آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

أخبار وتقارير


الجنيد : قضاة اليمن يستشعرون خطورة المرحلة بعد تعطيل السلطتين التشريعية والتنفيذية

الأربعاء - 28 يناير 2015 - 10:05 م بتوقيت عدن

الجنيد : قضاة اليمن يستشعرون خطورة المرحلة بعد تعطيل السلطتين التشريعية والتنفيذية

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

عاودت السلطة القضائية في كافة محافظات الجمهورية اليمنية عملها يوم الأربعاء بعد تعليقها لأكثر من أسبوع بسبب الاعتداءات المستمرة على منتسبي الهيئة القضائية.

وقال الناطق الرسمي لنادي قضاة اليمن القاضي نبيل الجنيد في تصريح صحفي أن عودة السلطة القضائية  جاءت استشعاراً منهم للمسؤولية خاصة بعد تعطيل السلطتين التنفيذية والتشريعية، بعد تقديم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء استقالتيهما.

وأوضح إلى إن المؤسسة القضائية ستستمر في تقديم خدماتها خاصة في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد، وتعطيل مؤسسات الدولة.

وكان نادي قضاة اليمن علق عمله في (18 يناير) الماضي في محاكم الجمهورية بعد مقتل رئيس محكمة بني الحارث القاضي أحمد حسن العنسي ونجله أنور وإصابة خمسة من أفراد الشرطة القضائية جراء اطلاق وابل من الرصاص عليهم  من قبل عصابة مسلحة امام المحكمة بسبب احدى القضايا المنظورة امام المحكمة .

وبين أن تعليق العمل كان مرحلياً  وأن عودة العمل لكافة محاكم والهيئات القضائية في عموم الجمهورية.

مشدداً بقوله إن القضاء محيد وبعيد تماماً عن التجاذبات السياسية الحاصلة، وحتى لا يتم الخلط بأن تعليق الأعمال جاء لأسباب سياسية.

وفي تطورات قضية اغتيال القاضي العنسي ونجله أوضح الجنيد أن السلطات الأمنية تمكنت من ضبط 5 من المتهمين، وبأنه تم تسليمهم للنيابة الجزائية، مبيناً أن القضية جنائية وسيتم تقديم الجناة إلى القضاء اليمني لمحاكمتهم محاكمة عادلة.

داعياً  الأجهزة الأمنية في سرعة القبض على بقية أفراد العصابة الفارين من وجه العدالة.

الجدير بالذكر أن العديد من الاعتداءات تعرض لها منتسبو السلك القضائي في اليمن منذ العام 2012م.  

 

*من أحمد فوزي