آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-08:29ص

أخبار وتقارير


عضو مجلس الأمة الكويتي السابق الدكتور عبد الله النفيسي : صنعاء في أحضان إيران.. ودول الخليج تلطم الخدود

الإثنين - 02 مارس 2015 - 04:59 م بتوقيت عدن

عضو مجلس الأمة الكويتي السابق الدكتور عبد الله  النفيسي : صنعاء في أحضان إيران.. ودول الخليج تلطم الخدود
عضو مجلس الأمة الكويتي السابق الدكتور عبد الله النفيسي

الكويت(عدن الغد) شؤون خليجية:

قال المفكر السياسي الدكتور عبد الله النفيسي، أستاذ العلوم السياسية وعضو مجلس الأمة الكويتي السابق: "منذ أكثر من عام وأنا أغرد منبهًا الخليج لخطورة التمدد الإيراني في اليمن، وقلت بعبارة صريحة إن صنعاء ستسقط في حضن إيران، وقد حدث هذا للأسف، وجماعتنا الآن يشقون الجيوب ويلطمون الخدود".

وأكد النفيسي، في تصريحات لـ"شؤون خليجية"، أن "إيران تعرف ما تريد وتركب كل المراكب للوصول إلى هدفها، وهو الهيمنة على العرب، واليمن محطة للانطلاق إلى مكة والمدينة، وجماعتنا يلوثون في عالم السياسة الدولية كما تلوث البقر".

وعن مجلس التعاون الخليجي ولماذا تعثرت مسيرته بالمقارنة بالاتحاد الأوربي، رغم القواسم المشتركة بين دول المجلس، قال أستاذ العلوم السياسية: " الأوروبيون كانوا جادين عندما شكلوا اتحادهم ووراءهم شعوبًا تحاسبهم، أما جماعتنا في الخليج فكانوا مضطرين لإنشاء مجلس التعاون 1981، لتلافي تداعيات الحرب العراقية الإيرانية، وليس وراءهم شعوب تحاسبهم على التقصير".

وأضاف أن سلطات الخليج لا تتفهم موضوع الخلافات بينها، لأنها سلط شبه أمية ولم تعتد على الحوارات والمطارحات الفكرية، ولذلك سرعان ما تضيق بأي خلاف فتنقاد إلى حل أسهل وهو القطيعة وذلك بالإشارة إلى مرحلة الخلافات الخليجية، التي أدت إلى سحب السفراء بين بعض الدول.

وحول موقف دول مجلس التعاون الخليجي من ثورات الربيع العربي، ولماذا تتدخل بعضها وبشراسة لإجهاضها بشكل علني وسافر؟، أوضح الدكتور النفيسي: "تعارض بعض دول التعاون الخليجي ثورات الربيع العربي مصداقًا لقول الحق (يحسبون كل صيحة عليهم)، ولا أعتقد بأن ثورات الربيع العربي تهدد أنظمة الخليج في المدى المنظور من السنوات وعلى المدى البعيد، فالتهديد- إن وجد - فهو نظريًا وليس عمليًا".

وطرح الدكتور النفيسي عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، سؤال (شؤون خليجية) للنقاش، حول موقف مجلس التعاون الخليجي المتباين من انقلاب الحوثي في اليمن وانقلاب العسكر في مصر، قائلًا: "أليس غريبًا موقف دول التعاون الخليجي؟، مع الانقلاب على الشرعية في مصر، وضد الانقلاب على الشرعية في اليمن".

وأجاب في هذا الشأن: "الغريب فعلًا أن تؤيد دول الخليج الانقلاب على الشرعية في مصر وتعارضه في اليمن، هذا دليل مادي على غياب السوية الفكرية".

وكان الدكتور النفيسي، قد أوضح في تصريحات سابقة في برنامج حراك على فضائية فور شباب، أن مؤشرات السياسة السعودية في العهد الجديد تبنئ بأن العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز، سوف يرسم "مشهدًا جديدًا للشرق الأوسط"، مضيفًا: "أشعر منذ فترة حكم الملك فهد بن عبد العزيز، ان المملكة اكتسبت خبرة سياسية وتكاد تدخل ساحة البرجماتية، وأكاد أجزم أن هناك روحًا من البرجماتية التي أتمنى أن تثمر شيئًا جديدًا".

وتابع النفيسي: "ناديتُ منذ زمن بتحالف سعودي- تركي؛ لأن هذا التحالف سيتمكن من إنقاذ المنطقة في مواجهتها أمام التمدد الشيعي الصفوي"، وشدد على ضرورة عدم إضاعة الفرصة للتأسيس لحلف بين المملكة العربية السعودية بصفتها قطب رئيسي في العالم الإسلامي السني ، وتركيا التي تحمل إرثًا سنيًا وإسلاميًا منذ دولة الخلافة العثمانية، مشيرًا إلى أنه في تصوره فإن اللقاء السعودي – التركي هو الوحيد الذي يمكن أن يعطي الأمل في إيجاد حل للوضع الراهن الآن إقليميًا وحتى خليجيًا، وأن التحالف مع تركيا هو الذي يمكن أن ينقذ الخليج، مما وصفه بالتمدد الصفوي الذي تشهده إيران في الفترة الراهنة".

واعتبر الدكتور النفيسي أن مصر تحت حكم الجنرال عبد الفتاح السيسي والعسكر الآن (حليفًا غير مجد)، منتقدًا سياسة الإغداق بالمليارات على نظام السيسي، وقال: إن مشاريع الإسكان الموجهة لشعوب الخليج أولى بهذه المليارات، خاصة وأن الشعب المصري لم يحصل منها على شيء، ولا يزال جائعًا، بينما لا يعرف أحد أين أنفق العسكر في مصر الأموال التي ذهبت لهم.

يذكر أن السياسي والأكاديمي الكويتي د. عبد الله بن فهد النفيسي، ولد عام 1945، وانتخب عضوًا لمجلس الأمة في انتخابات عام 1985، عمل أستاذًا للعلوم السياسية في جامعة الكويت وجامعة العين في الإمارات العربية المتحدة. ويحمل شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من كلية تشرشل بجامعة كامبردج- بريطانيا عام 1972، بعد أن حصل على الإجازة من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1967.

 *من مي محروس