آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-07:27م

مجتمع مدني


برنامج تدريبي بمشاركة (6) دول عربية.. حول "التنمية الاقتصادية للأجيال القادمة في مصر والعالم العربي"

الإثنين - 02 مارس 2015 - 09:42 ص بتوقيت عدن

برنامج تدريبي بمشاركة (6) دول عربية.. حول  "التنمية الاقتصادية للأجيال القادمة في مصر والعالم العربي"

القاهرة ((عدن الغد)) خاص:

عقد يوم الاحد، 1 مارس 2015م، ورشة العمل حول " الإطار القانوني والتنظيمي لحرية تداول المعلومات "والتي تأتي ضمن برامج تدريب القيادات العليا التي تنظمها كلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية .

وافتتحت أعمال الورشة بكلمة ترحيبية من قبل الدكتورة دينا وفا، مدير برامج تدريب القيادات العليا بكلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية، والتي رحبت بالحضور و قالت:  أن هذه الورشة التي  يشارك فيه 20 متدرب/ه   من العاملين في مجال منظمات المجتمع المدني وطلاب الدراسات العليا من  ست دول هي: اليمن، مصر، الكويت ، سوريا ، المغرب، العراق  .

واشارت دينا أن الأهداف الرئيسية من عقد هذه الورش هو التواصل بين المشاركين من هذه الأقطار العربية ومن اجل تبادل الخبرات والمعلومات بما يحقق المنفعة للجميع بالإضافة الى الاستفادة من نخبة من الدكاترة والأساتذة المختصين في القانون، والاقتصاد، والسياسة .

وقالت دينا أن البرنامج سيعقد على مدار خمسة أيام حيت سيتعرف المشاركون على مجموعة من القضايا وهي على النحو التالي :

الإطار القانوني والتنظيمي لحرية تداول المعلومات و المساءلة الاجتماعية الحوكمة وفن التفاوض مع الأطراف الفاعلة..

وكيفية  إعداد التقارير المالية والاقتصادية و الدور الاقتصادي للدولة في ظل آليات السوق.

وفي ختام كلمتها قالت أن برنامج تدريب القيادات العليا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، سيواصل برامجه وانشطته حيث ستعقبه دورة ثانية في اؤخر شهر مارس لأعضاء جمعيات رجال الاعمال وطلاب الدراسات العليا، والمؤتمر الإقليمي في شهر مايو وغيرها من النشاطات والفعاليات الهامة التي يقوم بها برنامج تدريب القيادات العليا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة خلال هذا العام .

وتضمن برنامج الورشة في اليوم الأول محاضرة لـ د. انجلا مجلي وهي تعمل في دولة الامارات العربية   محامية ومستشارة عام وعضو الجمعية المصرية الامريكية لسيادة القانون (EARLA )   حيث قدمت شرح لمفهوم قانون حرية تداول المعلومات، والدور الهام  لمنظمات المجتمع المدني وايضا تجارب بعض  الدول في تطبيق قانون حرية تداول المعلومات .

وبعدها قام الأستاذ محمد منصور، مسئول برنامج- شراكة الموازنة الدولية مصر،  بعرض حول مسح الموازنة المفتوحة لقياس الشفافية، والذي شرح بدوره مختلف الوثائق والتقارير التي تقدم في مراحل إعداد الموازنة،

الجدير بالذكر ان برنامج تدريب القيادات العليا يتم  بالتعاون مع  مؤسسة كارنيجي في نيويورك  وبشراكة منظمة كير الدولية مصر و شبكة المساءلة الاجتماعية في العالم العربي و الجمعية المصرية الأمريكية لسيادة القانون.  

 

*من سماح جميل