آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-06:13م

مجتمع مدني


المحفلي يشارك في ملتقى تحليل الخطاب في الجزائر

الخميس - 05 مارس 2015 - 10:58 ص بتوقيت عدن

المحفلي يشارك في ملتقى تحليل الخطاب في الجزائر

الجزائر ((عدن الغد)) خاص:

شارك الدكتور محمد المحفلي رئيس قسم اللغة العربية بكلية التربية سقطرى التابعة لجامعة حضرموت في الملتقى الدولي السابع لتحليل الخطاب، لغات الاختصاص وخطاباتها الذي نظم في قسم اللغة والأدب العربي بكلية الآداب، بجامعة قاصدي مرباح في ولاية ورقلة الجزائرية.

وقدم المحفلي ورقة بحثية في الجلسة العلمية الأولى عنوانها : الخطاب النقدي في السرد العربي، مقاربة تداولية، تناولت الخطاب النقدي العربي الذي يدرس السرد العربي سواء كان في القصة أو الرواية لا سيما التي استعملت المنهج السيميائي في الدرس النقدي، وقد قدم الورقة بمدخل منهجي عن التداولية بوصفه أحد مناهج الدرس اللساني الحديث الذي أثر بشكل مباشر في  تشكيل مناهج النقد الحديث، وهو ما يجعلها مرشحة لدراسة الخطاب النقدي بوصفه امتدادا لها.

وفي الجانب التطبيقي تناول بالتحليل ثلاثة كتب نقدية لثلاثة من أهم نقاد السرد العربي، وهم رشيد بن مالك، وسعيد بنكراد، وصلاح فضل، من حيث خصائص ذلك الخطاب عبر ثلاثة محاور، القصدية، والإسناد، وأدوات الربط.

وفي ختام فعاليات الملتقى تم تكريم المحفلي من قبل رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بوطرفاية، كما تم اختياره قبل ذلك في لجنة صياغة توصيات الملتقى.