آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-01:40م

أخبار وتقارير


كاتب صحفي مصري: جماعة الحوثي مجرد عائلة في القبائل الزيدية لا تستطيع تغيير الموازين على الأرض اليمنية

الإثنين - 30 مارس 2015 - 07:24 م بتوقيت عدن

كاتب صحفي مصري: جماعة الحوثي مجرد عائلة في القبائل الزيدية  لا تستطيع تغيير الموازين على الأرض اليمنية

القاهرة ((عدن الغد)) فضل حبيشي:

وصف الكاتب الصحفي المعروف مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين المصريين الأسبق جماعة الحوثي بأنها مجرد عائلة من القبائل الزيدية التي تشكل جميعها 20 % من سكان اليمن الشمالي لافتاً إلى أن أقوى مافي الزيدية الشمالية قبيلتين أساسيتين هما قبيلة حاشد بزعامة عبدالله الأحمر وقبيلة بكيل .

 

وقال في مقابلة أجرتها معه مقدمة البرنامج (نبض القاهرة) سحر عبدالرحمن بثته قناة (القاهرة والناس) المصرية الليلة الماضية : أن قبيلتي حاشد وبكيل لم تنضمنا إلى الحوثيين ولذلك لن تستطيع جماعة الحوثي تغيير الموازين على الأرض وإنما تعمل فوضى هنا وتخرب هناك وتتجرأ على ضرب الشرعية لكن أن تستولي على مجمل السلطة فهذا أمر صعب خاصة إذا حاشد وبكيل لم تساندا تلك الجماعة في حروبها .

 

وأضاف : بالنسبة لسكان جنوب اليمن ينتمون إلى المذهبين الشافعي والمالكي .. وقد خلعوا من زمان جلابية الخنجر ولا يكترثون بوجود البندقية عكس أفراد القبيلة في الشمال الذين يعتبرون البندقية أهم شيء في حياتهم ، لكن الشافعي في الجنوب يزرع ويصطاد ويتاجر ويشتغل وكل هذا حقق تطوراً في اليمن الجنوبي وفتت قوة القبيلة نسبة ما وأنهى مشكلة السلاح بالشكل الموجود في الشمال .

 

وعن (عاصفة الحزم) رأى الكاتب الصحفي المصري مكرم محمد أحمد أنها سوف تستمر لفترة وأن الهدف الاستراتيجي للسعودية هو ردع الحوثيين بما يجعلهم ينسحبون من صنعاء وعدن وينطوون تحت لواء الشرعية ، مشيراً إلى أنه كان هناك تحدياً أساسياً للأمن القومي العربي وقفنا كلنا أمامه مدهوشين ولم نفعل شيئاً لكن جاء تحالف (عاصفة الحزم) لتكون لنا قدرة ردع تحفظ وتصون الأمن القومي العربي وهذا هو النجاح الحقيقي للقمة العربية في شرم الشيخ ، مؤكداً أن الأمة العربية بهذا دخلت مرحلة جديدة كانت سببها التحديات المصيرية التي تواجه العرب .