آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:53م

مجتمع مدني


جمعية تنمية قدرات الاعلاميين تقيم ندوة حول اهمية المسرح في عدن

الأربعاء - 28 يناير 2015 - 04:21 م بتوقيت عدن

جمعية تنمية قدرات الاعلاميين تقيم ندوة حول اهمية المسرح في عدن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

نظمت جمعية تنمية قدرات الاعلاميين الحقوقية بالتعاون مع مؤسسة وجود للأمن الإنساني في محافظة عدن يوم الثلاثاء ندوة فنية وتوعوية حول دور المسرح وأهميته في توعية المجتمع بمشاركة (25) مشاركاً ومشاركة من ممثلين ومسرحيين وإعلاميين ومثقفين وناشطين حقوقيين   .
 
  ناقشت الندوة أهمية المسرح لدى المجتمع وكيفية إيصال رسالته عبر عرض هموم ومشاكل المجتمع اليمني وكيفية ايجاد حلول مناسبة لكافة قضايا المجتمع وخلق شراكة ما بين الإعلام والمسرح لما يمثل من اهمية نوعية يتم من خلالها كسب شريحة كبيرة من المجتمع وعرض تجربة مستشار قناة عدن الفضائية/ صالح الوحيشي في المسرح اليمني ومشاركاته مع الفرق الشعبية والمسرحية في بدايات حياته . 
 
وفي افتتاح الندوة القى عميد المسرح اليمني ورئيس جمعية مسرح عدن / فيصل علي بحصو كلمه اشار فيها أن المسرح في اليمن يعد مرآة عاكسة لكافة قضايا المجتمع في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وهو الوحيد القادر على ترجمة هموم الناس والتنفيس عما يشعرون به عبر التمثيل , بالاضافة الى ان المسرح يلعب دوراً كبيراً في توعوية الناس وتثقيفهم ويساهم في رفع مداركهم لكل القضايا .. مضيفا بان الحركة المسرحية في بلادنا مرت بعدد من المراحل والعوامل المختلفة بالاخص العامل السياسي التي ساهمت في تغيير مسارها واتجاهاتها .
 
  واشار الى أن جمعية مسرح عدن تسعى إلى خلق شراكة ما بين جمعية تنمية قدرات الاعلاميين الحقوقية لإقامة ندوات تعريفية تثقيفية في مجال المسرح وكيفية ايجاد مسرحيين لتقديم عمل نوعي .. مشيدا بدور الجمعية التي نفذت هذه الفعالية للتوعوية المجتمع باهمية دور المسرح خلال هذه المرحلة .
 
ومن جانبه ألقت رئيسة جمعية تنمية قدرات الاعلاميين الحقوقية الصحفية/ خديجة الكاف  كلمة أوضحت فيها أهمية دور المسرح في توعوية المجتمع وكيفية جعل خشبة المسرح منبراً لايصال رسالة مجتمعية إعلامية واضحة حول القضايا والهموم والمشاكل التي يعانيها الناس في الوقت الراهن من خلال استغلال انواع المسرح المتمثله في (المسرح الجاد والمسرح الكوميدي) والنوع الأخير منه ينال إهتمام شريحة كبيرة من الناس لكونهم اصبحو يبحثون عن الابتسامة التي غابت عنهم في وسط المشاكلهم الحياتية . 
 
 واكدت على ان الجمعية تهدف إلى تنظيم جهود الاعلاميين بما يسهم في تطوير وتنمية المجتمع وتعزيز مبدأ الشراكة بين منظمات المجتمع المدني ودعم المبادرات الشبابية وأنشطة المؤسسات والجمعيات بالتغطيات الإعلامية بكافة أنواعها سواءً المرئية والمقروءة والمسموعة وتحفيز حس المبادرة لدى الإعلاميين .      
 
  كما اشاد مسؤول الجمعيات بمكتب الشؤون الإجتماعية والعمل بعدن / عصام وادي  بدور الجمعية في اقامة مثل هذه الفعالية التي تشكل دفعة نوعية لأنشطة الجمعية المجتمعية والإعلامية وتساهم في رفع دور المسرح في هذه المرحلة التي تمر بها البلاد ..  لافتاً أن دور الإعلام هو القلب النابض لتلقي هموم ومشاكل المجتمع وعليه وجب التعاون والشراكة مع المنظمات المجتمعية للمساهمة في توعوية المجتمع بكل القضايا المجتمعية . 
 
 
  وخرجت الندوة بعدد من التوصيات تمثلت في اهمية تأهيل وتدريب الممثلين المسرحيين و خلق فرص شبابية مسرحية لإبراز ابداعاتهم وموهبتهم والعمل على تطويرها والعمل على ردم الفجوة الحاصلة بين الجيل المسرحي القديم والجيل الجديد، بالاضافة إلى ايجاد مسرح عدني يحتضن جميع المسرحيين والممثلين وكذا عمل رقابة على العمل المسرحي من قبل مكتب الثقافة لكي يخرج العمل بصورة هادفة تخدم المجتمع .