تحقق النيابة التركية مع ملكة الجمال السابقة مروة بويوكسراتش بتهمة إهانة الرئيس رجب طيب أردوغان عبر مشاركة قصيدة تسخر منه على حسابها على انستغرام، وفق وكالة أنباء الأناضول.

ونقلت الوكالة عن النيابة أن التحقيق بدأ مع بويوكسراتش ملكة جمال تركيا للعام 2006 والتي قد تواجه عقوبة السجن أربع سنوات ونصف السنة في حال إدانتها، بعد رفع محامي أردوغان دعوى ضدها في نوفمبر.

وقالت بويوكسراتش (26 عاما) أمام محكمة في اسطنبول إنه لم يكن في نيتها إهانة الرئيس، واحتجزت بويوكسراتش لفترة قصيرة الشهر الماضي.

وأضافت بويوك صاراتش أثناء إدلائها بأقوالها أمام النيابة إنها لم تتذكر بالضبط الرسالة التي قامت بنشرها عبر حسابها في إنستغرام، وإنها ليست مَن قام بكتابة الشعر المسمى بـ "شعر الأسطى"، في إشارة للشعر المكتوب عن أردوغان. وأوضحت أنها نشرته بمجرد أن وجدته طريفا بالنسبة لها، لافتة إلى أنها لم تقصد بذلك أن تهين أحدا على الإطلاق.

نشرت "قصيدة الاسطى" التي شاركتها بويوكسراتش عندما كان أردوغان رئيسا للوزراء وهي تنتقده مستخدمة كلمات مستقاة من النشيد الوطني، وغالبا ما يشار إلى أردوغان باسم "بويوك اسطى" أو "الاسطى الكبير"، وقالت بويوكسراتش "شاركتها لأنها مسلية".

وقالت النيابة إنه لا يمكن التعامل مع المشاركات على مواقع التواصل في سياق حرية التعبير، وإنه يمكن اعتبار أن القصيدة "تتخطى حدود الانتقاد وتشكل إهانة صريحة" للرئيس.

وستقرر المحكمة إن كانت ستوجه التهمة وتحاكم المتهمة في أحدث قضية من نوعها في تركيا الطامحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحيث يحاكم الصحافيون أو يسجنون لإدانتهم بذم أو قدح أردوغان.

وحازت الكثير من الاهتمام قضية الطالب محمد أمين التونسي الذي ستبدأ محاكمته في 6 مارس بتهمة إهانة الرئيس في خطاب ألقاه في مدينة قونية في الأناضول، ويتهم أردوغان من قبل معارضيه بأنه بات يميل أكثر للتسلط ولا يتقبل أي انتقاد.