آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-11:55ص

مجتمع مدني


مكتب الثقافة بتريم ينظم صباحية عرض كتاب (الفروض الكفائية سبيل التنمية المستدامة)

الخميس - 26 مارس 2015 - 08:24 م بتوقيت عدن

مكتب الثقافة بتريم ينظم صباحية عرض كتاب (الفروض الكفائية سبيل التنمية المستدامة)

تريم ((عدن الغد)) خاص:

نظم مكتب الثقافة بمديرية تريم صباح الخميس بالمكتب صباحية عرض كتاب (الفروض الكفائية سبيل التنمية المستدامة) للأستاذ الباحث أحمد صالح علي بافضل وهو البحث الحائز على جائزة الشيخ علي ال ثاني الوقفية العالمية المحكّمة لعام 2014م.

وفي مستهل الصباحية رحّب الأستاذ عبدالله بن حميدان القائم بأعمال مدير مكتب الثقافة بتريم بالحاضرين وأشار الى أن مكتب الثقافة بالمديرية اتخذ خطة سنوية لتحريك الساكن الثقافي بالمديرية عبر تنفيذ جملة من الأنشطة الثقافية.

منوهاً الى أن هناك العديد من العراقيل التي تعرض تنفيذ هذه الأنشطة لكنه أكد أن المكتب سيعمل بحسب ماهو متاح من امكانات، ثم رحب بضيف الصباحية الأستاذ أحمد بافضل مقدما نبذة عنه وعن الجائزة.

عقب ذلك بدأ الباحث بافضل الصباحية بالتعريف بالجائزة والأهداف التي تسعى لتحقيها والمتمثل في  تشجيع البحث العلمي وتكوين جيل من العلماء وتأصيل الرؤية الشرعية للمشكلات المعاصرة واستدعاء الماضي لإغناء الحاضر وإبصار المستقبل.

و استعرض الباحث أحمد بافضل عدة محاور تضمنها الكتاب كان أبرزها  كيفية إحياء فروض الكفاية و الفروض الكفائية سبيل الاكتفاء الذاتي و إحياء الفروض الكفائية سبيل إلى إحياء مؤسسات المجتمع و الأسس والأبعاد النفسية والفكرية للفروض الكفائية.

وذكر الباحث هدفين لهذا البحث هما تحديد فروض الكفاية المطلوبة للوصول إلى التنمية المستدامة ومحاولة لتقديم رؤية استراتيجية عامة لمشروع التنمية المستدامة من منظور إسلامي.

وأوضح الأستاذ أحمد بافضل في حديثه الأهمية من هذا البحث والمتمثلة في

غياب السير السليم لأمتنا في التنمية المستدامة وعدم وجود دراسة مستوعبة للمطلوبات الشرعية لتلافي ذلك التردي والحاجة لإضفاء البعد الديني على مطلوبات وسد الثغرات والشهود الحضاري وذلك لتبصرة الطريق أو لاستنهاض السالك للنهوض من حيث إن ما يفعله يعد مطلبا دينيا عبر آلية فروض الكفاية.

وكذا حاجة الأمة إلى مشروع تفصيلي وإسقاطي للتنمية المستدامة المرجوة.

واثريت الصباحية بمداخلات قيمة من قبل الحضور ، وفي ختام الصباحية كرّم مكتب الثقافة بمديرية تريم الأستاذ أحمد بافضل بدرع التميز تقديرا لجهوده البارزة في خدمة البحث العلمي.

حضر الصباحية المهندس محمد عوض هادي الأمين للمجلس المحلي بمديرية تريم وعددا من أعضاء المجلس المحلي وباحثين وأساتذة جامعات ومهتمين.

 

تصوير: عمر باشعيوث