آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

مجتمع مدني


جمعية الإصلاح بالمكلا تختتم برنامجها التوعوي بمرض الايدز والصحة الإنجابية

الإثنين - 02 مارس 2015 - 10:50 ص بتوقيت عدن

جمعية الإصلاح بالمكلا تختتم برنامجها التوعوي  بمرض الايدز والصحة الإنجابية

المكلا ((عدن الغد)) خاص:

اختتمت جمعية الاصلاح الاجتماعي الخيرية  بالمكلا  برنامج عروضها التوعوية والفنية عن مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) وكذا عن الصحة الانجابية الذي نفذته بتمويل من مؤسسة يمان للتنمية .

 

ويهدف البرنامج الذي شمل إقامة 3 عروض مسرحية لفرقة البندر الفنية عن مرض الايدز والصحة الإنجابية لتوعية شريحة الشباب من مخاطر الاصابة بمرض الايدز وطرق انتقال المرض وإزالة بعض المفاهيم المغلوطة لدى العامة في طرق التعامل مع مريض الإيدز وضرورة اشراكه في المجتمع المحيط مع إتباع الاحتياطات الوقائية اللازمة كما هدفت إلى توعية الأسر بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

وفي مستهل الحفل ألقى الداعية الشيخ عبدالله عبيد بامؤمن عظة في الحضور حول أهمية الفعاليات التي أقيمت قيما يتعلق بمرض الايدز والصحة الإنجابية موضحا ان عددا الإصابات العالمية بمرض الايدز المسجلة بلغت 33 مليون مصاب منهم 22 مليون في إفريقيا وحدها في حين بلغت الإصابات في الوطن العربي 500 ألف .. مشددا على ضرورة الاختلاط بمريض الايدز وعدم عزله عن محيطه الاجتماعي مع مراعاة الطرق الصحية في التعامل معه مع دوام ربط المصاب بالله سبحانه وتعالى ..

وفيما يتعلق بالصحة الإنجابية بيّن بامؤمن أن بناء الأسرة السلمية تقع على رأس اهتمامات الشريعة الإسلامية السمحاء ولا ضير في ان تلجأ الأسر إلى اتخاذ تدابير معينة في تنظيم الإنجاب لديها مستشهدا بعدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعم هذا الرأي.

ومن جانبه أوضح منسق برنامج الايدز بمحافظة حضرموت أحمد علي البيتي حجم الإصابات المسجلة في محافظة حضرموت بأنها بلغت حوالي 397 حالة مسجلة فيما بلغت الحالات المسجلة خلال الشهر الماضي فقط 4 حالات لافتا إلى هذا الرقم هو نفسه الذي سجل خلال عام 2003م .. مشددا أن العفة والسير على الطريق المستقيم هو السبيل لتجنب الإصابة بمرض الإيدز والابتعاد عن رفقاء السوء وخاصة بين الشباب الذين يعدون الفئة الكبرى المصابة بهذا المرض خاصة الشريحة العمرية بين 18-35 عام.. داعيا الشباب الذين لم يتيسر لهم الزواج إلى اللجوء إلى الصوم وهو ما أوصانا به الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم , موضحا ان الدراسات العلمية الحديثة أثبتت صحة هذا العلاج.

 

في حين أوضحت مشرفة الصحة الانجابية بمكتب صحة حضرموت هدى سالم ضرورة الاهتمام بالصحة الانجابية للأسرة من حيث تباعد الولادات بما يحافظ على صحة الأم ويكفل تربية سليمة للأطفال وتخفيف الأعباء المعيشية على المجتمع اليمني الذي يعاني تدني في المداخيل الاقتصادية عموما.

 

وأوضح رئيس قسم التوعية والتثقيف الصحي بجمعية الإصلاح –المركز الرئيس/ صلاح الدين المقرم أن البرنامج الذي تضمن عروض مسرحية يندرج ضمن خطط توعوية لتغيير السلوك تستهدف عدة محافظات منها حضرموت لتوعية المجتمع وخاصة الشباب بمخاطر فيروس الإيدز وطرق الوقاية منه وتسليط الضوء على بعض المفاهيم الخاطئة لدى المجتمع في التعامل مع مريض الإيدز من خلال إقامة عرضين مسرحيين أحدهما للعوائل والآخر للشباب .. إضافة إلى إقامة عرض مسرحي عن الصحة الانجابية ويندرج ضمن العمل على مشروع الصحة الإنجابية ويستهدف فئة الشباب في سن الزواج وتنظيم الأسرة والمباعدة بين الولادات وتخفيف الاعباء الاقتصادية لدى المواطن اليمني وتثقيفه صحياً بما يخدم إقامة مجتمع صحي خالي من الأمراض.

واختتم المقرمي تصريحه بان الجمعية نفذت أكثر من 70 عرضا مسرحيا في هذين المجالين منذ العام 2008م في 14محافظة يمنية .