آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-08:47م

دولية وعالمية


هيومن رايتس: سوريا نفذت مئات الغارات بالبراميل المتفجرة

الأربعاء - 25 فبراير 2015 - 07:46 م بتوقيت عدن

هيومن رايتس: سوريا نفذت مئات الغارات بالبراميل المتفجرة
المدنيون أكثر ضحايا الغارات الجوية

دمشق ((عدن الغد)) بي بي سي:

نفذت قوات الحكومة السورية مئات الغارات الجوية العشوائية، معظمها بالبراميل المتفجرة في العام الماضي، بحسب ما ذكرته منظمة هيومن رايتس ووتش.

ودعت المنظمة الأمم المتحدة إلى فرض حظر أسلحة على سوريا.

وقالت المنظمة - التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة - إن البراميل المتفجرة التي تلقى من طائرات هليكوبتر قتلت آلاف المدنيين، وأضافت أن القوات السورية نفذت 1450 غارة جوية على الأقل في درعا، جنوب غرب البلاد، وحلب، في شمال البلاد، خلال الشهور الأحد عشر الأخيرة.

وقال نديم حوري نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش في مؤتمر صحفي "تبدو الأغلبية هجمات بالبراميل المتفجرة".

ولا تزال هيومن رايتس ووتش ودول غربية والأمم المتحدة تثير منذ أشهر مخاوف من استخدام البراميل المتفجرة، ومن ذلك ما تضمنه تقرير لمجلس الأمن الدولي.

نفي

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد قال في مقابلة مع بي بي سي أذيعت في وقت سابق إن القوات الجوية السورية لا تستخدم تلك العبوات الفتاكة، بينما قال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون إن نفي الأسد لا يعتد به.

ونقلت جريدة الوطن السورية الموالية للحكومة تصريحات لنائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد معلقا على تقرير هيومن رايتس ووتش، قال فيها "إن أمريكا والدول الأوروبية لا تعمل إلا لمصالحها، مؤكداً أن سورية من أوائل الدول التي تحترم القيم الأساسية لحقوق الإنسان".

وتساءل مقداد: "لماذا يطالبون سورية باحترام شرعة حقوق الإنسان وهم لم ينضموا إليها".

وتبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا في 22 فبراير شباط العام الماضي يطلب من جميع الأطراف وقف القصف العشوائي في المناطق السكنية، بما في ذلك القصف والقصف الجوي مثل استخدام البراميل المتفجرة.

وهدد المجلس باتخاذ إجراءات في حالة عدم الامتثال للقرار.

وقال حوري "لم يفعل مجلس الأمن شيئا لتنفيذ كلماته".

ودعت هيومن رايتس ووتش إلى فرض حظر أسلحة مستهدفة على الحكومة السورية وجماعات المعارضة الأخرى المسؤولة عن انتهاكات واسعة النطاق.

ويخضع تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة جناح تنظيم القاعدة بالفعل لحظر أسلحة تفرضه الأمم المتحدة.

وقالت هيومن رايتس ووتش "رغم أن الغارات الجوية لا تستخدم دائما البراميل المتفجرة، فإن سكان المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في درعا وحلب قالوا لهيومن رايتس ووتش إن البراميل المتفجرة تستخدم في معظم هذه الغارات".

وأضافت أنها فحصت صورا التقطت بالأقمار الصناعية، وحددت ما لا يقل عن 450 موقعا لحقت بها أضرار بالغة في عشر بلدات وقرى يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في درعا بالإضافة إلى أكثر من ألف في حلب بين 22 فبراير شباط 2014 و15 يناير كانون الثاني 2015.

ونسبت هيومن رايتس ووتش إلى تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان القول إن البراميل المتفجرة قتلت 6163 مدنيا منهم 1892 طفلا منذ 22 فبراير شباط 2014.