آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-06:46ص

اليمن في الصحافة


اليمن: الأمم المتحدة تدعو لوقف إطلاق النار وتوفير الدعم لمواجهة الأزمة الإنسانية

السبت - 18 أبريل 2015 - 01:19 م بتوقيت عدن

اليمن: الأمم المتحدة تدعو لوقف إطلاق النار وتوفير الدعم لمواجهة الأزمة الإنسانية

باريس ((عدن الغد)) ا ف ب:

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس، إلى وقف إطلاق نار فوري في اليمن. ووجهت الأمم المتحدة اليوم الجمعة نداء لتوفير 273.7 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية باليمن الذي يسجل نزوح 150 ألف شخص عن ديارهم بسبب تدهور الوضع الأمني.

وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون نداء أمس الخميس لوقف إطلاق النار في اليمن في الوقت الذي يسعى فيه إلى تعيين وسيط جديد من أجل التوصل إلى حل سلمي للنزاع. ووجهت الأمم المتحدة اليوم الجمعة نداء بتوفير 273.7 مليون دولار لمواجهة الأزمة الإنسانية باليمن المنكوب حيث نزح  150 ألف شخص عن ديارهم.

وصرح بان خلال عشاء في "نادي ناشونال برس كلوب" في واشنطن على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي أن اليمن "يشتعل".

وتابع بان "أوجه نداء إلى كل أطراف النزاع من أجل وقف فوري لإطلاق النار في اليمن".

وأضاف أن "عملية السلام الدبلوماسية التي تدعمها الأمم المتحدة هي السبيل الأفضل من أجل الخروج من النزاع المستمر منذ فترة طويلة وينطوي على نتائج مخيفة للاستقرار الإقليمي".

وأوضح بان أنه يبحث عن وسيط "يمكنه التوجه فورا" إلى المنطقة، مشيرا إلى أن "السعودية أكدت تفهمها لضرورة عملية سياسية".

وكان وسيط الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بنعمر قدم استقالته مع انهيار العملية السياسية تماما.

وبنعمر دبلوماسي مغربي يبلغ من العمر 58 عاما، وقد أشرف منذ العام 2011 على المحادثات التي أفضت إلى التوقيع على اتفاق انتقال السلطة وتنحي الرئيس السابق على عبدالله صالح، ثم على المحادثات الداخلية الكثيرة التي بلغت حائطا مسدودا مع سيطرة الحوثيين على السلطة في صنعاء مطلع 2015. 

150 ألف نازح ولأمم المتحدة تدعو لتوفير نحو 275 مليون دولار 
 

من جهة أخرى وجهت الأمم المتحدة اليوم الجمعة نداء بتوفير 273.7 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية باليمن خلال الأشهر الثلاثة القادمة.
وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان نقلا عن مصادر محلية أن 150 ألف شخص نزحوا عن ديارهم وهو ما يضاعف تقديرات الأمم المتحدة السابقة.
وتابع أن المنشآت الصحية أبلغت عن 767 حالة وفاة بين 19 مارس/ آذار و13 أبريل/ نيسان مشيرا إلى أن هذا العدد لا يعكس العدد الفعلي الذي يتوقع أن يكون أكبر بكثير.