آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار وتقارير


سياسية يمنية تدعو ان يكون انفصال الجنوب بشكل مرتب وخبير خليجي يدعو دول الخليج للتفاهم مع الحوثيين

الإثنين - 26 يناير 2015 - 11:16 م بتوقيت عدن

سياسية يمنية تدعو ان يكون انفصال الجنوب بشكل مرتب وخبير خليجي يدعو دول الخليج للتفاهم مع الحوثيين

زيورخ (عدن الغد) خاص

 

قالت الأستاذة اليمنية في العلوم السياسية بجامعة زيورخ الهام مانع أن أي انفصال لجنوب اليمن وهو أمر محتمل يجب أن يتم بشكل مرتب وباتفاق متفق عليه. معتبرة أن محاولة إجبار الشعب الجنوبي على الوحدة أمر غير منطقي ، فيما دعا محلل سعودي لتسخير الإمكانات الخليجية للتفاهم مع الحوثيين وطالب بحلول للأزمة في اليمن لا تؤدي لانفصال الجنوب.

 

وقالت مانع في في حديث لبرنامج بانوراما بثته قناة العربية الاثنين لمناقشة انفصال جنوب اليمن " صحيح أن الجنوب هو متعدد وأن هناك خلافات داخل الحركة الجنوبية ، لكن في المقابل في الفترة الاخيرة نلاحظ تظافر القوى الجنوبية نحو مطلب واحد ، وهو مطلب دعنا ننفصل عن الشمال".

مضيفة "اذا حدث اي انفصال وهو امر محتمل ، فيجب ان يتم بشكل مرتب وباتفاق منسق عليه حتى لا نصل الى مرحلة نرى فيها ما يحصل في الجنوب او في سوريا او ليبيا"


هذا فيما اعتبر محمد فايز فرحان من مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية أن من يتعامل بالانفصال كبديل عملي هي قوى الحراك الجنوبي فقط ، ويرى بأنه اذا وجد هناك مشروع يمني يستطيع تحقيق مطالب الحراك الجنوبي ، ربما قد يجنب ذلك الانفصال.


لكن مقدمة برنامج بانوراما العربية منتهى علقت قائلة بأنه وفي الظروف السياسية الحالية لا يبدو انه قد تتفق القوى في صنعاء على شيء ، وان الموضوع دخل في تفاصيل اكثر من موضوع الحفاظ على وحدة الدولة.

من ناحيته وفي أول تصريح يحسب لشخصية خليجية دعا الدكتور والمحلل الاقتصادي علي التواتي من جدة إلى تسخير كل الإمكانات في دول الخليج للتفاهم مع الحوثيين.  وقال التواتي "اعتقد ان علينا ان نسخر كل امكاناتنا في التفاهم مع هؤلاء البشر ، دام وهناك أطراف خليجية ممكن تؤثر عليهم وعلى الايرانيين كسلطنة عمان مثلا".

 

واعتبر التواتي بأن "الحديث عن الانفصال ليس بهذه البساطة ، ان نقفز في النهايات دون ان ننظر في الوقائع ، وهذا أمر صعب جدا ، المحافظات الجنوبية سبق وتم اجتياحها من قبل الشمال وهناك بعد قهري في هذه الوحدة ، لا زال موجود ، من 72 لواء يمني يوجد 46 في الجنوب و 22 فقط في عدن ، قد يكون الحوثي له ثقل فيها او علي صالح ، ولا ننسى ان نتجاهل الاسطول الايراني في خليج عدن والقاعدة في الشرق والحوثي في الشمال ، ويراد له وفق ترتيبات أمريكية – أي الحوثي - الاصطدام مع القاعدة".

 


ويقول المحلل الخليجي " يجب ان لا نتحدث عن انفصال اليمن حاليا ، لان هناك اجزاء ايضا تريد ان تنفصل ، لا يجب ان تطرح هذه الامور الآن ، الامور الان بالنسبة لدول الخليج في خطر قومي ويجب ان نبرئ ذمتنا امام العالم " من خلال ما اعتبره التواتي التفاهم مع الحوثيين.

 

وردت إلهام مانع على حديث زملائها الضيوف فيما يتعلق ان مسالة طرح الانفصال ليس الان " لا يمكن ان نتجاهل الوقائع على ارض الواقع ، لكن لا يمكن تجاهل ان هناك امكانية هذا الانفصال ، عندما نتحدث ونجبر شعوب مثل الشعب الجنوبي على البقاء في الوحدة هذا غير منطقي".

 

واضافت مانع " هناك مؤشرات على ان هناك نوع من التنسيقات بين امريكا والحوثيين ، وقد أشار مسئول امريكي الى انه ممكن ان يكون هناك تنسيق استخباراتي معهم فيما يتعلق بموضوع الارهاب.

 

وترى الهام مانع أن حل المعضلة في اليمن "يتطلب عقد لقاءات دولية كبرى تضم أمريكا وإيران والسعودية".

 

أما علي التواتي فرأى ان " المدخل لحل الازمات الدولية لم يعد المدخل الامريكي التقليدي ، لم تعد امريكا هي القطب الواحد ، هناك اقطاب متعددة صاعدة تؤثر في حياتنا اليومية وتوازناتنا" .

لكنه مع ذلك رأى أن الحل الذي يتمناه في اليمن ويتمنى "أن يتم مناقشته مع الرئيس الأمريكي اوباما أثناء زيارته للرياض في اطار الخليج ، ويتم مناقشته كانه يناقش داخل البيت الواحد . نريد حل لا يقوم على الطائفية ، حل لا يقوم على الانفصال،  حل لا يسمح بالتدخل الخارجي في المنطقة ، حلا اقتصاديا".

 

واختتمت مانع حديثها بالقول " من المهم جدا ان لا نترك العامل الامني يجعلنا ننسى اهمية بناء الدولة داخل اليمن. لكن اعود الى منطق الحل الخليجي ، اتفق مع الأخ علي التواتي نحن جيران وعرب ديانة واحدة وتاريخ مشترك واخوة واخوات ، لكن دعني اشير ان المبادرة الخليجية كانت ناقصة في ادماج الحوثيين والقضية الجنوبية . وهذا فشل لها".

 

 * من إياد الشعيبي