آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-12:11ص

أخبار وتقارير


كاتب ومحلل سياسي فلسطيني : اتفاقية السلم والشراكة أصلح الموجود وأفضل الحلول لمشكلة اليمن

السبت - 28 فبراير 2015 - 11:34 ص بتوقيت عدن

كاتب ومحلل سياسي فلسطيني :   اتفاقية السلم والشراكة أصلح الموجود وأفضل الحلول لمشكلة اليمن

دبي ((عدن الغد)) استماع:

 أكد الدكتور رياض صيدم أستاذ علم النفس السياسي والكاتب الصحفي والمحلل السياسي الفلسطيني أن اتفاقية  السلم والشراكة التي اتفقت عليها كل المكونات اليمنية أصلح الموجود وهي من أفضل الاتفاقيات التي يمكن تنفيذها في اليمن لافتاً إلى أن القضية ليست ورق أو كلمات كتبت في الاتفاقية وإنما كيف نطبق هذه الاتفاقية ؟  وكيف نفهم مفاهيمها ومدركاتها المختلفة ؟ 
 
 وقال في حديث له مع برنامج ( ستديو الحدث ) بقناة الحدث المصرية الفضائية الليلة الماضية إن الأساس في الموضوع هو تهيئة الأجواء المناسبة في اليمن لإجراء الحوار بمعنى يجب النظر إلى الواقع الآن فإذا عدنا لنقول من أخطأ ومن لم يخطئ فلن يجد ذلك نفعاً في اليمن .
     
وبحسب نظره قال إن حل المشكلة اليمنية يتلخص بتنفيذ اتفاقية السلم والشراكة وإجراء انتخابات تشريعية بمعنى التطبيق الحرفي والملزم لما تم الاتفاق عليه وبالتالي البناء عليه وليس ضمن جهات الضغط المختلفة .
 
 وعلى ضؤ ذلك إذا تم تهيئة المناخ المناسب من كل الأطراف والمكونات في عدن وصنعاء واتفقت فيما بينها على تهيئة البيئة الملائمة للمفاوضات لا داعي لنقل مكان المفاوضات ، وهذا مايجب أن يكون فالضرورة الوطنية  أن اليمن أولاً وأخيراً وصندوق الانتخابات هوالشرعية ، والشعب هو الذي يقرر الشرعية وليس أي شرعية . 
*من فضل حبيشي