آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:40ص

فن


سمية الخشاب وأمل بوشوشة وفنانات مغنيات مع وقف التنفيذ

الأحد - 29 مارس 2015 - 09:33 م بتوقيت عدن

سمية الخشاب وأمل بوشوشة وفنانات مغنيات مع وقف التنفيذ
فنانات تحولن من الغناء إلى التمثيل

(عدن الغد) ايلاف

شهدت الساحة الغنائية حالةً من الركود وطرأت على مقومات النجاح فيها بعض الشروط التي تتعدى الموهبة والصوت وعدة متغيرات في ظروف الإنتاج للأغنيات والألبومات خلال السنوات الأخيرة، ما أثر بشكلٍ كبير على توجه العديد من المغنيات اللواتى تحولن للتمثيل على حساب الغناء. فعلى الرغم من إختلاف الأسباب والمبررات الخاصة بكل فنانة، إلا أنهن جميعاً يصح وصفهن بـ"مغنيات مع وقف التنفيذ".
في التحقيق التالي تستعرض "إيلاف" حالات بعض المغنيات اللواتي توجهن للتمثيل على حساب الغناء، لتوضح أسباب ومبررات هذا التحول:

   سمية الخشاب: مغنية غائبة نجحت في عالم تمثيل
على الرغم من دراستها في كونسرفتوار الإسكندرية، ودخولها عالم الفن من باب الغناء في عام 1998 بعدد من الأغنيات، إلا أنها وجدت نفسها تدخل عالم التمثيل. وذلك ربما يعود لنصائح بعض الفنانين لها بتأجيل خطوة الغناء والتركيز على التمثيل الأمر الذي جعلها من أهم الممثلات المصريات. ولكنها لم تتخلَ عن الغناء، وقدمت الألبوم الغنائي المنوع بعنوان "هيحصل إيه" الذي قوبِل بتباين الآراء بين التأييد والثناء والإنتقاد والرفض. ومذلك الوقت غابت "خشاب" عن الغناء، وما زالت تؤكد أن لديها عدداً من الأغنيات الجاهزة للطرح. حيث أنها قالت مؤخراً أن ما عطلها عن طرح هذه الأغنيات هو الأحداث السياسية الصعبة التي عاشتها مصر والوطن العربي. هذا بالإضافة إلى أنها تستعد لتصوير "فيديو كليب" جديد خلال هذه الفترة بعد أن إستعادت وزنها ووصلت للرشاقة.

   أمل بوشوشة من "ستار أكاديمي" إلى التمثيل
الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة خريجة الموسم الخامس من برنامج المواهب الغنائية "ستار أكاديمي"، لم تقدم جديداً لها في عالم الغناء. فقد اكتفت بتقديم عدد قليل من الأغنيات المنفردة في الوقت الذي أثبت حضورها في الدراما العربية بقوة من خلال عدة أعمال فنية سورية ولبنانية ومصرية. فعلى الرغم من بدايات "بوشوشة" في الغناء إلا أن ميولها نحو التمثيل كانت واضحة للجميع. علماً أنها عملت كمقدمة برامج عقب تخرجها من "ستار أكاديمي" ثم إنهالت عليها عروض التمثيل.

وفي هذا السياق توضح "بوشوشة" قائلة: "على الرغم من أن بدايتي كانت من خلال الغناء، إلا أنني كنت أضع أنظاري على التمثيل. والحمد لله كان الحظ حليفي بأن عُرِضَت عليّ الكثير من الأعمال، وقد اخترت منها ما يناسبني. الأمر الذي ساعدني لأترك بصمةً جيدة في هذا المجال. هذا بالإضافة إلى أن فكرة تقديمي البطولات منذ بدايتي في التميل كانت لصالحي. فقد اختصرت مشواراً طويلاً وصعباً. فغالبية برامج المواهب الغنائية لا تدعم المشترك بعد تخرجه منها. فالدعم يكون مؤقتاً، ولذلك نجد أن الكثير من المواهب تختفي بعد خروجها من هذه البرامج. الأمر الذي يدفع المواهب للبحث عن فرصةٍ فنية سواء في الغناء أو التمثيل لتجنب الغياب والإختفاء".

   مي كساب تموّل ألبوماتها من عملها في التمثيل
أما الفنانة مي كساب التي دخلت عالم الفن من باب الغناء، فقد عرّجت على التمثيل منذ سنوات قليلة، وتحولت من مغنية إلى ممثلة، لأنها لم تجد الدعم الكافي الذي يضمن وجودها وإستمراريتها على الساحة الغنائية وخاصة أنها تتولى إنتاج أعمالها الغنائية بنفسها. وقد أثر هذا الأمر على ألبومها الأخير "حبيبي وعدني" الذي لم يحقق النجاح المطلوب بسبب عدم وجود حملات دعائية كافية للترويج له. وعلى الرغم من غياب "كساب" عن جمهورها لسنواتٍ طويلة في الغناء وطيلة الفترة بين العمل والآخر إلا أننا نجدها متواجدة بأكثر من عمل تمثيلي في العام الواحد.

ولقد أوضحت "كساب" أسباب تحولها من الغناء للتمثيل، فقالت: "الظروف الإنتاجية الصعبة التي تعيشها الساحة الغنائية وعدم وجود شخص مؤمن بموهبتي ليقوم بإنتاج أعمالي دفعني للإهتمام بالتمثيل على حساب الغناء. حتى أنني أصبحت أضع مكاسبي المادية من التمثيل لصالح الغناء. واشتكت قائلة: على الرغم من كل ذلك، يتم توجيه اللوم على الفنان نتيجة غيابه وليس على شركات الإنتاج التي لا تسعى لتقديم المواهب للجمهور. فأنا لا أستطيع تقديم ألبوم كامل في كل عام لأنني من أسرة بسيطة وأنفق على الغناء من التمثيل. ولذلك لا أستطيع ان أنكر حصولي على الكثير من الفرص والأعمال التمثيلية التي ساهمت في بزوغ موهبتي في التمثيل أكثر من الغناء على الرغم من أن مشواري الغنائي بدأ منذ أكثر من عشرة أعوام في الوقت الذي بدأ مشواري في التمثيل منذ سنواتٍ قليلة".
 

   سناء موزيان تنفي إعتزالها الغناء لصالح التمثيل
بدورها الفنانة المغربية سناء موزيان بدأت بالغناء وحققت النجاح فيه، إلا أنها تحولت إلى التمثيل وشاركت في الكثير من الأعمال المغربية إلى جانب عملها في مصر والوطن العربي، إضافةً لعدد من الأفلام الأجنبية. وبسبب طيلة فترة غيابها عن الغناء فقد إعتقد البعض أنها إعتزلت هذا المجال من أجل التمثيل، ولكنها أوضحت لـ"إيلاف" أنها لم تعتزل الغناء الذي تعطيه حيّزاً كبيراً في حياتها، وقالت: سوف أعود  للغناء في الوقت المناسب. كما أن غيابي عن الساحة لا يعني أنني إعتزلته خاصةً أن بدايتي كانت من خلاله، وكان وجه الخير عليّ، ولا أستطيع التخلي عن الخيط الأول الذي ربطني بالجمهور".

   رزان مغربي: مشوار غنائي ضئيل
على الرغم من أنها في الأساس مقدمة برامج، إلا أن بعض البرامج التي قدمتها الفنانة رزان المغربي كانت مصحوبة بفقراتٍ غنائية إستعراضية. كما أن مشوارها الغنائي لم يحمل سوى ألبوم واحد وأغنية منفردة دون إبداء أي أسباب مقنعة لغيابها عن هذا المجال. وعلى الجانب الآخر، فالتمثيل لم يكن سبباً قوياً لإقصاء "المغربي" من على الساحة الغنائية لأن مشوارها التمثيلي لم يحمل أيضاً سوى خطواتٍ قليلة. إلا أنها تستمر بالغياب عن الغناء وسط تساؤلات حول ابتعادها عنه في حين يرى البعض أنها لم تنجح في هذا المجال، ويتساءل البعض إن كانت ستقدم أي جديد في مجال الغناء.

   هبة مجدي: صوت أوبرالي تحوّل إلى التمثيل
على الرغم من موهبتها الغنائية الرائعة وصوتها القوي الذي كان كفيلاً بإلتحاقها بدار الأوبرا المصرية في سنواتٍ سابقة مع المايسترو جمال سلامة، حيث كانت الفنانة آمال ماهر تتدرب معها في ذلك الوقت، إلا أنها لم تستطِع إثبات وجودها على الساحة الغنائية لأنها من الأساس ومنذ الصغر تُشارك في أعمالٍ تمثيلية كانت كفيلة بإعطائها الفرص في عالم التمثيل على حساب الغناء. في حين أن مشوارها الغنائي لم يشهد أي خطوات عالقة في ذاكرة الجمهور بشكلٍ قوي، رغم أنها لفتت الأنظار لفترة من خلال بعض الأغنيات المنفردة، لكنها  سرعان ما إختفت من جديد.

   أنوشكا ترفض اتهامها بالإبتعاد عن الغناء
أما الفنانة أنوشكا وعلى الرغم من حالة النشاط الفني التي كانت تعيشها في بدايتها الفنية حيث قدمت الكثير من الأعمال الغنائية التي مازالت عالقة في أذهان الجمهور، إلا أن غيابها المتكرر وعدم تواجدها بالشكل نفسه الذي بدأت به لأسباب كثيرة منها ضعف ومشاكل الإنتاج، دفعها للتوجه إلى عالم التمثيل. هذا بالإضافة لأنها لا تحاول الإبتعاد بكثرة كحال بعض الفنانات وتسعى للتواجد من خلال أغنيات وطنية أو إجتماعية إن لم يكن الوقت مناسباً لتقديم الأغنيات العاطفية والرومانسية. وهي ترفض إتهامها بالإبتعاد عن الغناء وتؤكد أنها متواجدة وليست غائبة، وقالت: "الساحة الغنائية في حالة ركود، والإنتاج لم يعد مثلما كان قديماً، وعلى الرغم من ذلك أنا متواجدة، وأقدم اعمالي بين الحين والآخر حينما أجد العمل والوقت المناسب".