آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:31ص

أخبار عدن


تدشين الدورة التنشيطية للكادر الإداري لوزارة الخارجية بعدن

الأحد - 01 فبراير 2015 - 05:56 م بتوقيت عدن

تدشين الدورة التنشيطية للكادر الإداري لوزارة الخارجية بعدن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

دشن يوم الأحد (الأول من فبراير 20015م) بديوان رئاسة جامعة عدن بمديرية خورمكسر بقاعة محمد علي لقمان الدورة التنشيطية للكادر الإداري لوزارة الخارجية –عدن والتي تحظى برعاية معالي الأستاذ الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور محافظ عدن ، ورئيس جامعة عدن بمشاركة 25مشاركاً ومشاركة من موظفي مكتب وزارة الخارجية بعدن بهدف تأهيل الكادر الإداري الدبلوماسي للانتقال إلى السلك الدبلوماسي والتى تبدأ في الأول من فبراير حتى نهاية شهر مايو2015م .

 وفي مفتتح الدورة أشار الدكتور/ حسين عبدالرحمن بإسلامه نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ، بأن جامعة عدن في هذا الصباح تستضيف الكوادر الدبلوماسية والتي تأتي في أطار الشراكة المجتمعية في مساهمة وتطوير هذا المجتمع ..لافتاً أن جامعة عدن بكوادرها سيشكلون مركزاً استشارياً لمؤسسات وتجسيداً في تطوير العلاقة بين الجامعة والمؤسسات الدبلوماسية .

 وأوضح الأخ/ نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية ، أن هذه الدورة التي ينظمها المعهد الدبلوماسي في عدن هي الخطوة في إطار التوجيهات الجديدة للدبلوماسية اليمنية التى تبنتها القيادة السياسية والتي تكمن هده التوجيهات في تفعيل دبلوماسية التنمية والتي تنأت إلا بتفعيل دور المكاتب في عواصم الأقاليم لإسهام في بناء هذا التوجه ، مضيفاً ..أن  هذه الدورة تٌعد الأولى من نوعها كخطوة في تفعيل دور المكاتب وتحقيق الأهداف العامة للسياسية الخارجية .

وفي كلمة لقيادة المحافظة ورئيس الجامعة القاها الأستاذ/جمال محمود صديق وكيل المحافظة ، قال : أن هذا المعهد يلعب دوراً في تخريج الدبلوماسيين ودورهم الريادي بتقديم المساعدة للأقسام المختلفة ، لافتاً ان العمل الدبلوماسي هو عمل مهم وحساس وينبغي أن ينبئ هذا العمل على أسس أكاديمية رصينة .

 موضحاً في سياق كلمته أن المجال الدبلوماسي بحاجة إلى الكثير من المهنية والاستيعاب ومحافظة عدن ممثلة بالدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور، نؤمن بأن العمل الدبلوماسي يجب أن يكون مبنى على أسس قيادية وإدارية وقيادة المحافظة على استعداد تام لتقديم الدعم لتأهيل الملحقين بهذه الدورات ليكونوا على مستوى راقي .

 وفيما أكد سعادة السفير / عبدالله سالم السقطري ، مدير مكتب الخارجية بعدن ان هذه الدورة هي نواة اساسية في التعاون العلمي والسياسي والدبلوماسي بين جامعة عدن والمعهد الدبلوماسي ، مشيراً بأنه سنؤسس هذه العلاقة من أجل بناء الكادر الدبلوماسي في اطار السياسية الخارجية وقال سعاة السفير ان الدبلوماسيين بحاجة إلى خبرات و مهارات للحفاظ على حقوق بلدة بوسائل التفاوض العقلي .. داعياً إلى الاستفادة من هذه الدورة واستمرار علاقات التعاون بين المعهد الدبلوماسي وجامعة عدن .

 ومن جانبه القي الدكتور/ عبدالوهاب شمسان عميد كلية الحقوق، بين من خلالها البداية وأشاره الى أن الجامعة هي أساس اعقل المجتمع من أجل خدمة المجتمع والدولة وأجهزتها المختلفة ومجالاتها العديدة ، زمنها الجانب الدبلوماسي والسياسية الخارجية وكيف كانت الدبلوماسية مؤقتة وأصبحت دائمة .

متطرقاً.. أن تدشين هذه الدورة التنشيطية  في جامعة عدن يعطي لنا بل يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك بأن جامعة عدن بأن جامعة عدن هذا الصرح العلمي الكبير بقيادة الاستاذ الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور محافظ عدن ورئيس جامعة عدن لدية الامكانيات والكوادر المؤهلة القادرة على أقامة وإدارة مثل هذه الدورات بمهنية عالية وبقدرات أكاديمية رائعة.

وأشارسعادة عميد المعهد الدبلوماسي الدكتور/ عبدالرزاق محمد عبده العامري  كلمته ، أن هذه الدورة هي الأولى التى ينظمها المعهد في عدن وتأتي وفق سياسية وتوجيه ليحصل عامل التنمية التى هي أساس العلمية من خلال التركيز على الجانب البشري ، منوهاً أن المعهد ادخال دورات نوعية لرفد الكادر بمعلومات إضافة للكادر الدبلوماسي .

 عقب ذلك جرى لقاء للمتدربين مع الدكتور/ عبدالرزاق محمد عبده العامري،تطرق فيه إلى اهمية هذه الدورة التى ستكسبهم الخبرات المعرفية في حياتهم العملية ، مشيراً بأن اتجاه الدورة يسير نحو ثلاثة اتجاهات في كسب المهارات الحاسوب الآلي في كلية الحاسب الآلي  وكسب مفردات في اللغة الانجليزية في كلية اللغات ،  فضلاً عن المعارف النظرية في العلوم السياسية والتاريخية وعلوم الإدارية والاقتصاد وأدب .

حضر الحفل التدشين الدكتور/ محمد عقلان نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي والأستاذ / محمد حسن سالم حيدرة الأمين العام بالجامعة والأستاذ / عبدالله البطاني وكيل المحافظة وعمداء كليات الجامعة ومدراء المراكز العلمية ورؤساء البعثات القنصلية ومديرة مكتب المفوضية للاجئين والكوادر الإدارية في وزارة الخارجية بعدن.

 

*من نوال الحيدري - تصوير: صقر العقربي