آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:25م

أخبار وتقارير


نقابة الصحفيين تدين الاعتداءات الجماعية بحق الإعلاميين

الثلاثاء - 27 يناير 2015 - 04:11 م بتوقيت عدن

نقابة الصحفيين تدين الاعتداءات الجماعية بحق الإعلاميين

((عدن الغد)) خاص:

تقلت صحيفة (عدن الغد) نسخة من بيان نقابة الصحفيين اليمنيين جاء فيه :

تعبر نقابة الصحفيين عن قلقها البالغ من حالة العنف المتزايدة تجاه وسائل الإعلام والعاملين في المجال الإعلامي. حيث ارتكب مسلحو الحوثي اعتداءات جماعية بحق مجموعة من الصحفيين والمراسلين والمصورين اثناء تغطيتهم لاعتداء المسلحين على مسيرة سلمية أمس الاثنين بصنعاء.

ورصدت النقابة جملة من الانتهاكات بحق الإعلاميين ، حيث اعتدوا بالضرب على محمد عيضة مصور قناة (الحرة) وصادروا كاميرته ثم أعادوها إليه، كما احتجزوا محمد القاضي مراسل (سكاي نيوز) مع المصور سامي العبسي وأفرجوا عنهما بعد الاعتداء عليهما.

وقام المسلحون بالاعتداء على مصور وكالة رويترز خالد المهدي، ومراسل قناة سهيل (هائل البَكالي) وعلى المصورين ماهر الحبيشي وعبد الله الروحاني وصادروا كاميراتهم، كما اعتدوا على يعقوب الشرعبي مصور في شركة يمن ديجتال.

وقد أخذ مسلحو الحوثي المصور يحيى السُّواري وصادروا كاميرته واعتدوا عليه بأعقاب البنادق ثم اقتادوه إلى جهة مجهولة. كما تعرض المصور محمد العماد للاعتداء وأجبر على حذف الصور من كاميراته.

ومن بين من تم الاعتداء عليهم بالضرب المصور توفيق المسلمي والناشط الإعلامي عادل شمسان وهيثم الشهاب الصحفي في جريدة الأهالي والصحفي عبد الله السامعي.

واحتجز المسلحون أحمد حمران وعبدالله حمران من قناة العالم ومن ثم تم الافراج عنهما. كما تم احتجاز الزميل غمدان الدقيمي من قناة فرنس 24 بعد اتهام القناة بالإساءة للنبي ومن ثم تم اطلاق سراحه.

نقابة الصحفيين وهي تدين هذا التوحش والعداء الفاشي تجاه الصحفيين والمصورين فإنها تحمل جماعة الحوثي كامل المسئولية، وتعبر عن رفضها المطلق لهذا التطور الخطير الذي يلحق بالعاملين في الوسط الإعلامي. والتضييق العنيف على حرية التعبير.

وتحذر نقابة الصحفيين من تكرار استخدام العنف تجاه الصحفيين وقمع وسائل التعبير، معتبرة ما حدث مؤشرا خطيرا حول توجهات الجماعة العدائية تجاه وسائل الإعلام .

وتدعو النقابة الوسط الصحفي لمواجهة هذا التوجه بالاحتجاجات السلمية ورفض مساعي فرض القبضة الحديدية على حرية التعبير والحريات العامة.

وتدعو النقابة اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين للتضامن مع الحريات الإعلامية في اليمن والضغط لايجاد مناخ مناسب لممارسة مهنة الصحافة

نقابة الصحفيين اليمنيين

28/1/2015