آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-03:15م

مجتمع مدني


الفاو ومركز المياه والبيئة يختتمان دورة تدريبية للميسرين الميدانيين بصنعاء

الإثنين - 02 مارس 2015 - 05:21 م بتوقيت عدن

الفاو ومركز المياه والبيئة يختتمان دورة تدريبية للميسرين الميدانيين بصنعاء
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في اليمن (الفاو)

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

اختتمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في اليمن (الفاو) ومركز المياه والبيئة التابع لجامعة صنعاء  الأحد 1 مارس 2015 بصنعاء دورة تدريبية  للميسرين الميدانيين من ذوي الخبرة في عمل جمعيات مستخدمي المياه لدعم عملية انشاء وتفعيل جمعيات مستخدمي المياه في مشروع حوض صنعاء  الذي تنفذه الفاو بتمويل من الحكومة الهولندية.

 

وسيبدأ  الميسرون في الأيام القادمة التنسيق للنزول  الميداني إلى المناطق المستهدفة للتوعية وحشد الدعم المحلي لإنشاء وتفعيل جمعيات مستخدمي المياه التي ستكون العنصر الأساسي في تنفيذ أنشطة المشروع التي ترمي إلى الحد من استنزاف المياه الجوفية عبر تحفيز المزارعين اعتماد نظام محاصيل ذات إنتاجية وعائدات أكبر وأقل استهلاكا للمياه.

 

 

حيث تعرف  13 مشاركا ومشاركة  على مهارات الاتصال وكيفيه استخدامها بشكل فعال في التواصل مع المجتمعات المحلية في المناطق التي يستهدفها المشروع. واستعرض المشاركون المعلومات والقوانين المتعلقة  بالمياه والتعريف بالجمعيات ومشاكلها وطرق تحسين اداءاها. كما شملت الدورة تمارين عملية لتطبيق ماتم التدرب عليه في الدورة ومناقشة خطة عمل ميدانية للزيارات التي سيقوم بها الميسرون. 

 

وقد صرح الممثل المقيم للفاو في اليمن، الدكتور صلاح الحاج حسن الذي حضر حفل اختتام الدورة "أن الميسرين الميدانيين سيكونون اللبنة الأولى نحو إنشاء وتفعيل جمعيات مستخدمي المياه التي يقع على عاتقها مهمة الحفاظ على موارد المياه لضمان استدامة الإنتاج وتعزيز الأمن الغذائي والتغذوي."

 

وأضاف " يتطلب من الميسرين الميدانيين التوعية بقضايا تحديات نضوب المياه وإيصال مفاهيم كفاءة الري واستدامة الإنتاج بلغة مبسطة  وأسلوب واضح تؤدي في نهاية المطاف إلى إيمان المزارع بضرورة  الانتقال إلى تبني تقنيات الري الحديثة واعتماد نظم محاصيل ذات إنتاج أعلى وعائد أكبر وأقل استهلاكا للمياه."

 

بدورهم أشاد المشاركون بأهمية المواضيع التي تلقوها في الدورة التدريبية خاصة فيما يتعلق بمهارات الاتصال مع الجمهور المستهدف وإيصال الرسالة المراد تحقيقها لكافة الفئات. ولفتوا أن ما يميز هذه الدورة أنها جمعت المعنيين بقضايا المياه من كافة الجهات الوطنية مبدين أملهم في إنجاح أنشطة المشروع بما يسهم في الحد من هدر المياه الجوفية.

 

وكانت الفاو  عقدت مطلع الشهر الماضي ورشة عمل في صنعاء  لتنسيق انشطة الجهات  الحكومية المعنية بالمياه للتعرف على أدوارها المختلفة لضمان الوصول إلى الإدارة المتكاملة لموارد المياه في حوض صنعاء.

 

الجدير ذكره أن مشروع حوض صنعاء تنفذه الفاو بالتعاون والتنسيق مع العديد من الجهات الحكومية والأكاديمية على رأسها وزارة الزراعة والري، المحطة الإقليمية لبحوث المرتفعات الشمالية، البرنامج الوطني للري   ومركز المياه والبيئة بهدف تجاوز الأخطاء التي حدث في المشاريع السابقة لحوض صنعاء.