آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:25ص

أخبار وتقارير


مستشار عسكري مصري : مصر ودول العالم لن تسمح للحوثيين وايران بتهديد الملاحة الدولية في البحر الأحمر

الجمعة - 27 مارس 2015 - 05:10 م بتوقيت عدن

مستشار عسكري مصري : مصر ودول العالم لن تسمح للحوثيين وايران بتهديد الملاحة الدولية في البحر الأحمر

عدن الغد / فضل حبيشي

 أكد اللواء سمير بدوي المتشار في أكاديمية ناصر العسكرية العليا أن مصر والدول المطلة على البحر الأحمر ودول الإقليم والعالم لن تسمح لجماعة الحوثي ومن ورائها إيران بالوصول إلى باب المندب والسيطرة عليه وتهديد الملاحة الدولية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر .

      وقال في لقاء أجرته معه الجمعة قناة مصر الأولى التليفزيونية وخصص للحديث عن حقيقة الأوضاع في اليمن في برنامج (صباح الخير يامصر) إن جماعة الحوثي أرادوا السيطرة على الدولة وعلى الحكم فيها وبسيطرتهم على اليمن سوف يسيطرون على باب المندب وبالتالي سيكونون قاعدة للتمدد الإيراني في المنطقة .

      وأوضح أن إيران تستخدم جماعة الحوثيين كأداة لتحقيق التمدد الفارسي الإيراني في المنطقة وكما سمعنا مستشار المرشد العام الإيراني الذي أعلن في وقت سابق أن بغداد ستكون عاصمة الامبراطورية الفارسية فقد كشف بذلك عن الوجه الحقيقي للأطماع الإيرانية فالموضوع ليس سنة وشيعة بل مخطط يستهدف تحقيق تلك الأطماع .

   وفيما يتعلق بجهود إنهاء الأزمة سياسياً والتي سبقت (عاصفة الحزم ) قال إن الجهود الدبلوماسية المكثفة لانهاء الوضع المتأزم في اليمن بالطرق السلمية قابلها الطرف المتمرد المتمثل في جماعة الحوثي ومن يناصرهم من أذناب نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح بتصعيد الموقف اعتقاداً منهم أن الأمور دانت لهم في السيطرة على الأوضاع في اليمن دون رغبة اليمنيين أنفسهم .

    وبالنسبة للموقف المصري تجاه الوضع اليمني الراهن مقارنة بما جرى بعد ثورة 26 سبتمبر قال المستشار بدوي إن الموقف يختلف تماماً عن تجربة الموقف المصري تجاه أحداث عام 1962 م في اليمن لأن مصر تشارك في عاصفة الحزم ليس بقرار منفرد لكنه تم ضمن تحالف عربي إسلامي وفي إطار ميثاق الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية واتفاقية الدفاع العربي  المشترك التابعة للجامعة العربية وبناء على طلب السلطة الشرعية في اليمن .