آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-07:23م

فن


مركز بومبيدو يقيم "معرضا مؤقتا" بإسبانيا

الإثنين - 30 مارس 2015 - 08:36 م بتوقيت عدن

مركز بومبيدو يقيم "معرضا مؤقتا" بإسبانيا
مركز بومبيدو الفني في فرنسا

ابوظبي ((عدن الغد)) سكاي نيوز :

بدأ مركز بومبيدو الفرنسي في عرض عشرات الأعمال الفنية التي تعود للقرنين العشرين والحادي والعشرين في ملقة إحدى أشهر السواحل الإسبانية السبت وذلك في واحدة من بين عدة جولات خارجية للمركز.

 

ويضم المعرض أعمالا تم نقلها من باريس من بينها لوحات ومنحوتات للفنانة المكسيكية فريدا كاهلو والفنان السريالي الألماني ماكس إرنست والرسام الايرلندي المولد فرانسيس بيكون وذلك في إطار متحف "يقام مؤقتا" سيستمر خمسة أعوام.

 

وقال آلان سيبان رئيس مركز بومبيدو عن المشروع الذي سينتقل لاحقا لمكان أخر "(إنه) يعطي دفعة جديدة لأحد نداءاتنا الأصيلة :إتاحة التعرف على الفن في الوقت الراهن لأكبر عدد ممكن من الناس."

 

كما يقدم المركز -الذي يتخذ شكل المكعب- في ميناء ملقة المطل على البحر المتوسط أعمالا لأشهر أبناء المدينة وهو بابلو بيكاسو فيعرض لمجموعة بومبيدو يستمر عامين ونصف العام.

 

وستقام معارض مؤقتة بالتناوب في المتحف الذي تختلف تماما قاعات عرضه السفلية وشكله المكعب الزجاجي عن مركز بومبيدو الشهير في وسط باريس ذو الأنابيب متعددة الألوان واسطوانات تبريد الهواء البارزة والمصاعد المكشوفة خارجيا.

 

وتعيد ملقة -إحدى البوابات لمنطقة كوستا ديل سول التي تجتذب شواطئها ملايين السائحين كل عام- تقديم نفسها كمنطقة جذب ثقافي من خلال عشرات المتاحف ومهرجان سينمائي سنوي.

 

وستدفع المدينة مليون يورو سنويا لاستغلال اسم بومبيدو واستعارة الأعمال الفنية.