آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:08م

ملفات وتحقيقات


قصة خروجه من صنعاء أشبه بفلم تشويق هوليودي .. (هادي) : كيف قدم إلى عدن وما هي ردة فعل الشارع الجنوبي من ذلك

الثلاثاء - 03 مارس 2015 - 09:01 ص بتوقيت عدن

قصة خروجه من صنعاء أشبه بفلم تشويق هوليودي .. (هادي) : كيف قدم إلى عدن وما هي ردة فعل الشارع الجنوبي من ذلك
صورة من التقرير الذي نزل في صحيفة (عدن الغد) الورقية يوم الثلاثاء

تقرير / ناصر عوض لزرق

الهروب الكبير بالإنجليزية: (The Great Escape) هو فيلم أمريكي أنتج عام 1963 من إخراج وكتابة جون ستورجس عن كتاب لبول بريكهيل، الفيلم مبني على قصة حقيقية وقعت خلال الحرب العالمية الثانية ويحكي قصة مجموعة من الجنود من ضباط دول التحالف والمعتقلون كسجناء حرب في إحدى المعتقلات النازية المخصص للطيارين وهو معتقل ستالاجت لوفت 3 بالإنجليزية: (Stalag Luft III)، حيث تبتكر هذه المجموعة خطة للهروب من هذه المعتقل الحصين وتهريب 250 معتقلا آخرين.

حيث يعتبر هذا الفيلم من كلاسيكيات السينما الأمريكية وهو من بطولة ستيف مكوين في دور الكابتن هيلتس وجيمس جارنر في دور الملازم طيار هندلي وريتشارد أتنبوره في دور قائد السرب روجر بارتلت وتشارلز برونسون في دور الملازم طيار داني فيلينسكي وجيمس دونالد في دور الكابتن رامزي وجيمس كوبيرن في دور الضابط لويس سيجويك وغيرهم.

وفي اليمن هناك قصة هروب ولكن هذه المرة جاءت بطولة هذا الفلم بتمثيل يمني وإخراج أمريكي إيراني .. قصة كثرت حكاياتها وأسبابها وتعددت رواياتها حتى إن المواطن اليمني المسكين ايقن أنه ليس هناك أي هروب وإنما هي قصص مفتعلة لإشعال الدراما اليمنيشن الهوليودية قصة قد تفوز هذه المرة بجائزة .

 

هروب هادي

هروب الرئيس المستقيل هادي من صنعاء إلى عدن قصة خيالية لم يستطع العقل البشري أن يستوعبها حيث مرت قصته بدراما خيالية وبأحاديث وأقاويل كثيرة التقطت إحداها من رجلاً في الأمن والذي سرد كيفية هروب هادي من صنعاء وما هي الطريقة التي لجأ إليها حيث قال :"هروب الرئيس عبدربه منصور هادي من صنعاء كان في الساعة 12 ظهراً بعد أن اشغل من كان يحرسون مكان تواجده بسيارة تحمل على متنها أسلحة يبلغ سعر القطعة منها (مليون او مليون ونصف) وانشغل الكل بالسيارة مما فسح مجال لهادي بأن يهرب خلسة ، مضيفاً بأن هادي خرج من صنعاء بعد ثلاث ساعات ليتجه صوب الحديدة ويلتقي بشيخ قبلي ومن هناك تحصل على سيارة جديدة غير التي جاء بها من صنعاء وينطلق صوب عدن ويصل في الساعات الأولى من بزوق فجر السبت 21/2/2015م إلى عدن وحدث ما حدث".

 

رأي الشارع الجنوبي من قدوم هادي إلى عدن

سالم الشعبي مواطن جنوبي يرابط جل يومه في ساحة الاعتصام بمديرية خور مكسر قال :"قدوم هادي إلى شيء مرحب به وأهلاً به بين أهله وناسه لكن هناك قواعد وأسس يجب أن يلتزم بها ويعمل على تطبيقها من أجل أن يعيش في عاصمة الجنوب (عدن)، كما أن على هادي أن يعمل على الوقوف مع أهله وناسه في استعادة دولتهم التي عانوا منذ العام 1994م من اجل استعادتها وقدموا من أجلها اشجع وانبل الشهداء على هادي ان يكون معانا في استعادة دولتنا التي لن نهدى حتى نعيش فيها ونبوس ترابها".

وأضاف سالم :"على هادي أن يتلفت إلى ما يجري على الحدود الجنوبية والا يكون طرف مساهم في عملية دخول الحوثيين إلى الجنوب وان يقوم بدعمهم والوقوف إلى جانبهم إلا إذا كان لديه مشروع لإسقاط الجنوب بيد الحوثيين مثل ما فعل بصنعاء وغيرها فل يعلم أنه لن ينجح ولو انطبقت السماء على الأرض".

 

الشاب اقبال برهان شاب في مقتبل العمر لم يتجاوز عمره 22 تم الجلوس معه في إحدى المقاهي الليلية بكريتر وسرد لنا رأيه بالقول :"قدوم هادي إلى الجنوب شيء مخيف ولا يبعث إلى الطمأنينة، فقصة هروبه الدرامية من صنعاء في فلم أكشن لم استطع ان استوعبه مع أن قصص هروبه كثيرة وغير مستقرة لكنها ستتضح لاحقاً انه تم تركه ليأتي إلى الجنوب لتنفيذ خطة إسقاط الجنوب بيد الحوثيين مثل ما فعل مع في المناطق الشمالية وأهمها عاصمة الجمهورية العربية اليمنية صنعاء .. لكن نقول لهادي بعدك ولو شب لهيب النار على جماجمنا لن نسمح بسقوط أي منطقة في الجنوب بيد الشيعة الروافض ولو متنا وتحالفت انت والعالم كله فالجنوب مناطق سنية وليس للشيعة مكاناً هنا".

 

الحوثيون لا مكان لهم في الجنوب

إن ما تتعارف عليه العادات والتقاليد والأعراف والديانات وعبر ما تتناقله وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية وبحسب ما عرف به قديماً بأن جنوب اليمن من باب المندب إلى المهرة هي مناطق سنية شافعية ليس لها أي نزعة أو ميلان إلى المذهب الإثني عشري (المذهب الشيعي) .. فالناس القاطنون وذووا الأصول الجنوبية عاشوا وترعرعوا منذ انتهاء الإشتراكية  في الجنوب على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهي بعيدة عن المذهب التكفيري الذي يطعن في عرض النبي صلى الله عليه وسلم وفي صحابته الكرام .

وجود الحوثيون في شمال اليمن وسيطرته عليها مؤشر خطير أشعل فتيل الصحف والقنوات العالمية والعربية والمحلية وأربك خطط وحسابات العالم العربي والغربي حيث جعل كل منهم يعيد حساباته ويرتب اوراقه .. كما ينذر بكارثة قادمة لأنهاء أهل السنة في اليمن وتحت مخططات غربية يراد منها زج الصراعات الطائفية في اليمن .. كما أن تقدم الحوثيين إلى الحدود الفاصلة بين جنوب اليمن وشماله ومحاولة دخول الحوثيين إلى الجنوب شيء لا يمكن السماح به في ظل وجود اختلاف في المذاهب وعدم تقبل أي منهما الأخر .