آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-06:15م

أخبار وتقارير


اللجان الشعبية تتخلى عن صبغتها الحكومية وتقترب بشدة من الحراك

الثلاثاء - 27 يناير 2015 - 02:51 م بتوقيت عدن

اللجان الشعبية تتخلى عن صبغتها الحكومية وتقترب بشدة من الحراك
عنصر من اللجان الشعبية ممسكا بندقيته بالقرب من شرطة المعلا يوم الثلاثاء -عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) خاص:

تخلت اللجان الشعبية الجنوبية التي قدمت من محافظات جنوبية أخرى خلال الأيام القليلة الماضية عن الصبغة الحكومية التي كانت تعرف بها خلال السنوات الماضية وباتت تقف على مسافة واحدة مع مكونات الحراك الجنوبي بحسب ما تحدث لـ"عدن الغد" قيادات منها يوم الثلاثاء .

وانتشرت عناصر من اللجان الشعبية بمديرية المعلا يوم الثلاثاء وسط تعاظم ازمة متفاقمة بين عناصر اللجان وقوات الأمن المركزي اليمني الذي عرفت بسطوته الشديدة في مدينة عدن التي كانت عاصمة للجنوبيين حتى العام 1990 .

ورفع عناصر من اللجان الشعبية الذين انتشروا في محيط مقر شرطة المعلا أعلام الجنوب وصورا لشهداء من الحراك الجنوبي بينهم"خالد الجنيدي" الذي قتل برصاص قوات من الأمن اليمنية .

واحتجزت عناصر اللجان الشعبية الجنوبية طقما من جهاز الأمن المركزي اليمني وعلى متنه عدد من الجنود عقب اشتباكات مسلحة بين الجانبين في المعلا .

واطلقت قيادات من اللجان الشعبية الجنوبية خلال الأيام الماضية تصريحات تدعم فيها جهود استقلال الجنوب .

ولسنوات مضت ظلت هذه اللجان تتمتع بصفتها الشبه حكومية إلا أنها مؤخرا بدأت بالمجاهرة باقترابها من الحراك الجنوبي ودعمها لجهود استقلال الجنوب .

وتمكنت اللجان الشعبية في العام 2012 من الانتصار على جماعات مسلحة مرتبطة بالقاعدة في أبين وشبوة .

ومنذ ذلك الحين تمكنت اللجان الشعبية من بسط سيطرتها على الاوضاع في أبين وشبوة ولحج وباتت محافظة أبين احد ابرز المحافظات اليمنية التي تشهد استقرارا امنيا لم تعرفه المحافظة منذ سنوات .

*من صالح العبيدي