آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:54م

مجتمع مدني


بدء دورة في مجال خدمات إرشاد الري بلحج

الأربعاء - 28 يناير 2015 - 04:29 م بتوقيت عدن

بدء دورة في مجال خدمات إرشاد الري بلحج

لحج((عدن الغد)) سبأ نت :

بدأت بلحج اليوم دورة تدريبية للمرشدين الزراعيين في مجال خدمات أرشاد الري التي تنظمها وزارة الزراعة والري ومشروع النظم الزراعية التنافسية للمحاصيل عالية القيمة (كاش) بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

تهدف الدورة التي تنظم بالتعاون مع منظمة "لاندا ولكس اثك" إلى تطوير قدرات وكفاءات 25 مشاركا ومشاركة من مكتب الزراعة والري وجمعيات مستخدمي مياه السيول بكل ما يتعلق بالمجال الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

ويتلقى المشاركون في الدورة التي تستمر يومين محاضرات حول أهمية أنظمة الري الحديثة والزراعية المختلفة وفوائد إدخالها،و تقنيات الري الحديث والعمليات المصاحبة (تشغيل وصيانة)، ومتابعة المزارعين في المزارع.

وفي افتتاح الدورة أكد محافظ لحج أحمد عبدالله المجيدي أهمية الدورة في توعيه المزارعين عبر المرشدين الزراعيين بأهمية الزراعة بتقنية الري الحديث ، و المحافظة على الموارد الطبيعية المتمثلة بالمياه والتربة والغطاء النباتي.

وأشار إلى أن المحافظة لها تاريخ عريق في مجال الزراعة والري والمحاصيل الزراعية الوطنية كالقطن، كما انها تتميز بنظام ري جيد فضلا عن وجود مصانع كمصنع محلج القطن ومصنع الطماط بالفيوش.

من جانبه اوضح مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس عبد الملك ناجي عبيد أن المشروع بدأ تنفيذ برنامجه مطلع يناير الجاري، منوها بالاهتمام الذي توليه السلطة المحلية بالمحافظة بقطاع الزراعة من خلال التوجيه والمتابعة بإصلاح وتأهيل بوابات وقنوات الري وصيانة الآليات والمعدات التابعة لإدارة الري بالمحافظة.