آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-12:05ص

أخبار عدن


دول الخليج تؤكد التزامها بأمن واستقرار اليمن ودعم شرعية الرئيس هادي

الخميس - 12 مارس 2015 - 09:18 م بتوقيت عدن

دول الخليج تؤكد التزامها بأمن واستقرار اليمن ودعم شرعية الرئيس هادي

عدن((عدن الغد))خاص:

أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على التزام دول المجلس بأمن واستقرار اليمن ودعمه للشرعية المتمثلة في فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي ، واستكمال العملية السياسية وفق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة .

وأعرب المجلس في البيان الصادر عن دورته (134) التي اختتمت أعمالها اليوم بالعاصمة السعودية الرياض، عن اعتزازه بموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس ، على طلب فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي بعقد مؤتمر بشأن اليمن تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض ، وذلك وفقا للأهداف التي حددها خطاب فخامته إلى خادم الحرمين الشريفين  ..

وتضمنت الأهداف التي حددها خطاب الرئيس عبدربه منصور هادي "المحافظة على أمن واستقرار اليمن وفي إطار التمسك بالشرعية ورفض الانقلاب عليها ، وعدم التعامل مع ما يسمى بالإعلان الدستوري ورفض شرعنته ، وإعادة الأسلحة والمعدات العسكرية إلى الدولة ، وعودة الدولة لبسط سلطتها على كافة الأراضي اليمنية ، والخروج باليمن إلى بر الأمان بما يكفل عودة الأمور إلى نصابها ، وأن تستأنف العملية السياسية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني، وأن لا تصبح اليمن مقراً للمنظمات الإرهابية والتنظيمات المتطرفة ومرتعاً لها."

ودعا المجلس الوزاري كافة المكونات السياسية اليمنية إلى سرعة الاستجابة لطلب فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي  وأبناء الشعب اليمني الشقيق إلى الالتفاف حول فخامته في كل ما يحقق أمن اليمن واستقراره ووحدته... مرحبا بخروج فخامة الرئيس إلى عدن وممارسته مهامه الدستورية والذي اعتبره المجلس تأكيداً للشرعية .

وثـمن المجلس الوزاري ترحيب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية (9 - 10 مارس 2015م )، بعقد هذا لمؤتمر .. مؤكدا على ما ورد في بياناته الصادرة عن اجتماعه الاستثنائي في (21 يناير 2015 ـ 7 فبراير 2015م ـ 14 فبراير 2015)، بشأن الأوضاع الخطيرة في الجمهورية اليمنية، واستعرض قرار مجلس الأمن رقم 2201 في (15 فبراير 2015م)، وبيان اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي "على المستوى الوزاري" (15 فبراير 2015 جدة) ، وبيان البرلمان العربي في 17 فبراير 2015م .

ونوه المجلس الوزاري بزيارة الأمين العام لمجلس التعاون وكافة سفراء دول المجلس في اليمن إلى عدن ، ولقائهم فخامة الرئيس ، واستئناف سفارات دول المجلس لعملها من عدن ، معتبراً ذلك تأكيداً على التزام دول المجلس بدعم الشرعية والعملية السياسية.

 

وعقـد المجلس الوزاري دورته الرابعة والثلاثين بعد المائة، اليوم برئاسـة وزير الخارجية القطري رئيس الدورة الحالية الدكتور خالد بن محمد العطية، وبمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء ، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني .