آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-09:34م

أخبار وتقارير


محلل سياسي جنوبي: المسئولون الجنوبيون في صنعاء بعد الإعلان الدستوري للحوثي يعتبروا أسرى حرب يجب على المجتمع الدولي التدخل لإطلاق سراحهم

الجمعة - 06 فبراير 2015 - 11:40 م بتوقيت عدن

محلل سياسي جنوبي: المسئولون الجنوبيون في صنعاء بعد الإعلان الدستوري للحوثي يعتبروا أسرى حرب يجب على المجتمع الدولي التدخل لإطلاق سراحهم
المحلل السياسي الجنوبي منصور صالح متحدثا لقناة روسيا اليوم - مجتزئة

صنعاء(عدن الغد)خاص:

قال محلل سياسي جنوبي بارز أن المسئولين الجنوبيين في صنعاء , يعدوا بعد الإعلان الدستوري لجماعة الحوثي  أسرى حرب.. داعيا المجتمع الدولي إلى التدخل لإطلاق سراحهم.

 وأوضح السياسي الجنوبي منصور صالح في حديث لقناة روسيا اليوم , في معرض رده على سؤال القناة حول هل يمثل حل البرلمان حلا للمشكلة؟" في البداية اسمحوا لي إن أقول وكمواطن جنوبي إن بقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس الحكومة خالد بحاح بعد هذا الإعلان رهن الإقامة الجبرية يجب أن ينتهي وان لم تقم جماعة أنصار الله بالإفراج عنهم وعن كل جنوبي محاصر في صنعاء فإنهم يعتبرون بعد اليوم أسرى حرب ويجب تدخل المجتمع الدولي لإطلاق سراحهم".

وأضاف " فيما يتعلق بحل البرلمان فما أخشاه هو ان تكون جماعة أنصار قد وقعت في فخ كبير أخشى ان يكون الإخوة في أنصار وضع لها لدفعها لمثل هذا الإعلان حتى تكون في مواجهة شعب جائع ومواجهة مسؤوليات كبيرة وأوضاع سياسية واقتصادية غاية في التعقيد".. مؤكداً أن " المشكلة الحقيقية التي ستواجهها اليمن بقيادة جماعة أنصار بعد هذا الإعلان ستكون هي المشكلة الاقتصادية وهي مشكلة مقدمة على الجانب السياسي وأهم من حل البرلمان الذي أكدت أكثر من مرة بأنه ليس أكثر من هيئة شكلية ،فمعروف أن اليمن يعيش عل الدعم الخارجي وبالذات الدعم الخليجي والسعودي ،كما أن الدعم الدولي كان يقدم فقط لا نجاح المرحلة الانتقالية والانتقال السلمي للسلطة ولربما لشخص الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي ،ما يعني إن ها الدعم قد يتوقف وربما لن تستطيع السلطة او اللجان الثورية الحوثية الحاكمة دفع مرتبات موظفي الدولة".
وحول موقف القوى السياسية وهل ستتعامل مع هذا الوضع الجديد , قال صالح " ان القوى السياسية إذا لم تتعامل معه فإنها لن تستطيع فعل شيء لأن منطق القوة هو السائد في اليمن لكن أتوقع إن تكون هناك مواقف أخرى قد تزيد الأمور تعقيدا جهة إن كثير من المحافظات وتحديدا المحافظات ذات المذهب السني الشافعي في الشمال قد تقطع تعاملها كليا مع السلطة المركزية وهي محافظات تمثل مصدر مهم للدخل القومي" .
إما جنوبا , أكد منصور صالح , إن هذه الإعلان ربما سيقنع من لم يقتنع بعد من الجنوبيين ممن لا زال إلى اليوم أو الأمس متمسك بالوحدة لإدراك حقيقة أنها قد وصلت إلى خط النهاية وبأنه بات عليهم إن يلتحموا بشعبهم المطالب باستعادة دولته".