آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:02م

اليمن في الصحافة


رصاص وخناجر الحوثيين تخنق وتطعن اليمن

الأربعاء - 28 يناير 2015 - 05:09 م بتوقيت عدن

رصاص وخناجر الحوثيين تخنق وتطعن اليمن

صنعاء ((عدن الغد)) الخليج:

تواصلت، أمس، في صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية التظاهرات المناهضة لجماعة الحوثي وممارساتهم ضد مؤسسات الدولة ومسؤوليها، بينما أعلنت السفارة الأمريكية أنها ستغلق أبوابها أمام الجمهور حتى اشعار آخر، وأعرب سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية عن قلق المجتمع الدولي في صنعاء بسبب التطورات الأخيرة في اليمن ورفضه استخدام العنف بغرض تحقيق أهداف سياسية أو إسقاط المؤسسات الشرعية ووصفوا في بيان الحوثيين بالمفسدين الذين يعملون خارج نطاق الدولة .
ورفع آلاف المتظاهرين لافتات وشعارات تندد بممارسات الحوثيين وتجاوزهم لمبدأ الشراكة مع القوى السياسية الفاعلة ومحاولاتها المتكررة للسيطرة على مؤسسات الدولة وقراراتها بقوة السلاح . وأكد المتظاهرون رفضهم لاستمرار تواجد المسلحين الحوثيين بالعاصمة وبقية المحافظات وكذا تدخلهم في أنشطة ومهام مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية .
وطالب المتظاهرون كافة القوى السياسية الوطنية بالالتفاف حول الشرعية الدستورية وتفويت الفرصة على الجماعات التي تسعى إلى جر البلاد نحو الفوضى والحرب الأهلية والعمل على سرعة احتواء تداعيات الأزمة الحالية وخاصة بعد استقالة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وحكومة خالد بحاح . كما شهدت محافظات تعز وإب والحديدة وسط وغرب البلاد تظاهرات حاشدة للتنديد بتصعيد الحوثيين ضد السلطات الشرعية في البلاد . 
وطالب المتظاهرون السلطات المحلية في تلك المحافظات بضرورة بسط سيطرتها وتمكين قوات الجيش والأمن من القيام بمهامها في تعزيز الأمن والاستقرار دون تدخل المليشيات المسلحة .
وبالمقابل لجأ الحوثيون مجدداً إلى القوة لتفريق تظاهرة الاحتجاجات على وجودهم، فبعد أن سدوا المنافذ المؤدية إلى جامعة صنعاء نقطة تجمع خصومهم في شمال العاصمة، طارد الحوثيون الأشخاص النادرين الذين تجرأوا على التجمع في داخل الحرم الجامعي . 
وعلى غرار ما فعلوا الأحد، قام عناصر من الحوثيون مسلحون باسلحة بيضاء بضرب المتظاهرين كما تصدوا لصحفيين بحسب شهود عيان . وأفاد احمد شمسان احد المتظاهرين الذي شاهد ما فعله الحوثيون واوقف بعد ذلك مع اشخاص عدة بحسب رفاقه، لوكالة فرانس برس بأن "ستة اشخاص على الأقل أصيبوا بجروح جراء طعنات خناجر" .
وأكدت مجموعة الدول العشر الراعية لليمن رفضها لاستخدام العنف بغرض تحقيق مآرب سياسية أو إسقاط المؤسسات الشرعية . وقالت المجموعة إضافة إلى ألمانيا واليابان وهولندا وإسبانيا في البيان المشترك إن استقالة كل من الرئيس والحكومة هي ردة فعل للضغوط التي تعرضوا لها من مفسدين يسعون إلى حرف العملية الانتقالية عن مسارها . وأضافت أن الشعب اليمني عانى بما فيه الكفاية، ولا يزال يواجه تحديات إنسانية وأمنية كبيرة ومنها الميليشيات المسلحة التي تعمل خارج إطار الدولة، ونقاط التفتيش غير النظامية، والتهديد من تنظيم . وحملت المجموعة الحوثيين المسؤولية أمام الشعب اليمني الذي يعيش أكثر من نصفه دون مستوى خط الفقر، والذي سيكون أكبر المتضررين بسبب الأحداث الأخيرة .
وأعلنت السفارة الأمريكية في صنعاء أمس في بيان، أنها أغلقت أبوابها امام العموم "حتى إشعار آخر" بسبب مخاوف أمنية . وقالت السفارة في بيان موجه إلى الرعايا الأمريكيين في اليمن "بسبب الاستقالة الأخيرة للرئيس ولرئيس الحكومة وللحكومة اليمنية، والمشكلات الأمنية القائمة، لم تعد السفارة قادرة على تقديم الخدمات القنصلية الاعتيادية، كما أن قدراتها على تقديم المساعدة للمواطنين الأمريكيين في حالات طارئة باتت محدودة للغاية" . وقال البيان إن "السفارة الأمريكية ستغلق أمام العامة حتى إشعار آخر بسبب حرصها على موظفينا وغيرهم من الذين يمكن أن يزوروا السفارة" . وجاء في بيان السفارة أن "وزارة الخارجية الأمريكية تحذر المواطنين الأمريكيين من المستوى المرتفع للتهديد الأمني في اليمن بسبب النشاطات الإرهابية والاضطرابات الأهلية" وتدعوهم إلى "عدم التوجه إلى اليمن" . وأضافت أن "على المواطنين الأمريكيين الذين ما زالوا في اليمن أن يضعوا خططاً لمغادرتها فوراً" .
وذكرت السفارة في بيان ثان مقتضب أنها مستمرة في عملها وأن القنصلية تقوم بتقديم الخدمات الطارئة للمواطنين الأمريكيين في اليمن . (وكالات)

ممثل المرشد الإيراني: الحوثيون نسخة عن حزب الله اللبناني

قال علي شيرازي، ممثل المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي في فيلق القدس التابع للحرس الثوري، إن "جماعة الحوثي في اليمن هي نسخة مشابهة من حزب الله في لبنان، وستدخل هذه المجموعة الساحة لمواجهة أعداء الإسلام"، على حد تعبيره .
وأكد شيرازي خلال حوار مع موقع "دفاع برس" التابع للقوات المسلحة الإيرانية، أن "الجمهورية الإسلامية تدعم بشكل مباشر الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان والقوات الشعبية في سوريا والعراق" .
وأشار ممثل المرشد إلى التهديدات الأخيرة التي أطلقها قادة الجيش والحرس الثوري الإيراني ضد "إسرائيل"، وتهديداتهم بالانتقام لمقتل الجنرال محمد علي الله دادي وعناصر من حزب الله في الغارة الجوية على القنيطرة السورية، وقال إنه "على الصهاينة أن ينتظروا الرد في أي زمان ومكان" .
وحول تطورات الوضع اليمني قال شيرازي إن "الانقلاب على أنصار الله يعني الانقلاب على الشعب"، بحسب موقع العربية نت .
وشدد على أن الحوثيين نسخة من حزب الله، قائلاً "قبل أعوام تم تشكيل حزب الله في لبنان كقوة شعبية كما الباسيج الإيراني، ومن ثم تأسست قوات شعبية في سوريا والعراق، واليوم نشاهد تشكيل أنصار الله في اليمن" .

 

وفد عسكري أمريكي يبحث في القاهرة تطورات اليمن

وصل إلى القاهرة، مساء الأحد، وفد عسكري أمريكي برئاسة العميد بحرى جيمس لوبلين نائب قائد القيادة المركزية البحرية قادماً من أبوظبي في زيارة لمصر تستغرق يومين يلتقى خلالها كبار المسؤولين .
وصرحت مصادر مطلعة كانت في استقبال الوفد الأمريكي الذى ضم 6 من كبار رجال البحرية الأمريكية على طائرة الاتحاد القادمة من أبوظبي قائلة "سيلتقى الوفد الأمريكي خلال زيارته مع كبار المسؤولين المصريين التطورات الأخيرة في المنطقة خاصة في اليمن وتأثيرها على حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر وبحر العرب .(د .ب،أ)

 

حضرموت تمسك زمام أمنها وتطالب برفع حصار صنعاء

دعا مشاركون في لقاء رسمي ومدني وشعبي في محافظة حضرموت جنوب اليمن إلى "رفع كافة أشكال الحصار المفروض على المسؤولين في صنعاء مباشرةً ودون شروط" .
وأكد اللقاء التشاوري الموسّع بين السلطة المحلية والمكوّنات السياسية والاجتماعية والفكريّة ومنظمات المجتمع المدني بحضرموت رأسه محافظ محافظة حضرموت عادل محمد باحميد أن "جميع الأجهزة الأمنية والوحدات العسكرية في محافظة حضرموت هي تحت قيادة السلطة المحلية بالمحافظة وتعمل تحت إمرتها لتقوم بمهامها الوطنية العظيمة في حفظ الأمن والاستقرار" .
كما أكد المشاركون في اللقاء، وفق البيان الصادر عنه، على ما وصفتها "مرجعية السلطة المحلية في قيادة محافظة حضرموت في هذه المرحلة الاستثنائية، وبدورها تعمل على تنسيق كافة الجهود المجتمعية لأبناء حضرموت" .
ودعا اللقاء "جميع المكونات والقوى الفاعلة في المجتمع الحضرمي إلى التوقيع على ميثاق شرف بين الجميع للحفاظ على أمن واستقرار محافظة حضرموت، والتأكيد على وحدة حضرموت بكافة مكوناتها ومناطقها ساحلاً ووادياً وصحراء من خلال عقد اللقاءات مع المكونات المجتمعية والوجاهات في وادي حضرموت والصحراء للوصول إلى رؤية جامعة تمثل حضرموت وتسعى لما فيه مصلحتها" .
اللافت في البيان إشارته إلى "وضع التصورات والآليّات المناسبة لبدء تولّي أبناء حضرموت مهام الأمن العام فيها"، و"تعزيز الأمن العام باتخاذ جملة من الإجراءات التصحيحيّة الضرورية" .
ودعا المشاركون في هذا اللقاء الاستثنائي إلى "تشكيل المجلس الاستشاري لتنسيق جهود الأمن المجتمعي وتنظيم إسهام المواطنين في حفظ أمنهم مع الأجهزة الأمنية المختصة"، مؤكدين "الرفض المجتمعي القاطع والإدانة الشديدة لكل أشكال الإخلال بالأمن والاستقرار والسكينة العامة للمواطنين وضرورة تعبير المجتمع عن ذلك عبر بيانات الإدانة والوقفات الاحتجاجية والمواقف العملية والبراءة المجتمعيّة من كل تلك الأعمال ومن يقومون بها أو يتستّر عليهم" .

- See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/139d54a3-2cdc-41c3-a613-de64663a45fa#sthash.nzFtnQWU.dpuf