آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-02:57ص

أخبار وتقارير


الجالية الجنوبية في سويسرا تلتقي منظمة الصليب الأحمر في جنيف وتبلغها بأسماء مجرمي حرب

الثلاثاء - 31 مارس 2015 - 09:08 م بتوقيت عدن

الجالية الجنوبية في سويسرا تلتقي منظمة الصليب الأحمر في جنيف وتبلغها بأسماء مجرمي حرب
المستشار المسيبلي أمام مقر الصليب الأحمر بجنيف اليوم الاثنين

جنيف (عدن الغد) خاص

سلم رئيس جالية أبناء الجنوب العربي في سويسرا ورئيس المركز الجنوبي لحقوق الإنسان المستشار عبد الرحمن المسيبلي ملفا متكاملا عن جرائم حرب مليشيات الحوثي وقوات علي عبد الله صالح ضد الجنوب ومواطنيه منذ بدء الحرب على الجنوب في الـ 22 من مارس الماضي.

وفي اللقاء الذي جمع يوم الاثنين المستشار المسيبلي برئيس قسم الشرق الأوسط للعمليات والحماية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيد هشام خضراوي في مدينة جنيف السويسرية تم تسليم كشف مفصل بحالة الانتهاكات وجرائم الحرب التي يتعرض لها المواطنين الجنوبيين ، مرفقة بقائمة لأسماء تم تصنيفها على أنهم مجرمي حرب من القيادات العسكرية الميدانية التابعة لطرفي التحالف الحوثي وصالح.

وأكد المسيبلي على عدم التزام القوات المعتدية بأحكام الاتفاقية الرابعة لعام 1949م المعنية بحماية الأشخاص المدنيين أثناء الحرب،مناشدا اللجنة الدولية الإغاثة الدولية العاجلة لمواجهة الكارثة الإنسانية المحدقة في المحافظات الجنوبية وعلى وجه الخصوص مدينة عدن المحاصرة.

ونوه إلى أهمية سرعة مد المستشفيات بالأدوية اللازمة لعلاج الجرحى ، والعمل على ضمان وصول المؤن الغذائية وتوفر متطلبات الحياة المعيشية من ماء وكهرباء وغاز ووقود .

كما تم تسليم اللجنة الدولية عدد من المناشدات والبلاغات الصادرة عن بعض المنظمات الإنسانية منها منظمة الهلال الأحمر اليمني فرع لحج والمرصد الجنوبي ( ساهر ) ومؤسسة الحرية لحقوق الإنسان ، من جهتها وعدت المنظمة بإجراء اتصالات مع هذه الأطراف ووعدت بفتح خط تواصل لاستقبال كافة المعلومات المتعلقة بالحرب على الجنوب، مؤكدة أن هناك تواصل مع قوات التحالف الدولي للتنسيق وفتح المجال لإيصال مساعدات طبية عاجلة.

من إياد الشعيبي