آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:36ص

مجتمع مدني


محاضرة توعوية عن (ثقافة العمل التطوعي ) في البريقة

الخميس - 26 فبراير 2015 - 10:12 م بتوقيت عدن

محاضرة توعوية عن (ثقافة العمل التطوعي ) في البريقة
صورة من الفعالية

عدن ((عدن الغد)) خاص:

 

اقيم بجمعية الفردوس التنموية مساء الخميس محاضرة في مجال (ثقافة العمل التطوعي ) بمشاركة عدد من شباب مديرية البريقة للمحاضر الاستاذ / ازهر عزيم وفي المحاضرة تعرف الشباب عن أهمية ثقافة العمل التطوعي في العديد المجالات المختلفة تطرق اليها المحاضر عزيم وأشار خلال شرحه لأهميتة في الحياة التكاملية للمجتمع والذي يعتبر رمزاً من رموز تقدم الأمم وازدهارها، فالأمة كلما ازدادت في التقدم والرقي، ازداد مفهوم مواطنيها في أعمال التطوع التنموي والخيري انخراطهم به.

واوضح أن الانخراط في العمل التطوعي مطلب من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتنمية والتطور السريع في كافة المجالات إن تعقد الحياة الاجتماعية وتطور الظروف المعيشية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والتقنية المتسارعة تملي علينا أوضاعاً وظروفاً جديدة تقف الحكومات أحياناً عاجزة عن مجاراتها.

 ومما يستدعي تضافر كافة جهود المجتمع الرسمية والشعبية لمواجهة هذا الواقع وهذه الأوضاع. ومن هنا يأتي دور العمل التطوعي الفاعل والمؤازر للجهود الرسمية . مشيرا في محاضرته إلى مفهوم العمل التطوعي الى ينبغي التعرف عليه وهو الجهد الذي يبذله أي إنسان بلا مقابل لمجتمعه بدافع منه للإسهام في تحمل مسئولية المؤسسة التي تعمل على تقديم الرعاية الاجتماعية إضافة إنه بذل مالي أو عيني أو بدني أو فكري يقدمه المسلم عن رضا وقناعة، بدافع من دينه، بدون مقابل بقصد الإسهام في مصالح معتبرة شرعاً.

من جانبها تطرقت المهندسة سميرة عبدالله نصر رئيسة جمعية الفردوس عن أهمية العمل التطوعي كمدرسة حياة كبيرة لتبادل الخبرات وكضريبة وطنية للفرد تجاه وطنه تعزيزا للشعور بالانتماء للوطن كما أنه عامل مهم للتقليل من حجم بعض المشكلات والانحرافات السلوكية الناتجة عن أوقات الفراغ ثم استطردت بأن نتائج هذا العمل التطوعي لا تظهر إلا إذا اتسم الفرد المتطوع بسمات معينة كالإخلاص والجدية وحسن التعامل مع الآخرين إضافة إلى التعاون والاندماج الفعلي في ذلك العمل وجودة تنظيمه لوقته. ووضع هدف للوصول اليه .