آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:46ص

شكاوى الناس


منظمة : قوات موالية للحوثيين تختطف مدنيين بلحج

الأحد - 29 مارس 2015 - 12:35 م بتوقيت عدن

منظمة : قوات موالية للحوثيين تختطف مدنيين بلحج

عدن ((عدن الغد)) خاص:

قالت مؤسسة الحرية لحقوق الإنسان ومقرها في مدينة الحبيلين محافظة لحج  انها تلقت شكوى تفيد  قيام مليشيات الحوثي المتواجدة على الطرقات بين العند ولحج باعتقال مواطنين في منقطة العشش والحسيني ومفرق ألعند وتقيدهم والوجه بهم في شاحنات إلى قاعدة العند العسكرية .

وأبلغ المؤسسة أهالي بعض الشباب  المعتقلين من أبناء ردفان تم توقيفهم عندما كانوا عائدين من محافظة عدن متوجهين إلى ردفان تم استيقافهم ثم اعتقلوهم وتم نقلهم على متن حافلة والتوجه بهم إلى العند وهم :

بليغ عبد الله عقيل

سلمان بن الحاج

جميل سيف الشيطان

ومحمد الردفاني

وجدان سيف مجا ريش

وهيب علي فضل

سامي محمد احمد

صبري محمد علي

صابر صال كابس

قاسم صالح حسن الكيس

شمسان البكري.

ومحمد الجباري سائق الباص .

كما تلقت المؤسسة اتصالاً من احد أبناء رفان يفيد أنة تم إيقافهم وهم على حافلة قادمين من لحج الى ردفان في نقطة الحسيني وهم :

حلمي احمد حسين

صديق محسن محمد

عبدي الردفاني

مجدي احمد علي

عارف زيد القبطان .

وتلقت مؤسسة الحرية لحقوق اتصالا ً من احد أبناء يافع يؤكد أن تم اختفاء أقرباء  له وهم :-

محمد صاح قديش

عبدا لرحمن علي الفري

وعادل حسين عبد الله

وأفاد شهود عيان للمؤسسة في اتصال هاتفي من احد أبناء الصبيحة يدعي (ع.ب.ن) تحتفظ المؤسسة باسمة  ورقم هاتفة أن الحوثين وعسكريين من الأمن المركزي قاموا با اعتقال مواطنين من العشش ومن الطرقات قاموا با إدخالهم إلى القاعدة الجوية في العند .

وقد تواصلت المؤسسة مع احد الأشخاص طلب عدم كشف أسمة أكد صحة تواجد شباب ومواطنين في القاعدة الجوية وانه سمع نداءات استغاثة يقولون للجنود اقتلونا ولا تعاملونا هذه المعاملة فيما يبدوا أنهم يعذبون ولا نستطيع تأكيد تعرضهم للتعذيب  أو معاملتهم معاملة غير إنسانية .

وعلية فان المؤسسة حرية لحقوق الإنسان تطلب من جماعة أنصار الله الحوثيين وقيادة الجيش اليمني المسيطر على قاعدة العند الجوية بالالتزام  بالقوانين بالمعاهدات والمواثيق الدولية  ومنها القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني والتي يهدف إلى حماية  الأشخاص الذي لا يشاركون في الإعمال العدائية وتفرض قواعده على إطراف النزع الالتزام بذلك  .

تدين مؤسسة الحرية لحقوق الإنسان الاعتقال التعسفي للمواطنين من قبل جماعة الحوثين والعسكريين اليمنيين المواليين للرئيس السابق في معسكر العند من تعريض حياة المعتقلين للخطر حيث يتم احتجازهم في القاعدة الجوية التي تتعرض بين الحين وأخر لقصف الطيران في عاصفة الحزم و هذا سوف يعرضهم للموت المحقق سيتحملون المسؤولية الجنائية والقانونية في المحاكم الدولية جراء تعريض حياتهم للموت المحقق .

تدعو مؤسسة الحرية لحقوق الإنسان إلى الإفراج الفوري عن المختطفين المدنيين  وعدم الاعتراض لحياة المواطنين المدنيين ومنع تنقلاتهم  بين المحافظات  .

تدعو مؤسسة الحرية لحقوق الإنسان الاخوه  المواطنين إلى زيارة مقرنا في مدينة الحبليين  أو الاتصال بناء  للإبلاغ عن أي انتهاكات أو جرائم ضد السكان المدنيين بالاتصال على الأرقام التالية .

 (737323472-777583712)

 

بلاغ صادر عن مؤسسة الحرية لحقوق الإنسان والتنمية  

بتاريخ 28/3/2015م