آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-05:54ص

دولية وعالمية


القاهرة تتأهب لمشاركة قوة جوية وبحرية في العمليات العسكرية باليمن

الإثنين - 30 مارس 2015 - 11:29 ص بتوقيت عدن

القاهرة تتأهب لمشاركة قوة جوية وبحرية في العمليات العسكرية باليمن
سامح شكري وزير الخارجية المصري

القاهرة(عدن الغد)وكالات:

قال بيان صادر عن وزارة الخارجية، إنَّ مصر تابعت بقلق بالغ على مدار الأسابيع الماضية التدهور الشديد في الأوضاع السياسية والأمنية في اليمن.
وأضاف البيان: "تابعنا ما شهدته اليمن من انقضاض على المؤسسات الشرعية وانتشار لأعمال العنف والإرهاب، الأمر الذى طالما أعلنت مصر رفضها الكامل له، وطالبت بالتنفيذ التام لمخرجات الحوار الوطني واحترام الشرعية".
وتابع: "تعلن جمهورية مصر العربية دعمها السياسي والعسكري للخطوة التي اتخذها ائتلاف الدول الداعمة للحكومة الشرعية في اليمن استجابةً لطلبها، انطلاقًا من مسؤولياتها التاريخية تجاه الأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربي".
وأوضح البيان: "جارٍ التنسيق حاليًا مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج الشقيقة بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية إذا ما لزم الأمر، في إطار عمل الائتلاف، وذلك دفاعًا عن أمن واستقرار اليمن وحفاظًا على وحدة أراضيه وصيانةً لأمن الدول العربية الشقيقة".
ذكرت مصادر لفضائية "العربية"، أنَّ القوات الجوية السعودية تسيطر على أجواء اليمن.
وقصف الطيران السعودي، مواقع لجماعة أنصار الله "الحوثي"، في العاصمة اليمنية صنعاء.
وأعلنت الفضائية السعودية، أن مصر تقدم الدعم العسكري والسياسي للعمليات العسكرية التي تشنها القوات السعودية.
وصدر بيان، لدول الخليج "ما عدا عُمان"، نص على الاستجابة لطلب الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بردع ما أسموه "دوان مليشيا الحوثي"، وتنظيمي "القاعدة وداعش" على البلاد.
وصدر بيان لدول السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت تناول فيه بالتفصيل الأزمة اليمنية.
وفي البيان الخليجي تشديد على خطورة الأوضاع هناك على أمن المنطقة، وأكد سعي دول المجلس طوال الفترة الماضية استعادة الأمن في اليمن عبر العملية السياسية، وآخرها إعلان مؤتمر للحوار تحت مظلة مجلس التعاون.