آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:22م

أخبار المحافظات


افتتاح مركز الامل لإيواء الجانحات والنساء ضحايا العنف في حضرموت

الجمعة - 27 فبراير 2015 - 11:20 م بتوقيت عدن

افتتاح مركز الامل لإيواء الجانحات والنساء ضحايا العنف في حضرموت

المكلا ((عدن الغد)) خاص:

افتتح الاستاذ سعيد باموسى مدير عام مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بمحافظة حضرموت مركز الامل لإيواء الجانحات والنساء ضحايا العنف ..

واكد باموسى خلال حفل الافتتاح إن هذا المركز يقدم الرعاية الاجتماعية التي تشمل البرامج والأنشطة والخدمات النفسية والاجتماعية والمهنية والصحية وغيرها، وفقا للقواعد والأساليب الإيوائيه بالمؤسسات الاجتماعية طبقا لأهداف الإدارة في تحقيق الرعاية الوقائية العلاجية في مجال رعاية الجانحات والسجينات الموقوفات على ذمة القضايا وكذلك ايواء النساء ضحايا العنف الاجتماعي ..

حيث تم اسناد مركز الايواء الى مؤسسة الامل الثقافية الاجتماعية النسوية ويأتي افتتاح المرحلة الاولى من المركز ضمن فعاليات مشروع حماية بدعم من الصندوق الكندي لدعم المبادرات المحلية ووزارة الشؤون الخارجية ووزارة التجارة الدولية الكندية اذ يحوي المركز على وحدة صحية متخصصة ومعمل للخياطة والتطريز وقاعة تدريبية ومعمل للكوافير والتجميل وغرف ادارية وعنبر الاقامة للنساء ..

وقد اوضحت د. ابها باعويضان رئيس المؤسسة ومدير مشروع حماية ان فكرة مركز الايواء تتلخص في إيواء الجانحات والنساء ضحايا العنف الاجتماعي حيث يتم إيواء النساء وتقديم كافة الخدمات والرعاية واعداد برامج تأهيل وتدريب على يد اخصائيين وباحثين اجتماعين ونفسيين تناسب كل حالة على حدى وذلك لإعادة تأهيل المعنفة والسجينة وجعلها عنصر مثمر في المجتمع وتمكينها اقتصاديا عبر تدريبها على حرفة معينة تدر عليها ريع مادي .. واضافة د.ابها ان الهدف من انشاء مركز الامل لإيواء الجانحات والنساء ضحايا العنف يتلخص في استضافة الحالات من ضحايا العنف الاسري والمجتمعي وتوفير الحماية والهدوء النفسي والمتابعة مع الجهات المحولة ، كذلك تأمين الإعاشة الكاملة والاحتياجات الأساسية للحالات مع تقديم خدمات الإرشاد والاستشارة النفسية للحالات بالإضافة الى تقديم الدورات التدريبية حسب احتياج الحالة..

وفي الاخير اكدت د. باعويضان على ضرورة انشاء مثل هذه المراكز في المدن الرئيسية حيث ان المشاكل الطارئة التي تتعرض لها النساء للطرد من الأزواج أو بعض الإخوة تجعل المرأة بلا مأوى يحفظ لها كرامتها أو تتعرض أسرتها لحادث خارج منطقة سكنها أو بعيداً عن أهلها او اقتراف الجانحات لجرم يوقع عليها العقاب فتكون هذه المراكز بمثابة الأمان لهن لتحافظ على خصوصية النساء ويتم حل مشاكلهن في سرية وأمان وأن تكون دعوة الأهل ومحبي الخير في دعمهم للمركز حماية لنساء المجتمع ..