آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:25ص

أخبار وتقارير


وزير الصحة يطالب الجامعة العربية باستصدار قرار يدين تدهور في الأوضاع الصحية بسبب الانقلاب الحوثي

الخميس - 26 فبراير 2015 - 06:03 م بتوقيت عدن

وزير الصحة يطالب الجامعة العربية باستصدار قرار يدين تدهور في الأوضاع الصحية بسبب الانقلاب الحوثي
وزير الصحة والسكان الدكتور رياض ياسين

القاهرة ((عدن الغد)) خاص:

طالب وزير الصحة والسكان الدكتور رياض ياسين الدول العربية بتقديم مزيد من الدعم والمساعدات الإنسانية خاصة فى مجال الصحة و الطوارئ الطبية والمنح العلاجية وسرعة تنفيذ المشاريع الصحية القائمة وفتح أفاق جديدة للتعاون في اليمن.

 

واضاف وزير الصحة في الاجتماع الوزاري لوزراء الصحة العرب في دورته العادية (٤٣) والتي عقدت برئاسة المملكة المغربية

 

"لا يخفى عليكم الأوضاع المتردية فى كل النواحى في اليمن وعلى مختلف الأصعدة، خاصة الأوضاع الصحية الصعبة وإنتشار بعض الأمراض وإقفال المستشفيات كنتيجة لسيطرة المليشيات الحوثية على مبنى وزارة الصحة ومخازنها الرئيسية في صنعاء وضواحيها والمستشفيات والمراكز الصحية ومستودعات الأدوية والمعدات الطبية".

 

ودعا ياسين الدول العربية بتوجية المساعدات الطبية بصورة عاجلة لتصل إلى كل اليمنيين عبر مدينة عدن، التي تعمل فيها الحكومة الشرعية وتمارس مهامها لإدارة كل اليمن، وتقديم كل أشكال الدعم المعنوي و المادي في مجال الصحة وتسهيله عبر القنوات الشرعية، مشيرا الى ان اليمن تأوي عدد كبير من اللاجئين والنازحين

 

واستعرض الوزير الجهود الحثيثة والنتائج الجيدة التي حققتها اليمن في مجال مكافحة امراض الملاريا والبلهارسيا والتحصين الشامل للاطفال والاعداد للتعامل مع امراض واوبئة قد تتفشى كالايبولا.

 

 وابدى وزير الصحة ثقته في تفهم وزراء الصحة العرب  والمسئولين فى الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجى والأمم المتحدة والمنظمات الدولية لضرورة إتخاذ الإجراءات الضرورية للظروف الاستثنائية التي تواجهها اليمن، مطالبا بان يخرج الإجتماع في دورته الحالية بقرار ينص على شجب وإدانة الإنقلاب الحوثى على العملية السياسية فى اليمن وما ترتب علية من تدهور فى الأوضاع الصحية.

 

نص الكلمة:

يسعدنى الإلتقاء بكم هذا اليوم لأنقل لكم تحيات فخامة الرئيس/ عبدربه منصور هادى رئيس الجمهورية اليمنية من عدن و تحيات دولة رئيس الوزراء الأستاذ/ خالد بحاح والذى لازال محتجزاً فى صنعاء. وأود أن أعلمكم أننا كحكومة شرعية سوف نمارس مهام عملنا من مدينة عدن لإدارة كل اليمن إن شاء الله. ولا يخفى عليكم الأوضاع المتردية فى كل النواحى وعلى مختلف الأصعدة وخاصة الأوضاع الصحية الصعبة وإنتشار بعض الأمراض وإقفال المستشفيات كنتيجة حتمية لسيطرة المليشيات الحوثية على مبنى وزارة الصحة ومخازنها الرئيسية فى صنعاء وضواحيها والمستشفيات والمراكز الصحية ومستودعات الأدوية والمعدات الطبية.

 

لذلك فإننى أدعوكم إلى تقديم مزيد من الدعم و المساعدات الإنسانية خاصة فى مجال الصحة و الطوارىء الطبية والمنح العلاجية وسرعة تنفيذ المشاريع الصحية القائمة وفتح أفاق جديدة للتعاون.

 

كما أننى أطلب منكم توجية المساعدات الطبية بصورة عاجلة لتصل إلى كل اليمنيين عبر مدينة عدن.

 

وتدركون ان عدد كبير من اللاجئين يعيش ايضا في اليمن.

 

وكانت هناك جهود حثيثة ونتائج جيدة حققتها اليمن في مجال مكافحة امراض الملاريا والبلهارسيا والتحصين الشامل للاطفال والاعداد للتعامل مع امراض واوبئة قد تتفشى كالايبولا.

 

وأننى على ثقة كبيرة من التفهم الكبير للأخوة الوزراء والمسئولين فى الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجى والأمم المتحدة والمنظمات الدولية لضرورة إتخاذ الإجراءات الضرورية بهذا الخصوص خاصة وإننا نعيش ظرفاَ إستثنائياَ بكل المقاييس.

 

إستناداَ إلى ما سبق فإننى أتقدم بطلب أن يوصى إجتماعكم الموقر بقرار ينص على شجب وإدانة الإنقلاب الحوثى على العملية السياسية فى اليمن وما ترتب علية من تدهور فى الأوضاع الصحيةوتقديم كل أشكال الدعم المعنوى و المادى فى مجال الصحة فى اليمن وبشكل عاجل وتسهيل ذلك عبر القنوات الشرعية و الحكومية فى مدينة عدن.

 

إسمحوا لى أخيراً أن أشكر جامعة الدول العربية والأمين العام والأمناء المساعدين ومعالى وزراء الصحة العرب فى هذة الدورة المنعقدة فى جمهورية مصر العربية التى نكن لها كل عرفان وتقدير لمواقفها المشرفة مع الشعب اليمنى.

 

ولكم جزيل الشكر و التقدير،