آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-11:17م

أخبار وتقارير


اسرة الشهيد زين اليزيدي تفند مزاعم السلطة المحلية في واقعة (استشهاده)

الثلاثاء - 23 ديسمبر 2014 - 08:54 م بتوقيت عدن

اسرة الشهيد زين اليزيدي تفند مزاعم السلطة المحلية في واقعة (استشهاده)

عدن ((عدن الغد)) خاص:

تلقت صحيفة "عدن الغد" مساء يوم الثلاثاء ردا من اسرة الشهيد د. زين محسن اليزيدي الذي توفي قبل أيام اثر تعرضه لغاز سام بكريتر على تقرير السلطة المحلية حول واقعة الوفاة.

ولاهمية الرد تنشر "عدن الغد" نصه مضافا اليه نص تقرير الطبيب الشرعي :

رداً على ما جاء من السلطة المحلية المتمثلة بعبد الكريم شائف وعوض مبجر الذين سعيا بكل جهديهما واستماتا في الدفاع عن السلطات الأمنية التي تعتبر المسئول الأول في استشهاد د. زين محسن اليزيدي وعليه فإن أسرة الشهيد ترد بالآتي:

أولاً: أن أسرة الشهيد تستغرب برد السلطة المحلية والسرعة بالتصريح عن سبب الحادثة والتي صرحت أن الوفاة بسبب احتراق إطارات السيارات التي اشعلها الحراك الجنوبي وقد صرح بذلك أمين المجلس المحلي بعد نصف ساعة من خبر الوفاة قبل أن تتخذ أي إجراءات سواء في الشرطة من أخذ شهادة الشهود أو تقرير الطبيب الشرعي وهو نفس السقوط الذي وقعت فيه السلطة المحلية في التستر على إعدام  الشهيد خالد الجنيدي ومن متى كانت السلطة  المحلية تحقق في قضايا قتل أبناء الجنوب، وبهذا التصريح فإن السلطة المحلية لا تخلي مسؤليتها من قضية الشهيد د. زين اليزيدي بل تؤكد لنا اشتراكهم في المسؤلية أن لم يكن في الاعتداء المباشر فبالتستر على الجاني وقد قال رسول الله لعن الله من أوى محدثاً.

ثانياً: نؤكد أن التقدير الذي خرج من السلطة المحلية والقائم بأعمال محافظ عدن عبد الكريم شائف قد نص أن الشهيد د. زين اليزيدي جاء من اتجاه البنك ثم ذهب إلى البريد ومن ثم إلى صاحب تاكسي وهذا معناه أن هناك رصد مسبق لتحركات الدكتور زين مع أنه ليس هناك إلا شاهد واحد وهو سائق التاكسي الذي جاء إليه الدكتور ليسعفه إلى خور مكسر ولم يحدد في شهادته سوق حجاز مول في كريتر الذي كانت سيارته بجواره فمن أين للسلطة المحلية تحديد قدوم الدكتور من جهة البنك وبالنسبة لصاحب الصيدلية فإنه لم يشهد إلا بأن الدكتور قد دخل لشراء دواء الضغط منه.

ثالثاً: هناك تزوير إعلامي خطير وذلك في التقرير الوارد عند ذكر الإجراءات المذكورة في تقرير السلطة المحلية في النقطة الخامسة حسب التقرير المصرح به في الصحف والذي جاء كالتالي: 5/ جاء أن الوفاة ناتجة من أثر غاز خانق (الغاز دخان إطارات السيارات) وهذا إيهام لقارئ الخبر أن العبارة الأخيرة ضمن تقرير الطبيب الشرعي وللعلم فإن تقرير الطبيب الشرعي لم يخرج حينها وقد تأخرنا بالرد حتى خروج تقرير الطبيب الشرعي والذي خرج في يومنا هذا يوم الثلاثاء الموافق 23/12/2014م ملتزمين بالإجراءات القانونية وإليكم نص تقرير الطبيب الشرعي والذي حدد الأثار التي ظهرت على جثة الشهيد ومن ثم حدد التقرير أن الوفاة بسبب الاختناق الناتج عن غاز خانق وأن كان التقرير لم يحدد أنه غاز مسيل للدموع فإننا نتوقع أنه تم تصفية الدكتور بغاز السيانيد السام ضمن تصفيات قيادات الحراك الجنوبي هذا أن صح نفي السلطات المحلية بعدم نزول قوات أمن خاصة وعدم رمي غاز مسيل للدموع أما نسب الوفاة لدخان الإطارات كالحالة التي تشاهدوها في صورة الشهيد فإنه إدعاء باطل وتستر على جريمة الاغتيال التي تعرض لها الدكتور زين محسن ولم نسمع أن أحداً مات بسبب دخان السيارات في مكان مفتوح وإلا لكان عدد الوفيات في الجنوب بمئات الألاف وإليكم نص تقرير الطبيب الشرعي.

* نص تقرير الطبيب الشرعي 

تقرير طبي
اثبت انا د/ يزيد محسن عطروش / اخصائي الطب الشرعي انني بناء على تكليف الاخ / وكيل نيابة الامن والبحث م / عدن – بمذكرتهم المؤرخة 18/12/2014م ، والمتضمن اجراء الكشف الطبي الشرعي على جثة المجني عليه الشهيد د/ زيد محسن اليزيدي /وذلك لبيان سبب الوفاة واجبت بالاتي .
الكشف : ثلاجة مستشفى الجمهوري بعدن ، وشوهد الاتي :
جثة لرجل جيد البنية الجسدية يبلغ من العمر حوالي 55عام شوهد على جسده الاتي :
ازرقاق ودكانه بلون الوجه والاظافر والاذنين
زبد رغوي يملأ فتحات الانف والفم ابيض اللون .
شوهدت اثار ملتئمة تمتد على الناحية الظهرية والبطنية اليمنى (عملية جراحية بمنطقة الكلية اليمنى ) .
اثر عملية جراحية ملتئمة تمتد بطول12 سم على مقدم البطن الناحية اليمنى قديم ( اثر عملية جراحية للبطن – الزائدة الدودية) !؟
المذكور كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم – والسكري .
(الرأي)
تبين من كشفنا علىثة المجني عليه / الشهيد – الدكتور زيد محسن اليزيدي / انه توفي بسبب الاختناق الناتج عن غاز خانق ـ والواقعة في كريتر ـ 17/12/2014م.