آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:40ص

أخبار وتقارير


بترومسيلة تعلن نجاح مبادرة ترشيد استهلاك الديزل في القطاع 14

الخميس - 05 مارس 2015 - 04:57 م بتوقيت عدن

بترومسيلة تعلن نجاح مبادرة ترشيد استهلاك الديزل في القطاع 14

((عدن الغد)) خاص:

أعلن مصدر مسؤول في شركة البترول الوطنية " بترومسيلة " العاملة في قطاع المسيلة (14) بمحافظة حضرموت عن نجاح مبادرة ترشيد استهلاك مادة الديزل التي أطلقها المدير العام التنفيذي للشركة في سبتمبر 2012م حيث بلغ متوسط استهلاك الديزل حالياً 4,900 برميل لليوم الواحد مقارنة ب 6,300 برميل في اليوم الواحد حين استلام القطاع من المشغل السابق في ديسمبر 2011م .

واضاف المصدر ان بترو مسيلة ومنذ إنشائها في 18 ديسمبر 2011م واجهت العديد من التحديات الصعبة وعلى الرغم من هذه التحديات إلا أن ادارة الشركة و كوادرها الكفؤة عقدت العزم على إنجاح هذا الصرح الوطني والتغلب على تلك التحديات، وقامت بالتعامل مع الأولويات الملحة والتي كان من اهمها الإرتقاء بالعمليات الى مستويات الإمتياز، وركزت الشركة على اتباع الوسائل والطرق الممنهجة للإستغلال الأمثل للموارد المتاحة وخفض تكاليف التشغيل للحد من إهدار تلك الموارد ومن أهمها ترشيد استهلاك مادة الديزل المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية اللازمة لعملياتها والذي كان من المفترض على المشغل السابق ايجاد حلول لها خلال فترة تشغيله للقطاع والتي دامت ما يقارب العشرين عاماً.

وكشف المصدر أن بترومسيلة، من خلال تنفيذ هذه المبادرة تمكنت من تقليص استهلاكها من الديزل من 6,300 برميل في اليوم الواحد عند استلام قطاع المسيلة (14) في 18 ديسمبر 2011، الى 4,900 برميل لليوم الواحد من خلال تطبيق عدة إجراءات أهمها تحويل محركات الديزل المستخدمة في تشغيل قطاع 14 للعمل بنظام ثنائية الوقود (غاز ديزل) مما يساعد علي تخفيض كمية الديزل المستخدمة والاستفادة المثلى من الغاز المتواجد في قطاع 14 بالرغم من شحته. 

كما عملت على إعادة تقييم ربط الآبار بالمولدات الكهربائية المستقلة حيث ان المشغل السابق كان يقوم بربط كل بئر بمولد كهربائي بينما قامت بترومسيلة بربط أكثر من بئر بنفس المولد واستبدال المولدات الكبيرة الأكثر استهلاكاً للديزل بمولدات اصغر اقل استهلاكاً ونظراً لانخفاض إنتاج هذه الآبار لم تعد هناك حاجة لمولدات كبيرة الحجم.

 

وحرصت الشركة على ربط بعض الآبار التي كانت تعمل بمولدات منفصلة بشبكة المحطة المركزية لتوليد الكهرباء في قطاع 14 حيث ان هذه المولدات المنفصلة تستهلك كمية أكبر من الديزل لإنتاج نفس الكم من الطاقة الكهربائية التي تنتجها المحطة المركزية وكذا استبدال الديزل بالغاز لتوليد الطاقة الكهربائية كلما امكن .

 

الجدير بالذكر أنه، ومن ثمارهذه المبادرة، انخفضت تكاليف صيانة المولدات المنفصلة المستخدمة في الحقول، وكذلك انخفض المعدل اليومي لاستهلاك الديزل الي حوالي 1,400 برميل يومياً مقارنة بعام 2011 .

 

وأشار المصدر إلى أن بترومسيلة لم تكتف بهذا الحد من الترشيد بل تقوم بخطوات اخري لتحقيق معدلات استهلاك اقل لمادة الديزل في المستقبل .

 

وكشف المصدر أن بترومسيلة تسعي لاستغلال الطاقة الفائضة من محطة توليد كهرباء قطاع 10 وذلك عن طريق ربط هذا الفائض بقطاع 14 وإمداده بـحوالي 20 ميجاوات ومازال العمل قائماً في هذا المشروع  كما تعمل بترومسيلة جاهدةً للاستفادة من كميات الغاز الغير مستغلة من قطاع  43 المجاور لها, واستغلال هذا الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية في قطاع 14 وذلك بعد الحصول علي الموافقات المطلوبة من وزارة النفط والمعادن.

 

ومن المتوقع ان يصل اجمالي الوفر المستقبلي إلى 1000 برميل اخرى يومياً، اضافةً الي 1400 برميل الحالية، وذلك بعد ربط قطاع المسيلة 14 بمحطة الكهرباء في قطاع 10. ان هذا الخفض في كمية الديزل المستهلك لإنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة لعمليات انتاج النفط في قطاع 14 يشكل وفراً كبيراً للدولة يصل الى الملايين من الدولارات.