آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-02:57ص

مجتمع مدني


الماجستير بامتياز في علوم الحشرات - للباحث الحضرمي / عارف سنجل بجامعة الملك سعود

الخميس - 02 أبريل 2015 - 10:50 ص بتوقيت عدن

الماجستير بامتياز في علوم الحشرات - للباحث الحضرمي / عارف سنجل بجامعة الملك سعود

الرياض ((عدن الغد)) خاص:

نوقشت صباح يوم الأحد 9جمادى الأولى 1436هـ الموافق 29مارس 2015م رسالة الماجستير المقدمة من الباحث طالب الدراسات العليا /عارف رجب كرامه سنجل من أبناء مديرية تريم منطقة ثبي  تحت عنوان : ( العلاقة التفاعلية والتحمل لسلالة النحل اليمني وحَلَم الفاروا  تحت ظروف منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية) بقاعة المؤتمرات بكلية علوم الأغذية والزراعة, . بجامعة الملك سعود, بالرياض.

تحت إشراف سعادة  الأستاذ الدكتور أحمد بن عبدالله آل خازم الغامدي المشرف على كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل ورئيس اتحاد النحالين العرب. واشراف مساعد الدكتور يحيى بن زكي العتال مستشار كرسي أبحاث النحل وعضو هيئة التدريس بقسم وقاية النبات بكلية علوم الأغذية والزراعة وقد حصل الباحث على درجة الماجستير في علوم الحشرات بتقدير ممتاز.

 وقد استخدم الباحث أجهزة التحليل الجزيئي للحمض النووي (DNA) لحلم الفاروا لتحديد طرازه الوراثي وقد تم تسجيل طرازين وراثيين للحَلَم  تم إيداع التسلسل الوراثي لهذين الطرازين  كبراءة اختراع  للباحث في بنك المعلومات الدولي (NCBI) في الولايات المتحدة الأمريكية (KJ507740) و(KJ507741). كما تضمنت رسالته عدة أبحاث جديدة حول خصوبة حلم الفاروا ومعدل التكاثر على سلالة النحل اليمني Apis mellifera jemenitica ومقارنتها بسلالة النحل الكرنيولي النقية Apis mellifera carnica والتي تم استيرادها من استراليا مباشرة . كما تضمنت الرسالة دراسة الكثافة العددية لكل من الحلم والنحل للسلالتين المحلية والكرنيولية تحت ظروف منطقة الباحة المملكة العربية السعودية. وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية في التحمل للإصابة بحلم الفاروا كما اظهرت تحملاً للسلالة اليمنية للظروف البيئية القاسية مقارنة بسلالة النحل الكرنيولية .

 حضر المناقشة رئيس جامعة حضرموت الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش (مناقش وممتحن خارجي) كما حضر المناقشة رئيس القسم وأعضاء هيئة التدريس بقسم وقاية النبات بالكليّة , وأبناء الباحث وعدد من زملائه وأصدقائه ومحبيّه من مختلف الجنسيّات الدارسة بالجامعة.

وقد كانت لجنة الحكم والمناقشة كالتالي:

أ.د. أحمد بن عبدالله آل خازم الغامدي ......... رئيس اللجنة ( مقرراً )

د. يحيى زكي العتال ................................................( عضواً)

أ.د. محمد سعيد خنبش  ...........................................( عضواً)

د. عبد العزيز بن سعد القرني ...................................(عضواً)

د. حسين محمد مقدادي ...................................( عضواً )

والجدير بالإشارة أن الباحث قام بنشر بحث مشترك في المجلة العلمية (Enviromental and Experimental Biology 2013) حول مقارنة كمية الدهون في الكيوتيكل لسلالتي النحل الكرنيولي والإيطالي النقية. كما أن له أيضا ً بحثاً مشتركا  (تحت النشر في مجلة علمية عالمية) حول المسح الميداني لنسب الإصابة بحلم الفاروا على مستوى المملكة  العربية السعودية.

 

*من أبوبكر مصيباح