آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-02:40م

أخبار وتقارير


تكتل اعلاميات لدعم قضايا النساء يدين اختطاف شيرين مكاوي

الأحد - 01 مارس 2015 - 10:44 ص بتوقيت عدن

تكتل اعلاميات لدعم قضايا النساء يدين اختطاف شيرين مكاوي

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

أدان تكتل اعلاميات يمنيات لدعم قضايا النساء اختطاف الدكتورة اليمنية شيرين مكاوي والتي تعمل كمترجمة خاصة اثناء مرافقتها لمستشارة صندوق التنمية الاجتماعية الفرنسية ايزابيل دران, الثلاثاء المنصرم والموافق 24/2/2015 في وضح النهار ونقلهن الى جهة غير معروفة خارج العاصمة.

 

واستنكر التكتل في بيان صحفي له استمرار اختطاف شيرين وايزابيل لأربعة ايام دون ان تحرك الجهات الرسمية ساكنا او تدين هذا الاختطاف الذي يعد غريبا على المجتمع اليمني ومخالفا للعادات والتقاليد اليمنية التي ترفض اختطاف النساء او الاعتداء عليهن.

 

واعتبر التكتل هذه الجريمة النكراء سابقة خطيرة تنذر بجرائم وانتهاكات لحرمة النساء في اليمن اذا لم يجد مرتكبي هذه الجريمة جزائهم الرادع من قبل الجهات المعنية والمجتمع برمته, مطالبا الجهات المعنية بسرعة التحرك والقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.

 

كما ادان التكتل التهديدات التي تتلقاها نائب وزير الثقافة هدى ابلان بسبب تنفيذها للقرار الجمهوري الخاص بتعيين وكيلة لوزارة الثقافة لقطاع الاثار والمتاحف وتمكينها من العمل بدلا عن الوكيل السابق مجاهد اليتيم .. وتوجيهها بتشكيل لجنة تولت كسر باب المكتب وحصر المحتويات وتسليم المكتب للوكيلة بعد رفض الوكيل السابق تسليم المكتب طواعية . وذلك احتراما للقرارات الجمهورية .. وتهديد الوكيل السابق للوكيلة الجديدة بان الدنيا فوضى ولن يسمح لها بالدخول .

هذا الى جانب ايقافها صرف بعض المبالغ المغلوطة والمخالفة للقانون في الوزارة وصندوق تنمية التراث الثقافي واصلاح مسار الصندوق .

 

وطالب التكتل في هذا الصدد الجهات المعنية بالتحقيق في هذه التهديدات ومحاسبة من يقف خلفها وتمكين الوكيلة الجديدة القيام بمهامها, محملا تلك الجهات مسئولية حجماية وسلامة ابلان والوكيلة الجديدة.

 

وينعى تكتل اعلاميات يمنيات لدعم قضايا النساء وفاة البرلمانية اليمنية الوحيدة في البرلمان الحالي الدكتورة اوراس سلطان ناجي, وكذا الزميلة والصحفية رضية سلطان التي وافتها المنية يوم امس الجمعة اثر مرض عضال الم بها والفقيدة هي عضو نقابة الصحفيين اليمنيين واحدى الاعلاميات اليمنيات البارزات في المجال الاذاعي باذاعة عدن  .

 

نص البيان :

بيان صحفي رقم 3 :

يدين تكتل إعلاميات يمنيات لدعم قضايا النساء اختطاف الدكتورة اليمنية شيرين مكاوي التي تعمل كمترجمة خاصة أثناء مرافقتها لمستشارة صندوق التنمية الاجتماعية الفرنسية ايزابيل دران, الثلاثاء المنصرم والموافق 24/2/2015 في وضح النهار ونقلهن الى جهة غير معروفة خارج العاصمة.

ويستنكر التكتل استمرار اختطاف شيرين وإيزابيل لأربعة أيام دون ان تحرك الجهات الرسمية ساكنا أو تدين هذا الاختطاف الذي يعد غريبا على المجتمع اليمني ومخالفا للعادات والتقاليد اليمنية التي ترفض اختطاف النساء أو الاعتداء عليهن.

ويعتبر التكتل هذه الجريمة النكراء سابقة خطيرة تنذر بجرائم وانتهاكات لحرمة النساء في اليمن إن لم يجد مرتكبي هذه الجريمة جزاءهم الرادع من قبل الجهات المعنية والمجتمع برمته, مطالبا الجهات المعنية بسرعة التحرك والقبض على الجناة وتقديمهم للعدالة.

كما يدين التكتل التهديدات التي تتلقاها نائب وزير الثقافة الأستاذة هدى أبلان بسبب تنفيذها للقرار الجمهوري الخاص بتعيين وكيلة لوزارة الثقافة لقطاع الآثار والمتاحف وتمكينها من العمل بدلا عن الوكيل السابق مجاهد اليتيم .. وتوجيهها بتشكيل لجنة تولت كسر باب المكتب وحصر المحتويات وتسليم المكتب للوكيلة بعد رفض الوكيل السابق تسليم المكتب طواعية . وذلك احتراما و تنفيذا للقرارات الجمهورية .. بعد أن قام الوكيل السابق بتهديد الوكيلة الجديدة بان الدنيا فوضى ولن يسمح لها بالدخول بحسب ما جاء في البلاغ .

هذا إلى جانب إيقافها صرف بعض المبالغ المغلوطة والمخالفة للقانون في الوزارة وصندوق تنمية التراث الثقافي وإصلاح مسار الصندوق .

ويطالب التكتل في هذا الصدد الجهات المعنية بالتحقيق في هذه التهديدات ومحاسبة من يقف خلفها وتمكين الوكيلة الجديدة من القيام بمهامها, محملا تلك الجهات مسؤولية حماية وسلامة أبلان والوكيلة الجديدة المعينة بقرار جمهوري.

وينعي تكتل إعلاميات يمنيات لدعم قضايا النساء وفاة البرلمانية اليمنية الوحيدة في البرلمان الحالي الدكتورة أوراس سلطان ناجي, وكذا الزميلة والصحفية رضية سلطان التي وآفتها المنية يوم أمس الجمعة إثر مرض عضال ألم بها ، والفقيدة هي عضو نقابة الصحفيين اليمنيين وإحدى الإعلاميات اليمنيات البارزات في المجال الإذاعي بإذاعة عدن .

تغمد الله الفقيدتين بواسع رحمته ومغفرته وألهم أهلهن وذويهن الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون .

صادر عن كتل إعلاميات يمنيات لدعم قضايا النساء

صنعاء/28/2/2015  

 

*من بشرى العامري