آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-01:30ص

مجتمع مدني


بحضور المحافظ باحميد وبرعاية الشيخ بقشان ... إتحاد طلاب حضرموت بصنعاء ينظم الملتقى الطلابي

السبت - 27 ديسمبر 2014 - 12:10 م بتوقيت عدن

بحضور المحافظ باحميد وبرعاية الشيخ بقشان ... إتحاد طلاب حضرموت بصنعاء ينظم الملتقى الطلابي
صورة من الحفل

صنعاء ((عدن الغد)) خاص :

نظم إتحاد طلاب حضرموت بالعاصمة صنعاء الملتقى الطلابي الثالث مساء يوم الجمعة بحضور محافظ حضرموت الدكتور عادل باحميد وعدد من المسؤولين  وبرعاية كريمة من الشيخ المهندس عبدالله بقشان .

وفي الحفل قال محافظ حضرموت باحميد الذي عين الأسبوع الفائت محافظاَ للمحافظة "  ارتضيت أن ألعب دور المضحي لأجل حضرموت، وترتيب البيت الحضرمي من أولى الأولويات ".

وأضاف " أدمنا الوقوف في الأمس وأكثرنا الحديث على الماضي، وتلونا القصائد في تاريخ حضرموت، وعراقة حضرموت وقيم الحضارم...هذا البقاء في الماضي جعلنا نسحب من رصيده دون أن نضيف إليه شيء جديداً... فرصيد أجدادكم قد نفذ...فعن أي حضرمية تتكلمون".

 

وأشار في نعرض حديثه إلى أنه من العيب أن تبقى حضرموت متخلفة وفيها من الكوادر المتعلمة المؤهلة.. فهذا شيء معيب و لا يجوز  فلا نلوم الآخرين ونجلب الشماعات الجاهزة بسبب تخلفنا نحن".

وأوضح أن السبب هو أن أبناء حضرموت وأصحاب القدرات   قد تخلوا عنها وتراجعوا إلى الوراء وقالوا كلمة عجيبة كنت أنا ممن يقولها: هذا الوقت لا يصلح أن يتقدم الناس "الزيان"  ولهذا من يأتي ولديه سمعة ولديه رصيد وعلم وشهادة... سيحترق كرته ستنتهي سمعته....فمن سيصنعون الوقت المناسب هم الأشخاص المناسبون... أما السيء فلا يصنع شيئاً جيداً .

 

ولفت إلى أنه لم يكن يتمنى أن يتحمل هذه المسؤولية... فأنتم جزء من هذه المسؤولية... وانت صانعوا الغد حسب قوله .

وأردف " الوقت الصعب هذا يحتاج إلى مجموعة من المضحين... أنا ارتضيت أن ألعب هذا الدور... هذا الوقت يحتاج الى من يقدم رأسه لأجل حضرموت... يحتاج إلى من يوقف كثير من الممارسات بقدر الإمكان".

 

وقال ناصحاً "  واجب العودة لكل حضرمي مهاجر إلى أرضه؛ فلن تبنى حضرموت إلا بسواعد ابنائها ..ولن يبنيها أحد من خارجها أو السيئون من أهلها."

وأشار إلى أن اليمن عموماً يمر بمنعطف خطير وحضرموت جزء من المشهد...فترتيب البيت الحضرمي هو أولى الأولويات للمرحلة القادمة ؛فحضرموت لن تستطيع المواجهة وهي مفككة ".

 

وقال " البعض طلب منه أن يطالب الرئيس بقوات ومدرعات...لكننا نطلب من الخالق اولا ثم نبذل الأسباب ونطلب من المخلوقين".

 

 

ودعا باحميد الى عدم اليأس" فاليأس لا يصنع شيء والتغيير ممكن إذا صلحت النيات".

وخاطب الطلاب ناصحاً لهم  بضرورة تعزيز القدرات، فالشهادة لوحدها لا تصنع شيء وأكثر شيء يعجبني في سيرتي الذاتية أني كنت رئيس اتحاد طلاب".

 

ورد باحمد على من يلقبونه بمهاتير حضرموت  "انا لست مهاتير حضرموت بل أنا ابن حضرموت .

وعن  المحافظ السباق لحضرموت خالد الديني قال باحميد  "ان المحافظ السابق تقلد المنصب في أعتى الظروف وصبر كثيراً فله منا جزيل الشكر التقدير على كل ما قدم لحضرموت".

 

وقال في معرض اجابته عن سؤال أحد الحضور حول اولويات المرحلة القادمة انها ترتكز على تعزيز الوحدة المجتمعية وتوحيد الناس على الأهداف.. ستكون هناك خطة قصيرة المدى للمعالجات السريعة لهموم المواطنين... وقال انه يؤمل على المجلس المحلي بالمحافظة في الخروج بخطة".

ودعا باحميد إلى استخدام مصطلح "تعزيز النزاهة "بدلاً من "مكافحة الفساد" .

وتحدث عن الثروات المنهوبة حيث في حضرموت قال: أن الثروة التي نهبت من حضرموت ليست النفط الذي تحت الأرض، وإنما أيضا نهب الذي فوق الأرض من الأرواح والقيم الأصيلة

كما دعا المحافظ إلى رفع الصوت بالمطالبة بالحقوق من الشركات النفطية لتحقيق التنمية المستدامة

وكشف أنه التقى خلال هذه اليومين مع وزير الكهرباء وكذلك مع مسؤولي صندوق الاعمار.

من جهة اخرى ألقى  معاذ العطاس رئيس "اتحاد طلاب حضرموت بصنعاء كلمة رحب فيها بالمحافظ وهنأه بالمنصب.... وقال " نتمنى أن يكون مهاتير حضرموت، متمنياً ان ينظر المحافظ الجديد الى مطالب الطلاب".

 

وشكر العطاس أسرة آل "بازرعة" على تبنيهم السكن الطلاب الذي يضم أكثر من 200طالب..كما شكر المهندس عبدالله بقشان على رعايته الكريمة لهذا الملتقى وهذه الاحتفالية.

وكشف العطاس انهم بصدد دراسة مؤتمر ريادة الأعمال لطلاب حضرموت بصنعاء وكذلك الإعلان عن "صندوق القرض الحسن" للتخفيف عن الطلاب واقامة دوري رياضي للطلاب الحضارم .

 

 

كما تحدث نائب رئيس اللجنة العليا للانتخابات القاضي خميس الديني عن الدستور الذي يوشك ان يكون جاهزاً وعن الأقاليم وطبيعتها.

 

 

كما  تحدث رئيس لجنة تنسيق حلف قبائل حضرموت علي باوزير  عن المتابعات والمطالب التي يقومون بها في سبيل ايصال الحقوق

 

وتخلل الاحتفالية قصيدة شعرية من قبل الطالب جهاد صالح باسيف، وبعض المقطوعات الإنشادية والشعبية.

حضر الاحتفالية الدكتور وكيل وزارة الشؤون القانونية الاستاذ محمد باهبري وكذلك المدير التنفيذي لشركة بترومسيلة المهندس محمد بن سميط و عضو مؤتمر الحوار الدكتور متعب بازياد و المدير التنفيذي لمؤسسة بازرعة أكرم السقاف  متعب بازياد عضو مؤتمر الحوار وجمع غفير من الطلاب