آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-10:12م

دولية وعالمية


السعودية تقترب من خصخصة السوق المالية بالكامل

الأحد - 01 فبراير 2015 - 10:12 ص بتوقيت عدن

السعودية تقترب من خصخصة السوق المالية بالكامل
«تداول» التي يبلغ رأسمالها 320 مليون دولار معنية بتداولات سوق الأسهم السعودية

جدة ((عدن الغد)) الشرق الاوسط :

كشفت مصادر اقتصادية رفيعة، أمس، عن أن الحكومة السعودية التي تمتلك - حاليا - شركة السوق المالية (تداول) بالكامل، ستعمل خلال الفترة المقبلة على تخصيص الشركة، عبر بيع جزء من أسهمها للمواطنين والصناديق الاستثمارية.

وأكدت المصادر لـ«الشرق الأوسط» أن لدى الحكومة الكثير من الشركات القابلة للتخصيص، لكن أقربها للطرح هي شركة السوق المالية السعودية (تداول) التي يبلغ رأسمالها 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار)، وهي شركة معنية بتداولات سوق الأسهم السعودية، وهي التي تدير السوق تقنيا.

من جهتها، أوضحت شركة السوق المالية السعودية أنها سعت منذ تأسيسها إلى تطبيق أحدث أنظمة التداول الإلكترونية، وكان باكورة أنظمتها نظام «ESIS» للتداول الإلكتروني. وأكدت الشركة، التي تتولى حاليا إدارة وتشغيل السوق المالية، أنها تستهدف «ضمان كفاءة وجودة وعدالة السوق، ودعم الجهود الهادفة لرفع مستوى الثقافة الاستثمارية لدى المستثمرين»، فضلا عن تقديم خدمات متميزة ذات جودة عالية للعملاء من وسطاء، ومستثمرين، ومصدرين، ومزودي خدمات البيانات، وغيرهم، بالإضافة إلى تطوير إمكانات وقدرات السوق الفنية والتنظيمية.

وشددت {تداول} على أهمية السعي لجعل السوق المالية السعودية «سوقا مالية متكاملة تقدم خدمات مالية شاملة ومتنوعة وتنافس على مستوى عالمي، عبر تقديم منتجات وخدمات الأسواق المالية بكل كفاءة وفعالية وتميز، بما يحقق قيمة مضافة لجميع المستفيدين والمشاركين في السوق».