آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:31ص

أخبار وتقارير


جدل بشأن تحرير إيران لمواطنها الرهينة في اليمن

الجمعة - 06 مارس 2015 - 11:23 م بتوقيت عدن

جدل بشأن تحرير إيران لمواطنها الرهينة في اليمن
الدبلوماسي الإيراني فور وصوله طهران

عدن(عدن الغد)خاص:

أثارت عملية قامت بها إيران في اليمن لتحرير رهينة إيراني محتجز في اليمن الخميس , حالة من الجدل في دول الخليج والمنطقة.

والخميس أكدت إيران نجاحها في تحرير الرهينة الإيراني المحتجز منذ العام 2013 م , حيث ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) الخميس، أن "كوادر وزارة الأمن في الجمهورية الإسلامية، واستناداً لإجراءات استخباراتية وعملياتية، تمكنت من تحرير الدبلوماسي من براثن الجماعات الإرهابية وإعادته إلى الوطن".

وتسبب التأكيد الإيراني بتحرير الرهينة بحالة من الإرباك لجماعة الحوثي التي سارعت إلى نفي خبر قيام عناصر إيرانية بتحرير الرهينة.

وكان الملحق الإداري في سفارة إيران في صنعاء قد اختطف من قبل مجهولين مسلحين في يوليو (تموز) من عام 2013 وهو في طريقه من منزله إلى مقر عمله.

وقالت وسائل إعلام عربية أن مصادرا يمنية انتقدت  عملية تحرير الرهينة الإيراني التي تمت في اليمن وأعلن عن نجاحها، أمس الخميس، واعتبرت أنها "مؤشر خطير على توغل إيران في اليمن".

وذكرت "الشرق الأوسط " الجمعة، على لسان مصادر يمنية إن "هذه العملية هي أولى ثمار الجسر الجوي الذي تمت مباشرته، الأحد الماضي، عبر هبوط أول طائرة ركاب إيرانية في مطار صنعاء، تطبيقاً لمذكرة التفاهم بين سلطة الحوثيين في صنعاء والسلطات الإيرانية والتي نصت على تسيير 14 رحلة أسبوعياً بين صنعاء وطهران، وهي الاتفاقية التي أثارت جدلاً في الساحة اليمنية حول أهميتها وجدواها الاقتصادية، وأثارت الشكوك حول نيات أخرى تقف وراء الاتفاق الذي طبق في اليوم الثاني مباشرة لتوقيعه".

وقالت الصحيفة أن هناك مخاوف من إن "وجود قوات إيرانية خاصة على الأراضي اليمنية، بات أمراً محسوماً منذ استيلاء الحوثيين على العاصمة صنعاء ومحافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر في غرب البلاد، فقد سهلوا دخول القوات الخاصة وأيضاً عناصر الاستخبارات الإيرانية الذين باتوا يعيشون في صنعاء بحرية كاملة".

*عدن الغد