آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-04:12م

مجتمع مدني


جلسة ثقافية بمنتدى أنصار القلم للإبداع بمديرية القطن حضرموت

الجمعة - 27 مارس 2015 - 01:53 م بتوقيت عدن

جلسة ثقافية بمنتدى أنصار القلم للإبداع بمديرية القطن حضرموت
جلسة ثقافية بمنتدى أنصار القلم للإبداع بمديرية القطن حضرموت

القطن ((عدن الغد)) خالد بلحاج:

ضمن الأنشطة الثقافية لعام 2015م وفي إطار الخطاب الثقافي المنشود "تاريخ الرواد يرويه الأحفاد" أقام منتدى أنصار القلم للإبداع بمديرية القطن محافظة حضرموت مساء الخميس جلسته الثقافية لشهر مارس تحت عنوان" أصداء القطن في الطليعة 1959-1967م صحيفة حضرموت الرائدة" والتي تم فيها استعراض ماتناولته هذه الصحيفة الحضرمية خلال تلك الفترة من تغطيات إخبارية عن مديرية القطن من خلال مراسلها آنذاك كاتب ادارة قائم الدولة القعيطية بمقاطعة القطن سابقا سعيد فرج بن وبر .

 

وفي الجلسة استعرض الدكتور حسن عبدالله باسواد رئيس قسم الحاسوب بكلية العلوم التطبيقية جامعة حضرموت قراءات لم تناولته أعداد الصحيفة خلال عام ونصف من أخبار وأنشطة تعليمية وسياسية وثقافية واجتماعية وصحية ورياضية واقتصادية في ذلك الوقت منوها في بداية حديثة الى تاريخ نشوء الصحافة الحضرمية في العام 1930م عن طريق الصحافة الخطية .

 

بعد ذلك تحدث مراسل صحيفة الطليعة بن وبر عن تاريخه الصحفي كمراسلا لصحيفة الطليعة خلال تلك الفترة الوجيزة , وقد أثريت الجلسة بمداخلات ومناقشات الحضور والتي أشادت بالصحافة الحضرمية ودورها الريادي خلال تلك ألحقبه رغم عدم توفر الإمكانيات مثمنين جهود الدكتور باسواد في جمع أعداد تلك الصحيفة وقصاصات الأخبار وكذا الجهود الكبيرة لمراسل صحيفة الطليعة .

 

في ختام الجلسة كرمت ادارة المنتدى مراسل صحيفة الطليعة الوالد/ سعيد فرج بن وبر بدرعا تذكارية نظير جهوده الإعلامية في خدمة المديرية كما قدم له الدكتور/ باسواد هدية رمزية عرفانا بذلك الدور الريادي والمهني في بلاط صاحبة الجلالة .


تجدر الإشارة إلى ان الدكتور باسواد قد قام بجمع كافة أعداد الصحيفة والمتعلقة بأخبار مديرية القطن منذ صدورها في العام 1959 وحتى توقفها في العام 1967م والتي سيتم استعراضها وتناولها في جلسات لاحقة .


حضر الجلسة الأستاذ محمد عوض بلعجم الامين العام للمجلس المحلي وعدد من المثقفين والإعلاميين بمديرية القطن .