آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-11:56م

مجتمع مدني


انطلاق حملة طلاب كلية التمريض التوعوية والتثقيفية بالمكلا وضواحيها

الجمعة - 06 مارس 2015 - 01:34 ص بتوقيت عدن

انطلاق حملة طلاب كلية التمريض التوعوية والتثقيفية بالمكلا وضواحيها

حضرموت(عدن الغد) خاص

يقوم طلاب المستوى الرابع بكلية التمريض – جامعة حضرموت سنوياً بحملة توعوية وتثقيفية لطلاب المدارس الأساسية والثانوية في مديرية المكلا وأريافها كجزء من منهجهم الدارسي واستيفاءً لمتطلبات التخرج من الجامعة، وفي بعض الأحيان يمتد هذا النشاط ليشمل مناطقاً أبعد من ذلك في محاولة منهم لتقديم هذه الخدمة المجتمعية لأكبر شريحة من السكان في مختلف مناطق المحافظة.

 

وبناء على ذلك، انطلقت صباح يوم الخميس حملة طلاب المستوى الرابع " الدفعة السابعة " من طلاب كلية التمريض بجامعة حضرموت بالتعاون مع منظمة حضرموت الصحية التي تبنت هذه الحملة للعام الثاني على التوالي، ومكتب وزارة الصحة العامة والسكان بساحل حضرموت ومكتب وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، حيث ستقام هذه الحملة في مديريتي المكلا وغيل باوزير وضواحيهما، يتم خلالها إجراء عملية المسح التقييمي للجانب الصحي لدى طلاب المدارس المستهدفة وإلقاء المحاضرات التثقيفية والتوعوية حول الإسعافات الأولية والنظافة الشخصية وسوء التغذية وبعض الأمراض الشائعة في المجتمع بشكل عام وبين المجتمعات الطلابية بحسب الفئة العمرية.

كما يتم خلال الحملة توزيع مطويات سلسلة " صحتك أغلى " التوعوية الخاصة بمنظمة حضرموت الصحية والتي تغطي موضوع : النظافة الشخصية – وسوء التغذية – والكشف المبكر عن سرطان الثدي – وفقر الدم – والإسهالات – وارتفاع ضغط الدم – وداء السكري – والسل الرئوي. حيث أن لهذا النشاط أبعاد أخرى تتمثل في نقل المعلومة الصحية عبر طلاب المدارس لذويهم وأهاليهم في المنزل مما يزيد من أعداد المستفيدين من خدمات هذه الحملة التثقيفية والتوعوية.

 

وتستمر حملة نزولات طلاب كلية التمريض هذه خلال شهر مارس 2015م كاملاً بمعدل تقديم خدمات الحملة في ثلاث مدارس كل اسبوع مستهدفين ثلاثين ألف طالب وطالبة في المكلا وروكب وفوه وغيل باوزير وشحير بمعدل 750 طالب في كل نزول.

وقد تم البدء صباح هذا يوم الخميس بطلاب مدارس المعارف الأهلية بشقيها للبنين والبنات ومدرسة عائشة للتعليم الأساسي على أن يتم استكمال النشاط الإسبوع القادم بضم ثانوية روكب للمدارس المستهدفة ومن ثم ضم بقية المدارس تباعاً بحيث يتم استكمال كل مدرسة خلال اسبوعين.

 

يأتي هذا النشاط بتمويل من منظمة حضرموت الصحية التي قامت برعاية النشاط بدءاً من العام الماضي من خلال تبني نزول طلاب الدفعة السادسة من طلاب كلية التمريض بجامعة حضرموت خلال عام 2014م.

يذكر أن هذا النشاط يتضمن إجراء عمليات فحص طبية لطلاب المدارس للوقوف على الاحتياجات الطبية والصحية لطلاب المدارس وتقييم وضعهم الصحي بشكل شامل.