آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-07:17م

دولية وعالمية


السيسي: أمن الخليج خط أحمر .. مصر والسعودية تتفقان على مناورة عسكرية عربية

الأربعاء - 15 أبريل 2015 - 06:39 م بتوقيت عدن

السيسي: أمن الخليج خط أحمر .. مصر والسعودية تتفقان على مناورة عسكرية عربية
من اللقاء الذي عقد بين الجانب المصري والسعودي

القاهرة (عدن الغد) وكالات:

اتفقت مصر والسعودية على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لبحث تنفيذ مناورة استراتيجية كبرى على أراضي المملكة العربية السعودية وبمشاركة قوة عربية مشتركة تضم قوات من مصر والسعودية ودول الخليج .

وقال بيان للرئاسة المصرية عقب ختام مباحثات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء أمس، مع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية رئيس الديوان الملكي بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري، إنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لبحث تنفيذ مناورة استراتيجية كبرى على أراضي المملكة العربية السعودية وبمشاركة قوة عربية مشتركة تضم قوات من مصر والسعودية ودول الخليج .

وكان الرئيس المصري استقبل فى وقت سابق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود بحضور وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري والدكتور عادل الطريفي، وزير الثقافة والإعلام السعودي، ومديري جهازي المخابرات العامة في البلدين .

وأشاد الأمير محمد بن سلمان، خلال لقائه في القاهرة، الرئيس المصري، بالمواقف المصرية المساندة والداعمة للسعودية وأمن منطقة الخليج العربي وأثنى على دورها العربي الفاعل لتعزيز العمل العربي المشترك على الأصعدة كافة .

من جانبه، أكد السيسي أن مصر كانت وستظل دوماً عوناً لأشقائها ومدافعاً عن الحقوق العربية وأن أمن منطقة الخليج العربي خط أحمر بالنسبة لمصر وجزء لا يتجزأ من أمنها القومي حيث يرتبط أمن تلك المنطقة بشكل مباشر بالمصالح الحيوية المصرية لا سيما في البحر الأحمر ومضيق باب المندب .

وتم خلال اللقاء استعراض آخر المستجدات وتطورات العمليات العسكرية التي تتم في إطار عملية "عاصفة الحزم" التي تستهدف إرساء الاستقرار والأمن في اليمن والحفاظ على هويته العربية ومساعدته على تجاوز تلك المرحلة الدقيقة في تاريخه صوناً لمقدرات الشعب اليمني وحفاظاً على حقوقه .

وتطرق اللقاء إلى دور الثقافة والإعلام كوسائل للتوعية والتنوير وزيادة درجة الوعي لدى المواطنين ونقل الحقائق المتعلقة بجميع القضايا التي تشهدها المنطقة العربية فضلاً عن أهمية الثقافة والتعليم كأدوات فاعلة وداعمة للخطاب الديني لدحر الإرهاب والفكر المتطرف .