آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:18م

أخبار وتقارير


الجنوبيون نحو اجتماع لوضع أسس الاستقلال

الخميس - 29 يناير 2015 - 11:25 ص بتوقيت عدن

الجنوبيون نحو اجتماع لوضع أسس الاستقلال
عنصر من اللجان الشعبية يحمل علم الجنوب وسط عدن أ.ف.ب

صنعاء(عدن الغد)البيان:

تسارعت التطورات على جبهة جنوب اليمن المطالب بالاستقلال، حيث كشفت مصادر الاربعاء عن اتصالات لعقد اجتماع وشيك لقيادات في المنطقة لوضع أسس الانفصال ورداً على لقاء دعا إليه زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي غداً الجمعة، والذي ألمح فيه إلى إمكانية التمدد، في وقتٍ اعتبر رئيس الوزراء الأسبق والسياسي الجنوبي البارز حيدر العطاس أن «دولة الجنوب قادمة والمطلوب تنسيق السلطات المحلية مع الحراك لفرض السيطرة بشكل هادئ»، بينما سيطرت عناصر من اللجان الشعبية في منطقة ردفان.

وقالت مصادر جنوبية في اليمن إن «اتصالات تتم لعقد لقاء جنوبي في عدن رداً على الاجتماع الذي دعا إليه عبد الملك الحوثي الجمعة». وذكرت المصادر ان «ناشطين جنوبيين دعوا إلى عقد لقاء موسع في مدينة عدن للرد على لقاء يعتزم الحوثيون عقده في صنعاء من أجل الحفاظ على الوحدة اليمنية». وأفادت أن لقاء عدن «سيكون رداً على اللقاء الذي دعا اليه الحوثي والذي ألمح فيه إلى التمدد نحو الجنوب من أجل الحفاظ على ما زعم انها وحدة يمنية مع الشمال».

موقف العطاس

إلى ذلك، اعتبر رئيس الوزراء اليمني الأسبق والسياسي الجنوبي البارز حيدر العطاس ان المتمردين «لا يريدون الشراكة بل يريدون الهيمنة على القوى السياسية وفرض شروطهم». وقال في تصريحات إن «دولة الجنوب قادمة لا محالة»، داعياً السلطات المحلية في الجنوب إلى «التنسيق مع الحراك الجنوبي لفرض السيطرة على المنطقة بشكل هادئ». كما دعا العطاس الجنوبيين إلى «التنسيق مع اقليم الجند وسبأ لصد المد الحوثي وتشكيل جبهة موحدة نظرا للتقارب بين الجنوب وكل من الجند وسبأ».

وقال إن «علي عبدالله صالح دمر الوحدة في 1994، والحوثي من خلال اعتقاله القيادات الجنوبية في صنعاء وجه ضربة موجعه للوحدة واصبح من حق الجنوبيين استعادة دولتهم الذي سيتم قريبا»، على حد وصفه. وأضاف: «يقف صالح خلف كل مشاكل اليمن بهدف العودة إلى السلطة، وهو يقود البلاد للانهيار والفوضى»، محذراً من «مؤامرة تحاك ضد اليمن بإدخاله في حرب طائفية منهكة ومدمرة».

الوضع الميداني

ميدانياً، سيطرت عناصر من اللجان الشعبية في منطقة ردفان بالجنوب على مواقع للجيش اليمني في المنطقة عقب تفاهمات مع أفراد قبائل. وقالت مصادر ان «قوات الجيش انسحبت صوب قاعدة العند العسكرية فين حين سيطر عناصر اللجان على النقطة التابعة للجيش الواقعة في منطقة بين الجبلين القريبة من مديرية الملاح».

كذلك، لقي جندي من جهاز الأمن مصرعه وأصيب أخر في مدينة لودر جنوباً عقب اشتباك مسلح مع مسلحين قبليين. وقال مصدر محلي وأخر أمني ان «اثنين من عناصر الأمن احتجزا سيارة تابعة لأشخاص من قبلية آل لقفاع، فاعترض المسلحون القبليون جنديي الأمن وتبادلا إطلاقاً للنار معهما اسفر عن مقتل احدهما وإصابة الآخر».