آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-10:24ص

أخبار وتقارير


سياسيون: الصراع اليمني يغلفه الفتنة الطائفية

الأربعاء - 24 ديسمبر 2014 - 05:26 م بتوقيت عدن

سياسيون: الصراع اليمني يغلفه الفتنة الطائفية
الحوثيون في اليمن

صنعاء(عدن العد)وكالات:

الصراع السياسي الآن في اليمن يغلف بالصراع الديني والفتنة الطائفية ولكن الجميع مجرمون في حق الوطن ممن يتصارعون علي السلطة، معتبراً أن اليمن انتزعت من الجسد العربي وتم السيطرة عليها من قبل اليمن والشعب بالكامل أصبح بني عبد ربه هادي وعلي عبد الله صالح.

هكذا عبر المحلل السياسي اليمني محمد جميح عن ما يمر به اليمن الآن في حديثه لبرنامج “الاتجاه المعاكس” الذي أذاعته قناة “الجزيرة” القطرية مساء الثلاثاء، والذي ألقى الضوء على مدى تأثير إبعاد الرئيس اليمنى السابق على عبدالله صالح إلى خارج البلاد على الأوضاع السياسية والأمنية، حيث تم استضافة ياسر اليماني القيادي بالمؤتمر الشعبي العام والذي أكد على أن علي عبد الله صالح له شرعية كبيرة في الشارع اليمني ومد يده لخصومه وتنازل سلميا عن السلطة، حيث لفت إلى أنه باقي ببقاء الشعب اليمني ومن أراد إخراج صالح عليه إخراج الشعب اليمني بالكامل.

وفي البداية استهل جميح حديثه بالإشارة إلى أنه لا يدافع عن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، خاصة وأنه كان نائب الرئيس سابقا وأنه أيضاً مسئول عما وصلت إليه اليمن اليوم وأن الرئيس هادي وعلي عبد الله صالح عملا في خدمة الحوثيين.

وأكد جميح أن الرئيس السابق علي عبد الله صالح رجل “ماكر” أدي إلي سيطرة الحوثيين علي كثير من المناطق في اليمن وأنه لا يزال يؤثر علي السلطة في اليمن ويلعب أدوار مهمة في اليمن بالكامل من خلال علاقاته بالقبائل وفرق الجيش وأفراد داخل السلطة في اليمن، لافتاً إلى أن هناك تيار حوثي داخل المؤتمر الشعبي العام وهم اللذين قاموا بتوريط المؤتمر الشعبي في الأزمة في اليمن وخدمة الحوثيين.

وقال المحلل جميح: “إن شيوخ القبائل في كثير من المدن مرتبطين بشكل ما بالرئيس السابق وبالتالي فإن عبدربه هادي وعلي صالح هم مخطئين ويتحملوا عواقب ما فعلوه في اليمن”، مضيفاً أن الرئيس السابق لازال له أنصار في اليمن ولكن هناك أيضا من خرجوا و نادوا باستقالته من منصبه مما سببه من فساد في اليمن.

وأفاد جميح بأن الحوثي أصبح مثل “بلطجي الحارة” وأنه أصبح القوة المطلقة في تصور الناس في اليمن وبالتالي فإن صالح لازال له مخالب سياسية وعسكرية مؤثرة في الحياة اليمنية”.