آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:35ص

أخبار وتقارير


رؤية سياسية : اهداف ونتائج الحرب الدائرة في اليمن اليوم

الإثنين - 30 مارس 2015 - 11:46 م بتوقيت عدن

رؤية سياسية : اهداف ونتائج الحرب الدائرة في اليمن اليوم

عدن ((عدن الغد)) خاص:

كتب / فتحي بن لزرق 

دعونا نتحدث الليلة قليلا من السياسية فالحرب ليست أخبار فقط 
في الحروب هنالك شيء ظاهري تظل قصة المعارك وأهداف الحرب تدور حولها في حين ان هنالك شيء "خفي" يظل مخفيا لايعلم به إلا المخططون للحروب الذين يديرونها ظاهرا بشكل وواقعها الأخر شكل مغاير لكل ماحدث .
تحتاج الحروب إلى من يحللها وغالبية الحروب تحمل شعارات مخالفة لكل أهدافها الحقيقية .
وما يحدث في اليمن من حرب بحاجة إلى دراسة وتحليل وفهم عميق لكي يصل الأمر إلى نتيجة معقولة.

اقرأوا ما سأكتبه وتمعنوا بهدوء وهدوء بالغ وأعطوني عقولكم واتركوا مشاعركم بعيدا .
صرت على قناعة تامة ان وضع اليمن يشبه إلى حد كبير وضع هاتف محمول يعاني حالة من التعليق والبطئ والضعف وحان الوقت ان يقوم مالكه بإعادته إلى وضع ضبط "المصنع" وتحميل كافة برامجه من جديد وان يحذف القديمة وهذا الأمر هو ماتقوم به القوى الدولية في اليمن اليوم.
-شكلت القوى الخارجية ممثلة بالسعودية والخليج وروسيا وأمريكا لسنوات طويلة شكل المشهد السياسي في اليمن وانفردت خلال 21 سنة مضت أمريكا والسعودية بتشكيل المشهد السياسي في اليمن .
-خلال السنوات الماضية وتحديدا عقب 2011 بدأ واضحا ان خريطة التحالفات السابقة لم تعد صالحة في اليمن وان كل القوى السياسية التي حكمت اليمن وتعاونت مع الخارج باتت أدوات تقليدية لايمكن العمل بها أكثر من عمرها الافتراضي .
- ظهرت قوى جديدة على الساحة السياسية اليمنية كالحراك الجنوبي والقاعدة والحوثيون إلى جانب القوى التقليدية السابقة وباتت الساحة اليمنية مزدحمة بالكثير من القوى السياسية المتصارعة التي تحمل مشاريع كثيرة متناقضة .
- كل مايحدث في اليمن اليوم من حرب هي حرب إعادة ضبط مصنع للوضع اليمني وتسوية الأرضية السياسية .
- الحرب في اليمن لن تتوقف قريبا وستواصل القوى التي أطلقتها في توجيهها يمنة ويسرة حتى تتحقق كافة أهدافها .
الأطراف التي تستهدفها هذه الحرب هي كل الأطراف وأولها جماعة الحوثي والقاعدة والحراك الجنوبي وبقايا نظام صالح أما حزب الإصلاح فقد تم تدميره سابقا.
- حزب الإصلاح والقوى التقليدية مثل بيت الأحمر كانت أولى القوى التي تم إنهائها قبل عام من اليوم على يد جماعة الحوثيين في اليمن .
- الخطوة التالية هي دفع الحوثيين صوب الجنوب ومناطق أخرى في وسط اليمن واستخدامهم كمكنسة لتصفية تنظيم القاعدة وهو مايتم الآن .
- بدأت المعركة بين القاعدة والحوثيين في مناطق وسط اليمن وفي الجنوب ولن تتوقف حتى تسيل الدماء إلى الركب ، طبعا السعودية وأمريكا يتخلصون من الطرفين بضربة واحدة أمريكا تتخلص دون ان تدفع فلس واحد من القاعدة والسعودية تتخلص من الحوثيين والقاعدة في نفس الوقت دون ان تدفع فلس واحد . (ركزوا هنا ان الغارات الجوية الامريكية توقفت مع بدء الحرب)
- الحراك الجنوبي هو طرف ثالث سيتم التخلص منه عبر قوات موالية لصالح والحوثيين في الجنوب حيث سيدفع الحراك بخيرة شبابه في هذه الحرب وسيخوضون مئات عمليات المواجهات المسلحة مع هذه الأطراف وسيتم القضاء على قواه الفاعلة .
- لعلكم لاحظتم لماذا لاتقصف طائرات التحالف مقر اللواء 33 مدرع بالضالع الأمر هنا يتجلى بوضوح يجب ان يكسر الطرفان عظام بعض .
- قد يسأل احدهم لماذا تقوم طائرات التحالف بالقصف إذا ؟ الجواب هو ان السيناريو يقتضي ان تكون جميع الأطراف المتصارعة على مستوى متقارب من القوة وتملك الحوثيين لقوة الجيش بالكامل يفسد الأمر .
- من مقتضيات هذا المخطط ان تمتلك كل الأطراف قوة متقاربة لكي تلحق ببعضها خسائر متساوية ولا يكون هنالك منتصر أو قوة سياسية تحسم الأمر سريعا .
- ستواصل كل الأطراف الحرب ولن ينتصر احد لكن النتيجة الأخيرة ان كل هذه القوة ستصبح ضعيفة جدا وهشة ومدمرة وهنا ستتدخل الأطراف الدولية وستكنس كل هذه القوى وستمهد لواقع سياسي جديد لاصلة لكل هذه الأطراف به واقع فيه قوى سياسية جديدة وملعب سياسي جديد .
- اخيرا وبعد انتهاء الحرب ستدعو هذه الدول لمؤتمر إعادة اعمار اليمن الخالي من كل شيء .
- المؤلم انه وحتى تنتهي عملية إعادة الضبط سيموت عشرات الآلاف من اليمنيين في هذه الحرب 
هذه رؤيتي لما يحدث في اليمن اليوم