آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار وتقارير


دبلوماسي موريتاني خلفا له .. استقالة وسيط الأمم المتحدة في اليمن جمال بن عمر

الخميس - 16 أبريل 2015 - 05:40 ص بتوقيت عدن

دبلوماسي موريتاني خلفا له .. استقالة وسيط الأمم المتحدة في اليمن جمال بن عمر
قدم وسيط الأمم المتحدة في اليمن جمال بن عمر استقالته، حسب ما أعلن الأربعاء مسؤول في الأمم المتحدة، في وقت يشن تحالف بقيادة السعودية غارات جوية على المتمردين الحوثيين منذ أكثر من ثلاثة أسابيع

وكالات

قال مصدر دبلوماسي بالامم المتحدة يوم الاربعاء ان مبعوث المنظمة الدولية الخاص الي اليمن جمال بنعمر يعتزم الاستقالة وان الامين العام للامم المتحدة بان جي مون يدرس تعيين دبلوماسي موريتاني في المنصب بينما تتصاعد الحرب الاهلية في البلد العربي الفقير.

وقال دبلوماسيون غربيون بالامم المتحدة إن بنعمر -وهو دبلوماسي مغربي مخضرم- اثار غضب السعودية ودول خليجية اخرى مؤخرا بسبب طريقته في معالجة محادثات السلام بين المسلحين الحوثيين المدعومين من ايران والحكومة اليمنية والتي لم تحقق نجاحا الي الان.

واضافوا ان الدول الخليجية -التي تشارك في ضربات جوية تقودها السعودية على مواقع الحوثيين في اليمن- تشعر بأن بنعمر كان متساهلا مع الحوثيين الشيعة.

ولم يرد بنعمر على الفور على طلب للتعقيب.

ولم يتضح متى سيتولى الدبلوماسي الموريتاني اسماعيل ولد شيخ أحمد المنصب. وقال المصدر الدبلوماسي بالامم المتحدة ان اختياره لشغل المنصب لم يتأكد حتى الان.

وقال دبلوماسي غربي ان ولد شيخ أحمد هو احد بضعة اسماء مرشحة للمنصب مضيفا ان قرارا نهائيا لم يتخذ حتي الان. وقال دبلوماسيون ان من المعروف منذ اشهر ان بنعمر يريد ترك المنصب.

وفي يناير كانون الثاني من العام الماضي عين ولد شيخ أحمد نائبا لمبعوث الامم المتحدة الخاص الي ليبيا ثم كلف في ديسمبر كانون الاول برئاسة بعثة الامم المتحدة الخاصة بشان الايبولا.

ولدى ولد شيخ أحمد ثلاثة عقود تقريبا من الخبرة في التنمية والمعونات مع الامم المتحدة. وعمل منسقا مقيما للمساعدات الانسانية والتنمية في سوريا في الفترة من 2008 إلي 2012 وفي اليمن في الفترة من 2012 الي 2014.

وعبر دبلوماسيون غربيون مرارا عن تأييدهم لجهود بنعمر لاحلال السلام في اليمن رغم انهم إعترفوا في احاديثهم الخاصة بأن غضب الدول العربية الخليجية من بنعمر تزايد في الاسابيع القليلة الماضية.