آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-10:00م

فن


"نوافذ" لنشر الوعي بالسينما في مصر

الأربعاء - 28 يناير 2015 - 11:05 ص بتوقيت عدن

"نوافذ" لنشر الوعي بالسينما في مصر
معبد الكرنك حيث يقام المهرجان

ابوظبي ((عدن الغد)) سكاي نيوز :

ينظم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بداية من الأسبوع الجاري مشروع "نوافذ" بمشاركة ممثلين مصريين، يلتقون بالجمهور في عروض للأفلام بالمحافظات المختلفة.

 

وقالت مديرة المهرجان، المخرجة عزة الحسيني، في بيان الثلاثاء إن المشروع ستطلقه الجمعة المقبل الممثلة ليلى علوي من مدينة أسوان.

 

وأضافت أن "نوافذ" سيكرم في افتتاحه الممثلة فردوس عبدالحميد بطلة فيلم "الطوق والأسورة" وهو أحد كلاسيكيات السينما المصرية، كما سيعرض المشروع الفيلم الروائي الحديث "لا مؤاخذة" لعمرو سلامة.

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن الحسيني قولها  إن انطلاق المشروع يشمل أيضا عرض الفيلم القصير "غنيوة للطير" لعطية درديري، وندوة بعنوان "السينما والشعوب" يديرها الناقد فاروق عبد الخالق، وورشة لتعليم الأطفال فنون الرسوم المتحركة يشرف عليها الفنان عماد أبو جرين.

 

وتشارك أفلام من 41 دولة في الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الذي يعقد سنويا بجنوب مصر ويعنى بأفلام المخرجين الأفارقة، ويشمل مسابقة لأفلام الحريات تشارك فيها 10 أفلام غير إفريقية.

 

كما ينظم منذ دورته الأولى ورشة للسيناريو والإخراج يشرف عليها المخرج الإثيوبي البارز هايلي جريما.

 

وينتج المشاركون في الورشة أفلاما قصيرة تعرض في حفل الختام.

 

وتفتتح الدورة الجديدة للمهرجان يوم 16 مارس وتستمر أسبوعا، وتتنافس في مسابقتها للأفلام الروائية الطويلة أعمال من السنغال ورواندا وإثيوبيا وكوت ديفوار ونيجيريا ومالاوي ومصر، إضافة إلى الفيلم المغربي "إطار الليل" والجزائري "الوهراني".

 

وتهدى الدورة الرابعة لاسم الممثل المصري الراحل خالد صالح (1964-2014).