آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-02:40م

مجتمع مدني


تدشين برنامج تدريب معلمي التعليم العام بعدن

الأحد - 01 مارس 2015 - 02:05 م بتوقيت عدن

تدشين برنامج تدريب معلمي التعليم العام بعدن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

دُشن يوم الاحد في محافظة عدن مشروع برنامج تدريب معلمي التعليم العام على مهارات التعلم النشط  في اطار عام التعليم -2015 م، وتنفذ البرنامج جمعية اقرأ الخيرية بالتعاون مع  وزارة التربية والتعليم  وبدعم  من شركة MTN  يمن الخيرية.

وفي حفل التدشين قال وكيل محافظة عدن لقطاع الاستثمار وتنمية الموارد إن البرنامج مهمة وطنية وبارقة أمل كونه يندرج في إطار فعاليات عام التعليم، مؤكداً مواصلة الجهات الرسمية جهودها في سبيل الاهتمام بأجيال المستقبل وبناء الغد المشرق.

وشدد على ضرورة تكاتف جهود الجميع من أجل إنجاح البرنامج التدريبي وعكس مخرجاته بشكل ايجابي لتطوير العملية التعليمية التي تضم أكثر من 6 ملايين و 500 ألف طالب وطالبة في مختلف محافظات الجمهورية.

من جانبه اعتبر مستشار وزارة التربية والتعليم رئيس جمعية إقرأ الخيرية علي الخولاني تدشين عام التعليم والبرنامج التدريبي بمثابة خطوة من خطوات نجاح العملية التعليمية المهمة في حياة الأمم.. موضحاً أن البرنامج يأتي كمساهمة تعليمية وتنموية فاعلة تجاه المجتمع اليمني كونه تتمحور فكرته حول المساهمة في حل المشكلة القائمة اليوم في إطار التعليم العام ومخرجاته.

وأشار إلى أنه سيتم تدريب المعلمين على أساليب تعليمية حديثة والابتعاد عن الأسلوب التقليدي لتكون مخرجات التعليم أكثر فاعلية، وأنه تم اختيار خمس محافظات يمنية لتنفيذ البرنامج كونها مناطق مستهدفة وأكثر احتياجاً وفق خطة الوزارة وسيتم التنفيذ بالتنسيق مع وزارة التربية ورعايتها.

بدوره أكد مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن سالم مغلس ضرورة التنسيق بين مختلف الجهات لانجاح برنامج التعليم النشط للتأهيل والتدريب في المدارس بالشكل المطلوب، من خلال عمل الجميع بمسؤولية وروح الفريق الواحد، وحث كافة منتسبي قطاع التربية والتعليم على الالتزام بتنفيذ واجباتهم لخلق جيل مسلح بالعلم والمعرفة.. مشيراً إلى مشاركة 60 معلم ومعلمة وموجه من 52 مدرسة من عموم مديريات محافظة عدن.

من ناحيته لفت مدير العلاقات بمؤسسة MTN  الخيرية علي الشاحذي إلى أن المؤسسة تستهدف وتدعم قطاع التعليم وتعليم الفتاة في عموم محافظات الجمهورية.. مشيراً إلى أنه تم افتتاح 3 آلاف فصل دراسي في إطار التعليم الخاص بتعليم الكبار ودعم معلمي محو الأمية، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج مهاراتي الذي يستهدف دمج قطاع تعليم الشباب للوصول إلى سوق العمل.

من جهته استعرض مدير برنامج تدريب معلمي التعليم العام المهندس عبدالباري بشر مراحل وأهداف البرنامج الذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر ويستهدف 420 تربوياَ يمثلون محافظات عدن - إب - المحويت - صنعاء - أمانة العاصمة، للإسهام في تطوير أداء معلمي التعليم العام ورفع قدراتهم ومهاراتهم الصفية.. لافتاً إلى أن اختيار مدينة عدن كبداية للمشروع يكتسب  أهمية كبيرة كونها المحافظة الوحيدة التى تلقى مدربيها التدريب الخاص بالبرنامج؛ فضلاً عن وريادتها في مجال التعليم منذ عقود طويلة.

وتخلل الحفل عرض فيلم وثائقي عن واقع التعليم وأهداف برنامج مهارات التعليم النشط وتقديم زهرات مدرسة بازعة للبنات لوحة فنية معبرة عن أهمية التعليم نالت استحسان الحاضرين.