آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:43م

فن


راغب وإليسا للغناء الفردي والفرق لدنيا في TheX Factor

الأحد - 29 مارس 2015 - 09:38 م بتوقيت عدن

راغب وإليسا للغناء الفردي والفرق لدنيا في  TheX Factor
المشتركون يجتمعون على المسرح في ظل ترقب النتائج

(عدن الغد) ايلاف

جمع برنامج The X Factor أحد المشتركين بعائلته بعد 4 سنوات من غيابه عنها، فيما ظهر مشترك متأثر بالـ Bee Gees، ومشتركة شبيهة بـ"نعومي كامبل"، ضمن ثالث حلقات الاختبارات من "The X Factor" على MBC4 و"MBC مصر" حيث غازلت إليسا أحد المشتركين وحوّلت  فريقاً ثنائياً إلى خماسي الأعضاء، علماً أن سايمون كويل قد وزّع الفئات الثلاثة على أعضاء لجنة التحكيم في برنامج The X Factor وذلك بعد غربلة المشتركين واختيار 30 منهم، فأسند لراغب فئة "الغناء الفردي العالمي"، ولإليسا "الغناء الفردي العربي"، و"الفِرَق" لدنيا سمير غانم.
 
واختتمت المرحلة الأولى من "The X Factor" بصيغته العربية على MBC4 و"MBC مصر" مع انتهاء الحلقة الثالثة من "الاختبارات الأولية" (Auditions)، حيث تحددت أسماء المشتركين الذين سينتقلون إلى المرحلة المقبلة، في ظل الأعصاب المشدودة للمشتركين. ولم يكن اتفاق لجنة التحكيم بأعضائها الثلاثة راغب علامة، إليسا ودنيا سمير غانم على المتأهلين، أمراً سهلاً عند اجتماعهم في غرفة مغلقة تداولوا فيها في الأسماء، وتذكروا الفيديوهات ليختاروا من بينها 30 مشتركاً يتوزعون على 3 فئات هي "الغناء الفردي العربي"، و"الغناء الفردي العالمي"، و"الفِرَق". وقبل الوصول إلى لحظة الاختيار الصعبة والحاسمة.

إنطلقت الحلقة مع "Guitanai" الذي يضم 4 شبان من الأردن وسوريا ضمن فئة "الفِرق"، تخلّله تفاعل دنيا بالعرض، فقررت المشاركة فيه من خلال مرورها على المسرح أثناء تقديم الفريق أغنيته. وعلقت إليسا بالقول: "أنتم أحلى فريق، لأنكم تمتلكون أسلوباً خاصاً متميزاً"، فيما طلب منهم راغب العمل أكثر على مسألة الغناء المشترك لتطويرها، وحصل الفريق على "3 نعم". واستمر التفاعل الإيجابي من اللجنة مع المشتركين، فانبهر راغب بأداء هند زيادة من المغرب ضمن فئة "الغناء الفردي العربي"، فعلق قائلاً: "صوتك مختلف عن الجميع، لأنك تغنين بروح الآلة الموسيقية، وإذا كنت ستكملين بهذه الطريقة نصل بالتأكيد إلى اللقب". كما أثنت كل من إليسا ودنيا على أداء المشتركة، وحصلت على "3 نعم". أما دالي غانة من تونس في فئة "الغناء الفردي العالمي"، فقد حث راغب على القول: "نحن متشوقون بنسمع ماذا ستغني في المرحلة المقبلة"، وعلقت إليسا إعجاباً "أنت فظيع"، وكانت نعم ثلاثية بصوتٍ واحد. ورغم تفاؤل اللجنة برؤية عمرو مقبل من مصر، لكونه يغني في دار الأوبرا المصرية، إلاّ أنه حصل على "3 لا". وخطف جان نيان من لبنان "3 نعم" بغنائه في فئة "الغناء الفردي العالمي"، علماً أن إليسا قالت له أنه متأثر بفريق "Bee Gees" في أدائه، وطلبت منه أداء أغنية أخرى قبل أن تمنحه اللجنة "3 نعم". أما أنيسا ستيلي من الجزائر، ضمن فئة "الغناء الفردي العالمي"، فدفعت راغب إلى الإعراب عن إعجابه بالثقة التي تمتلكها وإجادتها باستخدام صوتها، وحازت على "3 نعم".

واستمر تقدم المشتركين، مع عايشة مامادو من المغرب، التي لاحظت دنيا الشبه بينها وبين عارضة الأزياء العالمية نعومي كامبل، لكن، بعد غنائها طلب منها راغب أن تلتحق بنعومي كامبل باعتبار الغناء ليس ملعبها. وضمن فئة "الفِرق"، كان عرضاً لـ"BMD & Saeed" لشابين جزائريرين، مزجا فيه الغناء العربي باللحن الغربي، وقبل حصولهما على "3 نعم"، قامت إليسا بمغازلة سعيد وبلون عينيه. أما المشترك علي مهنا من لبنان، فحصل على 3 نعم من اللجنة ضمن فئة "الغناء الفردي العربي" علماً أنه حقق نجاحاً كبيراً على YouTube بأغنية أداها لوديع الصافي. حيث أثنى راغب وإليسا على صوته، وعبرت دنيا عن إعجابها بصوته قائلة: لقد "سمعت صوت لبنان بصوتك". أما آخر المشتركين، فكان مجدي شريف من سوريا، الشاب المتشائم من كل ما يحيط به، لكونه لم يرى أهله منذ أربع سنوات بسبب الأوضاع في سوريا الأمر الذي يسبب له الإحباط. إلا أنه ذُهِلَ من المفاجأة التي حضرها له البرنامج، عندما رأى عائلته تدخل المسرح بعد انتهائه من الغناء، وتأهله إلى المرحلة المقبلة بـ"3 نعم".

بعد ذلك، اجتمع أعضاء لجنة التحكيم لغربلة المشتركين الذين حصلوا على رضى اللجنة وإعجابها خلال مرحلة "الاختبارات الأولية"، واختيار 30 منهم فقط ليتوزعوا على الفئات الثلاثة من البرنامج. وفي وقت استمرت النقاشات والجدالات طويلاً، كان المشتركون ينتظرون النتيجة النهائية، فخرج "علامة" ليعلن أن اللجنة احتاجت وقتاً لغربلة الأسماء واختيار أفضلها. وقد تأهل من المشتركين إلى المرحلة ضمن فئة "الغناء الفردي العربي": رانيا جدادي، ندى خليل، علي مهنا، هند زيادة، مجدي شريف، ألماس، مجد خطار، مروة صبري، ماجد الصغير وضحى دكير.
ضمن فئة "الغناء الفردي العالمي": حمزة هوساوي، لاتويا، سبستيان ريمبو، دالي غانة، معن جليدان، إلهام عريبي، ملك الحسيني، ماريا نديم، ندجيم عطالله، وتيما.
ضمن فئة "الفِرق": The M- Sisters، Vooca Band، أدرينالين، Guitanai، Armonia، منيب بند، Aves band، ريموند وتانيا، Live Team.

وقبل اختيار الفريق الأخير، طلبت إليسا من "BMD & Saeed" البقاء على المسرح، فيما غادر بقية المشتركين، واقترحت عليهما اللجنة أن يكملا المشوار في البرنامج، إنما إذا وافقا على انضمام ثلاثة مشتركين إليهما هم: عادل إشبي، كاظم شماس، وأحمد حسن. وبهذا تحول الفريق الثنائي إلى خماسي الأعضاء، ليتابع رحلته في المرحلة المقبلة.

هذا وستنطلق خلال الأسبوع المقبل جولة أخرى تتم خلالها غربلة المشتركين من جديد، ليصل 12 منهم فقط إلى مرحلة العروض المباشرة، أي 4 مشتركين في كل فئة.
يُذكر أن برنامج The X Factor يُعرض على MBC4 و"MBC‎‎ مصر"، مساء السبت 06:00 بتوقيت غرينتش، 09:00 مساءً بتوقيت السعودية و 08:00 مساءً بتوقيت القاهرة.