس السيسي خلال زيارته للصين لقاءين مع ممثلي القطاع الخاص الصيني، الأول مع رؤساء أكبر 20 مجموعة اقتصادية صينية متعددة الأنشطة تعمل في جميع المجالات السياحية والزراعية والتكنولوجيا والبنية التحتية والبترول والاتصالات، ومن بينها شركات لها استثمارات في مصر وترغب في التوسع. والثاني مع ممثلي 100 شركة كبرى، إلى جانب لقاء خاص مع أكبر 20 شركة متخصصة في مجال السياحة ولقاء مع رؤساء الجامعات الصينية. كما يتم خلال الزيارة إطلاق مجلس الأعمال المصري الصيني.